القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تحفز طفلك على القراءة

كيف تحفز طفلك على القراءة


كيف تحفز طفلك على القراءة




إن معرفة كيفية القراءة ضرورية من أجل الأداء السليم للحياة اليومية، كما أنها مهارة ضرورية للنجاح الأكاديمي وهي أساس كل تعلم و يمكن للوالدين لعب دور كبير في تحفيز الطفل على القراءة  ومساعدتهما له على تطوير مهارات القراءة لديه.


فوائد القراءة


لتحفز طفلك على القراءة يجب أن تكون القراءة ممتعة بالنسبة له، وهذا هو أول شيء يمكنك تعليمه لطفلك أن القراءة ممتعة، و لها مزايا عديدة، بمرور الوقت سيكتشف طفلك أن القراءة تتيح له:
- التواصل وتبادل الأفكار .
- اكتساب معارف.
- فهم التعليمات و الارشادات.
- الغوص في مجالات تحفز الخيال.
- تنمية الصبر والقدرة على التركيز.
- الحفاظ على الذاكرة.
- الوصول إلى كتلة من المعرفة المتراكمة بمرور الوقت.
- تطوير الفكر.

خطوات تعلم القراءة

يتم تعلم القراءة تدريجيا و فق مراحل مختلفة ومع ذلك لا ينبغي أن ننسى أن كل طفل مختلف عن غيره  و يتعلم بالسرعة التي تناسبه .
-صغير جدا:
-يتعرف على الحروف ويفهم أن ما يكتب هو متطابق من وقت لآخر. أغاني الأطفال والأغاني هي أيضًا طريقة جيدة لتعلم الحروف والكلمات.
- يتلاعب بالكتاب ويبقى على الصور.
- يتعلم أننا نقرأ من اليسار إلى اليمين.
-سن ما قبل المدرسة (4-5 سنوات):
- يقوم بعمل روابط بين الأصوات والحروف.
- يفهم أن أفكاره يمكن كتابتها على الصفحة.
- يفهم أن النص يمكن أن يحكي قصة.
-قارئ مبتدئ ( سن التمدرس ):
- يتعرف على الكلمات ويفهم أنه عندما تضع عدة كلمات معًا ، يكون لها معنى.
- يمكن أن يتنبأ باستمرار قصة أو سلسلة من الأحداث.
- يهتم بأنواع مختلفة من القراءة ويجعلها نشاطه الخاص.
- يقيم صلات بين تجربته الشخصية وقصة قرأها.

 كيف تعود وتساعد طفلك على القراءة؟

هناك العديد من الطرق لتحفيز طفلك و جعله يحب القراءة، طريقتك ودعمك سيحدثان فرقًا و هذه بعض الاقتراحات:
- اقرأ مع طفلك و اجعلها لحظة خاصة.
- قم بتضمين لحظة من القراءة في روتينك اليومي ، في وقت النوم ، على سبيل المثال.
- عندما يبدأ طفلك في القراءة ، اطلب منه قراءة قصة بصوت عالٍ لك، كن صبورا، سيقرأ ببطء ويخطئ ، لكن هذا النشاط سيحفزه ويساعده على التعلم. كن متحمسا وهنأه على جهوده.
- قم بتشغيل الكتب الصوتية. يسمح لك الكتاب الصوتي بمتابعة الكلمات الموجودة في كتاب والاستماع إليها في نفس الوقت. هذا سوف يساعد طفلك في تعلمه.
- اكتب رسائل قصيرة لطفلك: رسالة مثبتة في الثلاجة أو على لوحة إعلانات غرفته ، كلمة صغيرة لطيفة توضع في صندوق الغداء.
- اطرح على الطفل أسئلة عن قراءاته. يمكنه بعد ذلك أن يناقش معك فهمه للتاريخ. وهذا سيساعده على التعبير عن أفكاره أو آرائه بشكل أفضل ؛
- أظهر له بشكل ملموس الغرض من القراءة. على سبيل المثال ، اطلب منه مساعدتك في قراءة وصفة أو علامات أثناء التنقل ومساعدتك في كتابة قائمة البقالة.
- اصطحبه إلى الأنشطة الثقافية المتعلقة بالقراءة ، مثل زيارة المكتبة أو الرسوم المتحركة في مكتبة. اجعله نشاطًا ترفيهيًا ، حدثًا ممتعًا أشرك طفلك في خلق مكان خاص للقراءة في المنزل .
- دعه يختار الكتب التي يحبها.
- اطلب من بائع كتب الشباب أو أمين المكتبة أو المعلم اقتراح كتب للقراءة بناءً على عمر طفلك وأذواقه كما ان هناك أيضًا العديد من المواقع الإلكترونية حول أدب الأطفال.
- حاول القراءة بجميع أنواعها في المنزل: الكتب والمجلات والصحف و القصص، استعارة الكتب بانتظام من المكتبة المحلية، تذكر أيضًا أن يكون لديك كل ما تحتاج إلى كتابته: دفاتر وأقلام رصاص وأقلام ، دعه يختار الكتب التي يحبها .
اطلب أيضا من بائع كتب الشباب أو أمين المكتبة أو المعلم اقتراح اقتراحات القراءة بناءً على عمر طفلك وأذواقه و هناك أيضًا العديد من المواقع الإلكترونية حول أدب الأطفال.

القراءة مع طفلك

حتى عندما يبدأ طفلك في تعلم القراءة ، استمر في قراءة القصص. يمكن لطفلك بعد ذلك متابعة الكتاب في نفس الوقت الذي تخبره. يخلق هذا النشاط لحظة حميمية بينه وبينك بالإضافة إلى ذلك فإنه يوضح الأهمية التي توليها للقراءة.

يمكن أن تكون قراءة قصة معًا أيضًا فرصة للتحدث عن وقت في حياتك ومناقشته معًا. على سبيل المثال ، إذا قرأت قصة طفل يبدأ المدرسة أو طفل تشاجر مع أفضل صديق له ، فسوف يتعرف على نفسه ويكون قادرًا على إخبارك بما يعتقده وما يشعر به.

من الجيد أيضًا تخصيص لحظات للقراءة بهدوء جنبًا إلى جنب ، لجعلها لحظة ممتعة من الألفة، و لأن طفلك يميل إلى تقليدك  سيشعر بالفخر لأنه قادر على فعل مثلك اغتنم هذه اللحظة كفرصة للنقاش إذا كنت مهتمًا بالكتب التي يحبها ، فسيشعر أنه مهم بالنسبة لك.

إذا كان الطفل يواجه صعوبة في التعلم

إذا كنت تعتقد أن طفلك يواجه مشكلة في التعلم ، فتحدث إلى معلمه أولاً ، وإذا لزم الأمر ، راجع طبيب العائلة. هناك بعض الدلائل على أن طفلك قد يواجه صعوبة في القراءة:
- بالكاد يتعرف على الحروف والكلمات .
- لا يستطيع ربط حرف بصوت.
- لا يتبع خيط القصة بشكل جيد .
- لا يقيم صلات بين القصة وتجربته الخاصة .
- إنه لا يولي اهتماما يذكر عندما تقرأ قصة بصوت عال.
- لا يمكنه كتابة اسمه.
من الممكن أيضًا أن يعاني طفلك من اضطراب في الرؤية أو السمع أو العصبية مثل عسر القراءة (الذي يسبب صعوبة في تمييز الحروف). إذا كان هذا هو الحال ، فمن الأفضل إجراء تقييم من قبل أخصائي في أقرب وقت ممكن حتى يتم توفير الوسائل لمساعدة طفلك في التعلم و إذا كانت لديك مخاوف بشأن ذلك ، فلا تتردد في التحدث إلى المعلم، كما يجب وضع في اعتبار كل الآباء أن كل طفل مختلف عن الآخر وأنه يجب عليهم احترام إيقاعه.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع