القائمة الرئيسية

الصفحات

تحدي القراءة الشخصي

تحدي القراءة الشخصي

تحدي القراءة الشخصي

  
أول كلمة أنزلها الله سبحانه و تعالى هي كلمة " اقرأ " و كأن الله سبحانه و تعالى يقول لنا أن كلمة اقرا هي المفتاح لمعرفة الله و هي المفتاح لعبادته و توحيده، لذلك المسلمون الاوائل عرفوا أهمية القراءة  اهتموا بالعلم و التعلم و كانو روادا في ذلك.
و مع ذلك للأسف يشير معدل القراءة في الوطن العربي الى نسبة كارثية تقدر بـ:  ربع صفحة فقط !! و كذلك قلة النشر و التأليف و الترجمة و هو ما أثر على النمو المعرفي والثقافي.

تحدي القراءة الشخصي 

التحدي هو الوصول للهدف رغم الصعوبات وتحديد مده زمنيه معينه للوصول للهدف المرغوب فيه للشعور بالنجاح، تحدي القراءة الشخصي هو مشروع لتشجيع القراءة على المستوى الشخصي عن طريق الالتزام بجملة من الشروط من بينها قراءة عدد معين من الكتب تكون مختارة بعناية فيما يخص ملائمة الكتب لمستواك و تنوع موضوعاتها بغض النظر ان كانت لغة الكتب باللغة العربية او مترجمة الى اللغة العربية، الالتزام التام بالوقت المحدد لقراءة كل كتاب و مدة قراءة جميع الكتب المختارة في التحدي بالاضافة الى تلخيص كل كتاب على حدى " لتسهيل فهم المعلومات الموجودة في الكتاب و كذلك لزيادة مهارات التحليل والتلخيص و كذلك تقوي مهارة القارئ الكتابية و يساعد على التركيز و الحفظ،

الهدف من تحدي القراءة الشخصي


- زيادة الوعي بأهمية القراءة لدى القارئ.
- تنمية الجوانب العاطفية والفكرية لدى الطالب.
- تنمية مهارات التعلم الذاتي والتفكير التحليل و النقد وتوسيع المدارك.
- تحسين مهارات اللغة العربية للقارئ من أجل رفع قدرتهم على التعبير بطلاقة وفصاحة.
- تعزيز النمو المعرفي والثقافي الذي لا يمكن للتعليم أن يسد فجوته وتوسيع آفاق التفكير.
- تعزيز الشعور بالانتماء إلى أمة عربية واحدة امة تقرأ.

التحضير و كيفية الانطلاق في مشروع تحدي القراءة الشخصي

- تحضير قائمة عناوين الكتب المراد قراءتها .
- اختيار أسلوب الكتب بعناية لتناسب مستوى القارئ ثم التنويع في موضوعات الكتب و عناوينها و حبذا لو تكون في المجال الثقافي التي يمكن أن تضيف لرصيد القارئ الثقافي (فن، أدب، علوم، ثقافة عامة، تاريخ، سياسة  قصة أو رواية..).
- تحديد مدة القراءة لكل كتاب و الالتزام بها.
- ترتيب الكتب لمعرفة الكتاب التالي في القراءة.
- لغة الكتب المختارة في التحدي يجب ان تكون باللغة العربية او مترجمة الى اللغة العربية لتعلم مفردات جديدة و تعزيز المفردات المكتسبة.
- اختيار وقت و مكان مناسبين للقراءة بعيدا عن الازعاج لتجنب الانشغال أو عدم التركيز.
- الشروع في القراءة و التقسيم حسب الطريقة التي تناسبك، إماعن طريق اتباع فصول الكتاب كل فصل في جلسة قراءة او عن طريق عدد معين من الصفحات يُقرا في كل جلسة. 
- بعد الانتهاء من قراءة كل كتاب في تحدي القراءة الشخصي يتم تلخيص محتوى الكتاب.

كيفية تلخيص كتاب


- ضرورة قراءة الكتاب كاملا من أجل تحديد الفكرة العامة التي يشير إليها الكاتب في كتابه.
- تحديد الأفكار الأساسية الموجودة في الكتاب و تحدد تبعا لنوع الكتاب ان كان رواية أو كتاب مقسم الى فصول أو يحوي معلومات حديثة.
- جمع الأفكار المستخلصة من الكتاب و تنسيقها و ترتيبها.
- مراجعة جميع الافكار قبل كتابتها.
- اختيار فكرة لنجعلها العنوان الرئيسي الذي يدور حوله الملخص.
- صياغة الملخص بأسلوب لغوي راقي يعبر عن محتوى الكتاب دون الاخلال بالمعنى.

في الأخير نصيحة كن جدياً في التحدي و التزم به و كل مرة جرب تحدي قراءة من نوع آخر و رفع سقف التحدي و الاستفادة من قراءة كتب اكثر و اعمق في الافكار و المحتوى و لاكتساب معارف جديدة،عن طريق التدرج في عدد الكتب المقروءة و الوقت المخصص لكل كتاب و كذا الانتقال من اسلوب بسيط سلسل الى اسلوب اعمق و اوسع.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع