القائمة الرئيسية

الصفحات

أشهر الروايات العالمية و العربية

أشهر الروايات العالمية و العربية


روايات عالمية و عربية




 لا شك أن هناك أشهر الروايات العالمية و العربية كيف نعرف و نختار رواية جيدة للقراءة؟ تتنوع قراءة الكتب بين الكتب الروائية و الغير روائية ،و تعتبر قراءة القصص و الروايات باب ولوج لعالم القراءة لكثير من الناس، و هي من أسهل الطرق لتطوير مهارة القراءة و حتى اللغة بشكل عام بطريقة تعليمية غير مباشرة، بسبب استخدام الكاتب كم هائل من الكلمات و الأوصاف يساعد القارئ في تعلم كلمات جديدة و معرفة معانيها من خلال السياق المذكورة فيه، و لا عجب ان الروايات هي اكثر الكتب مبيعاً على مستوى العالم و حتى في العالم العربي.

تعريف الرواية 

الرواية هي أحد أشكال الأدب الرئيسة، و هي سلسلة من الأحداث المتنوعة واقعية و خيالية، تسرد بأسلوب نثري طويل يتم فيه وصف لشخصيات وأماكن و بحوارات و صراعات لتغذية الاحداث لتشكل قصة مترابطة، وقد ظهرت في أوروبا بوصفها جنساً أدبياً مؤثراً في القرن الثامن عشر و هناك الكثير من الروايات التي نالت لقب أشهر الروايات العالمية و العربية.

فوائد قراءة الرواية

للقراءة فوائد لا تحصى،و تعد الرواية لون أدبي لها قراء كُثر حول العالم و من أعمار مختلفة، يجدون فيها كل المتعة و التشويق و الأسلوب الأدبي الساحر، و عجباً لمن يقولون ان قراءة الروايات مضعية  للوقت! و كما قيل لا يخلوا كتاب من فائدة ليس هناك كتاب تقرؤه إلا و قد أضاف اليك فكرة او معلومة او معرفة، و لقراءة الروايات فوائد غير التشويق و الاستمتاع نشير إليها:

- إثراء المخزون المعرفي، صفات البلدان، طبائع الناس، تواريخ مهمة.
- السفر بالخيال او تذكرة سفر مجانية الى حقب تاريخية و  شخصيات و ثقافات.كما يقول العقاد " درت العالم و أنا في مكاني ".
- تقوية ملكة التعبير و أسلوب الكتابة و إثراء الحصيلة اللغوية و الكلمات الفصيحة.
- تفتح مجال الخيال بعكس مشاهدة الأفلام، لأنك تستعمل خيالك لرسم الاماكن و صور الاشخاص و الحوارات و التفاصيل الأخرى.
- كسر الحاجر بينك و بين القراءة عموماً، محفزة لقراءة كتب أخرى.
- تزيد النشاط الذهني و محفزة للدماغ على التفكير و التحليل و دراسة المواقف .
- تعزيز حب القراءة بسبب انجذاب النفس الى الأحداث المشوقة.

كيف اختيار رواية للقراءة 

الخيارات أمامك كثيرة و متنوعة من اجل اقتناء رواية جيدة لك، قد يواجه البعض صعوبة في اختيار رواية مناسبة تحقق له الفائدة و المتعة، لذلك نذكر لك بعض الخطوات التي من شأنها أن تساعدك في الاختيار :
- تحدد ميولك في القراءة يساعدك في اختيار نوع موضوع الرواية، اجتماعية، بوليسية ، تاريخية، عاطفية.
- استعمال مواقع الكتب المشهورة مثل goodreads ستجد فيه معظم الكتب و نبذة عنها بالاضافة الى آراء و تعليقات القُراء حول الكتب الذي يسهل عليك اختيار المناسب لك.
- نصيحة من صديق له خبرة في قراءة الروايات اكيد سيختار لك ما يناسبك.
- اتباع الطريقة العامة في القراءة الأولية لأي كتاب العنوان، المؤلف، الملخص في آخر الكتاب، سؤال أمين المكتبة.
- تحديد نوع الأدب الذي تحب قرائته الروسي ، اللاتيني..و غيرها.
- قراءة أعمال الكاتب الذي يناسبك أسلوبه و طريقة كتابته .

أشهر الروايات العربية الحائزة على جائزة البوكر


هذه قائمة الروايات الحائزة على جائزة البوكر لأفضل رواية عربية :
السنةالفائزالبلدالرواية
2020عبد الوهاب عيساوي الجزائرالديوان الإسبرطي 
2019هدى بركات لبنانبريد الليل
2018إبراهيم نصر الله الأردنحرب الكلب الثانية
2017محمد حسن علوان السعوديةموت صغير
2016ربعي المدهون فلسطينمصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة
2015شكري المبخوت تونسالطلياني
2014أحمد سعداوي العراقفرانكشتاين في بغداد
2013سعود السنعوسي الكويتساق البامبو
2012ربيع جابر لبناندروز بلغراد
2011محمد الأشعري
رجاء عالم
 المغرب
 السعودية
القوس والفراشة - مناصفة
طوق الحمام - مناصفة
2010عبده خال السعوديةترمي بشرر
2009يوسف زيدان مصرعزازيل
2008بهاء طاهر مصرواحة الغروب

أشهر 11 رواية مبيعاً في العالم


المرتبة الأولى : إحتلت رواية قصة مدينتين للكاتب الانجليزي الشهير  تشارلز ديكنز المرتبة الأولى على مستوى الكتب الأكثر مبيعا في العالم حيث بيع  200 مليون نسخة من هذه الرواية.
هي رواية من النوع التاريخي تروي محنة الطبقة العاملة الفرنسية و ما عانته من قمع الطبقة الارستقراطية و الطبقة الوحشية  و التي كانت سائدة في المجتمع الفرنسي و كان هذا تحديدا قبل انطلاق الثورة الفرنسية ثم تتناول الرد الوحشي للثورين خلال الثورة الفرنسية على الطبقة الارتقراطية خلال السنوات الاولى للثورة.





المرتبة الثانية : رواية  سيد الخواتم   ألفها الكاتب الانكليزي تولكين و هي عبارة عن ملحمة خيالية خارقة، نالت الرواية إعجاباً شديداً منذ ظهورها الأول ، و تمت ترجمتها إلى لغات عديدة لتصبح بعد ذلك واحدة من أكثر الروايات الأدبية الخيالية انتشاراً، و قد حققت مبيعات تجاوزت 150 مليون نسخة على مستوى العالم.
و تدور وقائع الرواية في الأرض الوسطى، و هي العالم الذي أبتدعه مؤلفها، و رسم مخلوقاته الغريبة و الخيالية حيث الصراع بين الخير و الشر يأخذ أبعاداً أخرى غير المعتادة .



المرتبة الثالثة :- رواية الهوبيت هي رواية خيالية من تأليف الكاتب البريطاني تولكين أيضاً، و تدور أحداثها كذلك في الأرض الوسطى، و لكنها تسبق في أحداثها ملك الخواتم، و الرواية أيضاً من نوعية الروايات الخيالية، المليئة بقصص الساحرات  و الكنوز ، و التنانين، و رحلة الهوبيت، و معاركه ضد التنين الشرير، و بيع من هذه الرواية  100 مليون نسخة على مستوى العالم .

رواية الهوبيت


المرتبة الرابعة :- رواية حلم الغرفة الحمراء، هي رواية من الأدب الصيني بل هي تعد من أفضل الروايات في التراث الصيني  على الاطلاق، و كتب هذه الرواية الكاتب تساو شيويه تشين في أواخر القرن الثامن عشر .
و تم نشرها عدة مرات فيما بين العاملين 1754م – 1791م، و تصور الرواية حياة الصينيين في تلك الفترة الزمنية، و تسلط الضوء على كافة التناقضات التي كانت موجودة  في الامبراطورية، و حققت مبيعات قدرها  100 مليون نسخة على مستوى العالم.

رواية  حلو الغرفة الحمراء


المرتبة الخامسة :- رواية ثم لم يبقى أحداً من الروايات البوليسية،  للكاتبة البريطانية أغاثا كريستي، التي تعد من أشهر مؤلفي لروايات البوليسية في التاريخ، و تدور أحداث الرواية حول عشرة من الغرباء، و الذين تمت دعوتهم لإحدى الجزر النائية في جنوب إنجلترا، و يموتون الواحد تلو الأخر من دون التعرف على القاتل الحقيقي ،و تم بيع  100 مليون نسخة من هذه الرواية حول العالم ، و تعد من أحد أهم  و أشهر الروايات البوليسية على مستوى العالم .

رواية  ثم لم يبق أحد


المرتبة السادسة :- رواية الأسد والساحرة وخزانة الملابس ، و هي من تأليف الكاتب الإيرلندي سي إس لويس، و تدور أحداث الرواية  خلال الحرب العالمية الثانية حيث تم إرسال ما عدده 4 أخوة للريف من أجل إبعادهم عن الحرب وويلاتها،و في أثناء هذا يكتشفون سر الخزانة، و العالم الواقع ورائها، و تم بيع 85 مليون نسخة من هذه الرواية على مستوى العالم .

رواية الأسد والساحرة وخزانة الملابس


المرتبة السابعة :  رواية هي من تأليف الكاتب هنري هاجارد و هي من الروايات الكلاسيكية الخيالية، و تدور أحداث الرواية على شكل مغامرة قام بها هوراس هولي، و حارسه ليوفيني في أفريقيا حيث يعثران على  مملكة بدائية تحكمها ملكة جميلة و غامضة تسمى هي، و واجب على الجميع طاعتها و تنفيذ أوامرها، و يكتشفان مع الوقت العديد من الأسرار الغريبة في تلك المملكة. بيع من الرواية 83 مليون نسخة على مستوى العالم.

رواية هي



المرتبة الثامنة :- قصة الأمير الصغير  و هي رواية خيالية كتبها الكاتب الفرنسي الشهير أنطوان دوسانت أكزوبيري ، و تدور أحداث الرواية أو القصة عن فتى رسم ثعبان يبتلع فيل، و بالفعل يحدث ذلك للفتى في الحقيقة ، و يخاف بالتالي الفتى ، و يبتعد عن الرسم ، و يعمل طيار لعد ذلك ، يسقط في الصحراء بعد انفجار طائرته في الجو، ليقابل أمير صغير يكتشف أنه من كوكب أخر ، و تتواصل أحداث الرواية في 28 فصل قصير، حازت الرواية على إعجاب كبير لدى القراء، و تتمت ترجمتها إلى 230 مرة بين لغة و لهجة محلية، و قد بيع منها 80 مليون نسخة على مستوى العالم .


رواية الأمير الصغير



المرتبة التاسعة : رواية شفيرة دافنشي ، هي رواية قام بتأليفها الكاتب الشهير دان براون ،  تدور أحداث  الرواية حول جريمة قتل غامضة تقع في متحف اللوفر ، و يتم استدعاء  العالم في علم الرموز روبرت لانغدون،  من أجل تفسير ألغازها ليكشف القاتل، و لكنه يتم الإيقاع به فيدخل في مغامرة ما بين الماضي و الحاضر، تم بيع  80 مليون نسخة منها .


رواية شيفرة دافنشي

المرتبة العاشرة :- رواية الحارس في حقل الشوفان ، صدور هذه الرواية كان في عام 1951، و هي رواية من تأليف الكاتب الأمريكي جيروم ديفيد سالينغر ، و تدور أحداثها حول تلك المشاعر التي يمر بها العديد من المراهقين في الغالب مثل اليأس أو الانعزالية ، كان ذلك من خلال شخصية هولدن كولفيلد ، و الذي كان يطرد من المدرسة، و حققت الرواية مبيعات قدرها 65 مليون نسخة حول العالم .

رواية الحارس في حقل الشوفان


المرتبة الحادية عشر : رواية الخيميائي ، تدور أحداثها حول المغامرة و إتباع الإلهام حتى النهاية، و القدرة على تفهم أن الأشياء أو الأمور قد لا يحدث في الكثير من الأوقات مثلما يريد أصحابها ، و الرواية من تأليف الكاتب باولو كويلو ، و قد حققت مبيعات قدرها 65 مليون نسخة.

رواية الخميائي


الروايات فن أدبي راق، لها جمهورها العريض، و فوائدها الكثيرة، التي لا يجب ان نغفل عنها كقراء، فهي تساهم في صناعة الوعي، على ان لا تكون هي كل قراءاتنا، و لكن يجب التنويع في القراءة بينها و بين الكتب الغير روائية، فأي كتاب مهما كان سيضيف إليك شيئًا جديدًا، اقرأ أي شيء يحقق لك المتعة و الإفادة، فالوقت الذي تستمع بمروره ليس وقتًا ضائعًا أبداً.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع