القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تتقن فن الإلقاء

فن الإلقــــاء


فن الإلقــــاء



فن الالقاء مهارة مهمة جدا من اجل ان تصبح شخص ناجح في حياتك، يوجد عدد كبير من الناس ذكي و نشيط في عمله و لكن يوجد عنده مشكلة في توصيل المعلومة للمتلقي سواء كان طالب او عميل او مشتري،و هذا يضعه فيث حرج أمام الناس و يظهر عدم كفاءته و تمكنه من عمله،كلنا نتذكر المدرس الذي يتكلم لطلابه و يجعلهم ينامون من كثرة الملل، بسبب أسلوبه الضعيف في توصيل المعلومة.

كيف تتحدث مثل TED


يوجد صنف آخر من الناس يخاف ان يتحدث أمام الناس لكي لا يحصل له أي نوع من الإحراج ، الذي يدفع الناس تسخر منه او توجه له انتقاد، قام الكاتب كارمن غالو  بتحليل أكثر من 500 محاضرة من حاضرات TED الشهيرة و خلُص الى استنتاج انه يوجد ثلاث عوامل أساسية لو طبقتها بطريقة صحيحة ستستطيع ان توصل فكرتك للجمهور و تترك لديه انطباع يدوم طويلاً.

- العامل العاطفي، لكي تستطيع ان توصل رسالة لأي شخص علي رسالتك ان تخاطب عقله و قلبه، و يوجود اشخاص كُثر يتعاملون مع الجزء العقلي فقط و تنسى الجزء العاطفي، و تنسى أن الذي تخاطبه هو بشر و كتلة من المشاعر، و لابد ان تخاطب رسالته عقله و قلبه معاً. و لكي تستطيع ان تنجح في توصيل رسالتك الى قلوب الناس الذين تخاطبهم عليك اتباع ثلاث طرق:

-1- إمتلاكك للشغف للموضوع الذي انت بصدد ان تكلم الناس بشأنه، و غياب الشغف و اقتناعك أو حبك للشئ الذي انت ستكلم الناس عنه، يستحيل ان توصل فكرتك و رسالتك للجمهور.
-2- فن السرد. الانسان بطبعه يحب القصص، لان القص يتعطي روح للقصية التي تتكلم عنها، التركيز على الارقام و الاحصائيات و الكلام المباشر و الرسمي يشعر الجمهو بالملل و يغيب تفاعل الجمهور مع كلامه. تدعيم كلامك بقصة على الاقل شخصة عنك او عن شخر ىخر او مثال عن شركة، مهم جدا لربط كلامك واقع مجرب، و لو امكنك ذلك فابدأ المحاضرة بقصة حتى يتحفز الجمهور لكلامك و يتفاعل معه.
-3- و لكي تستطيع ان توصل سالتك و تلمس قلوب الجمهور هي ان تقول بعمل حوارات مع الجمهور، و هذا يعطي فكرة على انك وصلت الى مرحلة متقدمة و تكلم الناس كأنك تتكلم مع احد من معارفك، و هذا يحدث بالتدريب عن طرق تكرار المحاضرة مرات عديدة، و محالو مراجعة اخطائك و معالجتها عن طريق الملاحظة او التصوير.

- غير مألوف. فكرة ted  انتشرت بشكل كبير و وصلت الى 130 دولة حول العالم، وشعارها هو " افكار تستحق النشر "، علماء المخ و الاعصاب اثبتوا ان هناك مادة تسمى بالدوبامين يتم افرازها عندما تدمن أي شئ، و كذلك يتم إفرازها حينما يبدا الانسان في تعلم حاجة جديدة، و هذا سبب نجاح ted، لانها تعتمد على الأفكار الجديدة التي تُطرح بشكل غير مألوف او مغاير، و هذا الذي يجب ان تعتمد عليه لكي تقدم محاضرة متميزة و تجعل الجمهور يتفاعل معك. لأنه ربما لم تستطع ان تقدم شئ فيه أفكار جديدة  و لكنك تستطيع ان تقدم شئ بطريقة مختلفة عن المعتاد بحيث تجذب انتباه الجمهور عن طريق استخدام عنصر الصدمة للجمعور و هذا بعرض صورة او فيديو أو اي شيء يشد انتباه الجمهور مثلما فعل بيل غيتس في 2009 عندما احضر علبة و بها بعوضة ثم اطلقها على الجمهو حتى يوصل للناس ان البعوض سبب لانتشار الملاريا في افريقيا ،كذلك استخدام روح الدعابة حيث تستعين بنكتة  تجعل الجمهور يضحك و هو ما يجعل الجمهور يرتاح لكلامك و يستمع اليك و يركز في فكرتك التي تتكلم عنها، لكن استخدام هذه الطريقة يكون بحكمة حتى لا تفقد احترام الجمهور.

 سهل التذكر هناك محاضرات كثيرة نسمعها و لكنها تمر و كأننا لم نسمع عنها،و لكن لو فعلا تريد ان ينجذب الناس اليك و انت تتكلم و يترك كلامك انطباعاً عندهم لابد لك من فعل ثلاثة أشياء و هي العنصر المشترك في كل محاضرات ted و اولها:
- اتباع قانون يسمى الثمانية عشر دقيقة، و قد أثبتت الدراسات أن الانسان بعد 18 دقيقة يبدا في فقدان التركيز و يبدأ في الشعور بثقل المعلومات و كثرتها، و هذا يقلل من فرصته في التذكر في كل شئ تتكلم عنه.

- الحفاظ على خط مسارك الطبيعي بدون تقليد لشخص آخر، و للوصول لهذه المرحلة عليك بالتدرب كثيراً على محاضرتك أمام شخص تثق به لان هذا يساعدك على ان تكون على طبيعتك أمام الناس. و الناس دائما تحترم الشخص الذي  يكون على طبيعته بدون تقليد و لا تصنع، و الجمهور لديه مقدرة على كشف الشخص المتصنع او الذي على غير طبيعته.

- استخدام حواس الناس لإيصال فكرتك، و اهم الحواس هي حاسة النظر و الانسان بطبيعته يحب الصور و لقد اثبتت الابحاث ان نسبة 65% من المعلومات يتم تذكرها بالصورة، و في المقابل 10% يتم تذكر المعلومة عن طرق سماعها فقط من دون أي صور، و هذا يسمى " تأثير تفوق الصور " و لذلك حاول دائماً استخدام الصور اكثر و التُقليل من الكلام في محاضراتك لكي توصل الصورة بشكل أفضل، و هذا بدوره يساعد الناس في تذكر الكلام الذي قلته بشكل أفضل، و حاول ان تحسن من أدائك الصوتي و طريقة كلامك عن طريق التدريب لأن التدريب يساعدك لاظهار احسن ما عندك أمام الجمهور و تجعلهم يتفاعلوا معك بأكثر عدد حواس و هذا يجعلهم يتذكرونك.

فن الإلقاء يمكن تلخيصه في ثلاث اشياء أنك تكون عاطفي و توصل رسالتك لقلوب الناس عن طريق الشغق و سرد قصص و تستعمل الحوار مع الجمهور، و انك تتحدث عن امر بطريقة غير مألوفة تحقق الانتباه و التفاعل من خلالها، أو استعمال طريقة الصدمة، و انك تستخدم روح الدعابة، و الش الثالث و الأخير انك تكون سهل التذكر و هذا باتباع فانون 18 دققة للمحاضرة و الحفظ على مسارك و اخيرا استخدام حواس الناس لايصال فكرتك .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع