القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب القراءة منهج حياة

كتاب القراءة منهج حياة


نبذة عن كتاب القراءة منهج حياة






القراءة منهج حياة كتيب صغير للكاتب راغب السرجاني، يحتوي على 34 صفحة فقط، من الكتب السهلة و البسيطة التي تُقرأ في جلسة واحدة، و يناسب الأشخاص المبتدئين في القراءة، و يحكي الكاتب عن القراءة كونها ضرورة و ليست هواية كما يصفها البعض و لا يعقل أن تنزل أول كلمة من القرآن و يقصد بها الهواية.

نبذة عن الكتاب

لابد للإنسان من القراءة، و ليس فقط قراءة كتاب أو كتابين أو ربما قراءة مدة أسبوع أو شهر في السنة و لكن يجب أن تكون القراءة بالنسبة لك منهج حياة، لا يكاد يمر يوم إلا و قد قرأت صفحات من كتابك. و رغم تعدد وسائل التعلم إلا أن القراءة تبقى الوسيلة الأعظم للتعلم لقوله تعالى " اقرأ بسم ربك الذي خلق ".

يعتبر كتاب القراءة منهج حياة مقدمة اشتملت على الكثير من الفوائد و الأساسيات في مجال القراءة للمبتدئين من اجل تبسيط مفهوم عملية القراءة لهم و مساعدتهم بإعطائهم مجموعة من النصائح و الاقتراحات المتعلقة بأهمية القراءة في حياتنا ، و كذلك ذكر أهميتها من الناحية الدينية، ، ثم التطرق إلى الإجابة على سؤال كيف أحب القراءة و أعقب ذلك بذكر عشر وسائل من خلالها نحب القراءة. ثم السؤال الثاني ماذا اقرأ و أشار إلى عشر مجالات يمكن من خلال القراءة فيها أن نحب القراءة .

محاور الكتاب


1-أهمية القراءة: أشار الكاتب في بداية كتابه إلى أهمية القراءة في حياتنا و أنها من الضروريات و ذكر جوانب من الحضارة الإسلامية و مكتباتها العظيمة بفضل اهتمامهم بالقراءة و العلم، و ما آل إليه المستوى الحالي من تفشي الأمية في الوطن العربي إلى 37%، و أشار إلى مشكلتين رئيسيتين:

- الأولى عدم تعود الناس على القراءة و سرعة مللهم، و تذبذب همتهم بين علو و كسل و هذه الفئة يحتاجون إلى وسائل تساعدهم على الاستمرار في القراءة و اكتساب عادة القراءة.

- الثانية أن هناك أشخاص يقرؤون و يقتنون الكتب و يخصصون وقتا للقراءة و لكنهم لا يعرفون هدفهم من القراءة أو ماذا يقرؤون، و هم يحتاجون إلى توجيه و نصائح لتصبح قراءتهم مفيدة و نافعة.

2-كيف أحب القراءة : وضع الكاتب عشر وسائل معينة على حب القراءة و رتبها على النحو التالي:

- استحضار النية.
- تحديد و ضبط وقت للقراءة و استغلال الوقت.
- اعتماد مبدأ التدرج في القراءة.
- الجدية في القراءة.
- ضرورة الترتيب و التنظيم في القراءة و تدوين المعلومات.
- العمل على إنشاء مكتبة منزلية.
- أفد غيرك بما تقرأ.
- التعاون مع الأصدقاء و العائلة في القراءة.
- الاستفادة من ذوي الخبرة كالعلماء في اقتراح الكتب و ترتيبها في القراءة و أفضل الكتب و غيرها.

3- ماذا أقرأ : لو أنك تريد فعلا أن تقرأ و تريد أن تحقق أهدافا من خلال القراءة و تملك من الشغف و الحماسة ما يوصلك لهدفك، هنا لابد من طرح السؤال ماذا أقرأ..؟ أشار الكاتب في هذا المحور إلى أن الإنسان المسلم متوازن و عليه لابد من القراءة في علوم كثيرة ليحقق هذا التوازن، و كل قراءة في علم نافع في الدنيا تعتبر قراءة نافعة و ليس فقط العلم الشرعي. وذكر الكاتب في هذا المحور عشر مجالات نافعة لابد من القراءة فيها و هي:

- القران الكريم، الاهتمام بقراءة القرآن بصفة مستمرة و دورية، و لابد أن يكون له مكان بارز في برنامجك .

- الأحاديث النبوية كونها المصدر الثاني بعد القرآن في التشريع، و البداية بكتاب الأربعين النووية و رياض الصالحين..

- العلوم الشرعية و فروعها كثيرة، التفسير،العقيدة، الفقه، السيرة النبوية،الرقائق، فحاول أن تقرأ من كل فرع كتاب أو اثنين.

- القراءة في التخصص، الاهتمام بالقراءة في تخصصك العلمي مهم جدا لتحسين المستوى و رفع القدرات و الأداء.

- التاريخ، القراءة في التاريخ و قصص الأولين مهم للعبرة، بداية بتاريخ النبي صلى الله عليه و سلم و تاريخ الخلفاء رضي الله عنهم ثم التاريخ الإسلامي و حتى غير الإسلامي، و الكاتب يذكر في كل مجال مجموعة من الكتب المناسبة للبداية في القراءة.

- القراءة في الواقع و يقصد الكاتب هنا الواقع الاقتصادي و السياسي و العلمي في الشأن المحلي و الوطني و العالمي، و هو أمر حتمي للمسلم المثقف.

- قراءة الرأي الآخر و فهم و معرفة أفكار غربية و مقارنة وجهات النظر و كيف يفكر اليهود و النصارى و العالم الغربي عموما .

- القراءة في الشبهات التي أثيرت و مازالت تثار حول الدين الإسلام و كذالك معرفة طرق الرد عليها ، و من أمثلة ذلك وضع المرأة في الإسلام، أن الإسلام انتشر بالسيف ، انه دين إرهاب و قسوة، و غيرها من الشبهات.

- القراءة في مجال الأطفال، أمر مهم جدا لمعرفة طرق تربيتهم الصحيحة على الدين الإسلامي، و كذلك مجال قصص الأطفال.

- القراءة الترويحية، جانب مهم للتسلية عن النفس و الترويح عنها، كالقراءة في الشعر و القصص و الأخبار..و لابد هنا من الالتزام بأمرين:

- عدم وجود شي غير أخلاقي يدعو إلى الرذيلة و يخرج عن المنهج الإسلامي.

- عدم إعطاء وقت كبير للترفيه على حساب الجد و العمل.

اضغط لتحميل الكتاب


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع