القائمة الرئيسية

الصفحات

بناء و تكوين الملكة اللغوية

بناء و تكوين الملَكة اللغوية


بناء و تكوين الملَكة اللغوية



المَلَكةُ صفة راسخة في النفس تمكن الانسان من الأعمال العائدة إليها و رسوخ الصفة دليل قوتها و تأتي بالإكتساب، و يُعرف ابن جني اللغة على انها أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم، و باجتماع الكلمتين تكون لدينا مصطلح " المَلَكَة اللغوية " و الذي يعني: سجية راسخة في النفس تمكن صاحبها من التعبير عن المعاني بلغة فصيحة و سليمة، و من خصائصها ان مكتسبة و ليست قواعد و لا معلومات و لا معارف مقتبسة من العلوم العربية، كما يقول ابن خلدون " ملكة هذا اللسان غير صناعة العربية ".


بناء الملكة اللغوية و تكوينها هو من الامور التي يسعى اليها كل شخص مهتم و مولع باللغة العربية و ينشد اكتسابها، و الكثير من الاشخاص يرغبون عند تعبيرهم عن الأفكار التي في ذهنهم أن تسعفهم الألفاظ، و لكنه يواجهون مشكلة في ذلك، حيث توجد الافكار و لكن تغيب الألفاظ  أو تكون قليلة،  فيجدون انفسهم يكررون بعض من العبارات و لا يعبرون عن افكارهم بشكل تام و بيّن. 

أهمية المَلَكة اللغوية 

من يدرك وظائف اللغة العربية  و أثرها في التأثير على النفس و الآخرين، سيدرك أهمية الملكة اللغوية و سيسعى لترسيخها في نفسه، و سنعرض اهم النقاط التي تبين اهمية المَلَكَة اللغوية:
  • من معالي الأمور التي يسعى إليها كل عاقل الفصاحة ، البلاغة ، حسن الحديث ، قوة الخطابة ، التـأثير،  الاقناع، و يبذل كل لبيب الجهد في تحصيل هذه المعالي، و لا يتأتى ذلك إلا بتغييد أداتها و رعايتها في الصفة الراسخة.
  • علاقة الهوية باللغة و نعني هنا الهوية الفردية، فاللغة تعكس شخصية المتكلم و ثقافته و عقله، فالمرء مخبوء تحت لسانه فإن تكلم هو ظهر.
  • أثر الملكة فيس تنمية العقل و الإدراك، يقول عمر ابن خطاب رضي الله عنه: " عليكم بالفقه في الدين و حسن العبادة و التفهم في العربية، و قال تعلموا العربية فإنها تُثَبت العقول و تزيد في المروءة. و يقول اين تيمة رحمه الله " ان اعتبار اللغة يؤثر في العقل و الخلق و الدين تأثيراَ قويا بيناً، و يؤثر أيضاً في مشابهة صدر هذه الأمة من الصحابة و التابعين و مشابهتهم تزيد في العقل و الدين و الخلق.
  • ثبت من قبل ان اللغة من اهم وسائل التواصل مع الاخرين، و لذلك يجب العناية بالأداة المسؤولة عن صحة هذا التواصل، و قوتها و صوابها، فكم جلب الُلبس اللغوي من ويلات على الناس.
  • الحاجة مع معرفة الحق إلى الحاجة الى بيان الحق و اخراجه في صورة لا لُبْسَ فيها، و استخدام كل الوسائل التي تقنع الآخرين بما عندنا.

جودة المكلة اللغوية و قوتها و صحتها تحتاج الى معالي الأمور كما أسلفنا من قبل و معالي الأمور كلها تحتاج إلى مشقة، و بناء و تكوين الملكة الغوية يحتاج إلى تأنٍ، و قد لا تظهر ثمارها إلا بعد صبر و طول ممارسة و هي تمر بمراحل من الممارسة إلى المعاناة ثم الاعتياد ثم المهارة ثم الوصول الى المَلكَة. و هي تبنى على أساس مركب من مجموعة من المعطيات، و ليس شئ واحد يحاول طالب العلم إتقانه. و هذا مايزيد صعوبة الملكة الغوية انها لا تعتمد على اتقان شئ واحد، و هذا ليس تعقيداً للقضية بل من اجل ان يُدرَك أن الأمر فيه مشقة و لكنه يستحق و عليه الاستعانة بالله و يعلم انه يَنشُد غاية شريفة و هدفاً نبيلاً يستحق منه بذل التضحية و المزيد من الجهد و الاهتمام.


افضل الكتب لتحسين مَلَكَة اللغة


إدمان صحبة كتب الأدب من أهم الوسائل المساعدة و التي يُعتمد عليها في بناء و تكوين الملكة اللغوية سواء النثرية منها او الشعرية، و لابد من تحديد كتاب يُعتمد في كل علم من العلوم العربية ، بحيث يكون هذا الكتاب هو بمثابة القاعدة الاساسية التي يُبنى عليها جميع تصوراته عن ذلك العلم و هناك طبعا معايير لاختيار الكتاب:

- يكون شاملا لأهم مسائل العلم و فروعه و أبوابه.
-  يكون مخدوما بالشروح و التوضيحات حتى تضيء ما غمض منه
-  يكون سهل العبارة واضح المعاني
- فيه قدر لا بأس به من التحليل.
- يكون متوسط الحجم، لا طويل يصعب ضبطه و لا مختصر يضطر الطالب على تقييد الكثير من العلومات.


كتاب وحي القلم 


كتاب وحي القلم للأديب العربي مصطفى صادق الرافعي، هو آخر كتاب أنشأه الرافعي و هو عمل ادبي يعد من اروع ما كتبه الرافعي ، و هو مكون من ثلاثة اجزاء تحتوي على مجموعة من المقالات التي كتبها في الصحف و المجلات، و هي مقالات انشائية مستوحاة من الحياة الاجتماعية و التاريخ الاسلامي و القصص، و  كتبها الرافعي بأسلوب عربي فذ و ببلاغة عالية و يُظهر الكتاب كل خصائص الرافعي الادبية و النفسية و كل مشاعره، و كل كاتب مهما أوتي من بلاغة وأدب وفن سيجد قلمه يتضاءل أمام قلم الرافعي الذي أجد أنه من المدافعين عن اللغة العربية و هذا يظهر جلياً لمن قرأ وحي القلم وقرأ مقالاته فلغته الراقية وأسلوبه الرائع يمنحك الفخر والاعتزاز بهذه اللغة وعلومها.

كتاب البيان والتبيين 



الحاجظ من رموز الادب في العصر العباسي، ترك الحاجظ العديد من الأعمال البارزة. و له دور مهم في وضع وضبط قواعد الكتابة النثرية في اللغة العربية و يُعتبر كتاب البيان والتبيين من أهم كُتُب الجاحظ، و الكتاب يحتوي على مختارات من الأعمال الأدبية، الخطب والقصائد والتعليقات والرسائل، حيث يتطرق الكتاب للبلاغة والخطابة في خطابات بعض من الفصحاء المعروفين في العالم الإسلامي، وقد ساعد هذا الكتاب في إرساء الأسس العلمية الأولى للبلاغة العربية وفلسفة اللغة.

كتاب تكوين المَلَكة اللّغويّة



الكتاب من تأليف الدكتور البشير عشام المراكشي، و هو كتاب مفيد جداً يساعد في تكوين و اكتساب ملكة لغوية متينة و مؤصلة، و جاء هذا الكتاب لرفع الوعي بأهمية اللغة العربية و علومها، و قد تناول الكتاب بابين بارزين: الاول مرتبة اللغة العربية من الدين وعلومه، مؤكداً أنَّ الإسلام والعربية مرتبطانِ لا ينفكَّان عن بعضهما أبداً،لان معرفة الدين لا تقوم إلا بالعربية. و الموضوع الثاني تناول الملكة بشكل عام و الملكة اللغوية بشكل خاص ثم تناول صعوبات الطريق لبناء و تكوين الملكة اللغوية، ثم انتقل الى خطة عملية لتكوين الملكة اللغوية.


متن الأجرومية


هو كتاب في علم النحو ألفه ابن أجروم و يسمى أيضا المقدمة الأجرومية، و يعتبر اول الكتب لتعلم علم النحو للمبتدئين، ابتدأه الكاتب بالحديث عن انواع الكلام و استرسل في المواضيع بأسلوب شخصي سهل للطلاب و المتعلمين، و يعتبر من بين اهم المتون في علم النحو ، و هو كتاب معتمد من طرف اهل العلم و تداولوه بالحفظ و القراءة و هو يدرس في أغلب جامعات اللغة و الشريعة. و له شروحات و حواشي كثيرة. 


ألفية ابن مالك


المسمى أيضا الخلاصة في النحو،و يعتبر من الكتب المتقدمة في علم النحو، الكتاب من تأليف العلامة النحوي محمد بن عبد الله بن مالك الطائي الجياني، و هو عبارة عن منظومة شعرية مكونة من ألف بيت، تتناول قواعد و مسائل الصرف و النحو، و قد خصت عن غيرها بالحفظ و العناية و لها شروحات و حواشي كثيرة نظرا لما حظيت به من اهتمام عند العلماء و الأدباء، و ان كان من الكتب التي تُقرأ في مستويات متقدمة و لكن سنذكره لأهميته في تقويم اللسان عند النطق و تقويم البنان في الكتابة. و تمتاز بانها نظمت من بحر واحد هو بحر الرجز.

الألفاظ الكتابية في علم العربية


هو كتاب في موضوع معاجم المعاني، و هو من تأليف عبد الرحمن بن عيسى الهمذاني و كان يعمل كاتب أسائل لأحد الأُمراء و قد توفي سنة 320، و قد أثنى على الكتاب الكثير  من العلماء و المتخصصين في الادب و اللغة، و هو من أفضل الكتب في بابه. يساعد الكتاب على التعبير عن الأفكار عن طريق ذكر الكثير من الألفاظ المترادفة عن فكرة ما يمكن ان تستعمل احداها للتنويع و كذلك لتجنب تكرار العبرات و هذا يساعد الكُتاب و المؤلفين و نحوهم.

هناك صلة قوية بين الفكر و اللغة كما قال ابن خلدون، و بناء و تكوين الملكة اللغوية يحتاج الى قراءة في الكتب  و الى تدرب و مران و الى صبر و معاودة النظر و الى حفظ الامثلة المستحسنة من جواهر اللغة العربية لتكون عوناً له.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع