القائمة الرئيسية

الصفحات

جائزة نوبل للأدب

جائزة نوبل للأدب





يعد الأدب من بين المجالات التي تمنح فيها جائزة نوبل لأجل المساهمات المميزة في الأدب، جائزة نوبل من أقدم الجوائز الثقافية و أكثرها شهرةً و ثقلاًَ، حيث تُمنح جائزة نوبل كل سنة من طرف الأكاديمية السويدية لأولئك الذين كرسوا أنفسهم و حياتهم في خدمة البشرية، و تمنح لخمس فائزين ساهموا في تقدم مجالات الفيزياء، الكيمياء، السلام، الطب و الأدب.
وصية ألفريد نوبل التي وقعها في 17-نوفمبر-1895 لدى النادي السويدي النرويجي في باريس، و التي تنص على منح جوائز نوبل سنويا، و قد خصص ما نسبة 94% من مداخيل شركته لهذه الجوائز، و التي قُدرت حينها قيمتها بنحو 31 مليون كرونة سويدية.

 الجائزة:


يحصل الفائز بجائزة نوبل بقلادة ذهبية من شركة  مينتفيركت تحمل القلادة اسم نوبل و كذلك يحصل على  شهادة تحمل اسمه من ملك السويد مباشرة، و مبلغ من المال و يعتمد مبلغ المال الممنوح للفائز على ارادات المؤسسة التي جمعتها في ذات العام،كانت القيمة المالية للجائزة متذبذبة في البداية و لكن في 2012 اصبحت تمنح بقيمة ثابتة قدرت ب 8 مليون كورونة سويدية أي ما يعادل ( 1,100,000 دولار أمريكي).
يحصل الفائز بالجائزة  أيضا على دعوة لإلقاء محاضرة في مدينة ستوكهولم فيما يسمى اسبوع نوبل و تختم بحفل منح الجائزة و مأدبة تقام في 10 ديسمبر. و للاشارة تُعد جائزة نوبل في الأدب ثاني أكبر جائزة أدبية بعد جائزة شاعر المليون.

ترسل الاكاديمية السويدية سنويا طلبات ترشيح المتنافسين على جائزة نوبل للأدب و غيرها من المجالات، و قدد حددت في 2011 عدد المشاركين ب 220 مرشحاً،و تقدم الترشحات قبل 1 فيفري - فبراير-، تخضع الترشيحات للتدقيق من طرف اللجنة المكلفة بالتحكيم، يقلص بعدها العدد الى 20 مترشحاً و في شهر ماي تقتصر اللجنة الى قائمة صغيرة تضم 5 أسماء فقط، بعد ذلك تأخذ فترة قراءة و امعان في أعمال المترشحين الخمس أربع شهور كاملة، ليتم في أكتوبر إدلاء اللجنة بأصواتهم و الفائز هو الذي يحصل على أكثر من نصف عدد الأصوات، يتم الاعلان عن الفائز بجائزة نوبل للأدب عادة في شهر اكتوبر و لكن قد يؤجل الإعلان عن الفائز بعد عام كما حصل في عام 2018.

ماذا حدث في 2018..؟


أعلنت الأكاديمية عن تأجيل الاعلان الرسمي عن اسم الفائز بجائزة نوبل بسبب انتقادات حادة و لاذعة تعرضت لها الأكاديمة،و أعلنت انه سيتم الاعلان عن الفائز بالجائزة لعام 2018 مع الفائز بها لعام 2019 سوياً.
الانتقادات وجهت للأكاديمة بسبب تردد أنباء عن فضيحة أخلاقية " جنسية " طالت زوج أحد الأعضاء  في لجنة التحكيم بالاكاديمية و هي الشاعرة والكاتبة كاترينا فروستينسون، زوجها هو المصور الفرنسي جان- كلود أرنو ،بداية الحادثة كانت بعد أن قامت 18 سيدة في نوفمبر الماضي باتهام - أرنو - بالتحرش الجنسي بهن في حملة " ME TOO "، نفى آرنو كل الاتهامات الموجه إليه، و كان في عام 2006 قد اتهم بالتحرش بولية العهد الأمريكية فيكتوريا و لكنه نفى التهمة المنسوبة إليه.
تبعات هذه الانتقادات و هذه الفضيحة ادى الى استقالة زوجة المصور مباشرة و تبعها استقالة رئيسة الأكاديمية و أربع اعضاء آخرين، هذه الاستقالات تسببت في حدوث انقسامات داخل اعضاء المنظمة بعد ان تم توجيه الاتهامات بتعارض المصالح ، بل وصل الامر الى تسريب أسماء الفائزين، و لم يتبقى من مجوع اعضاء اللجنة 18 الا 11 عضوا بعد موجة الاتهمات التي عصفت بهم.
و لم تكون هذه هي المرة الاولى التي تاجلت فيها جائزة نوبل للأدب بل توقفت في سنوات الحروب 1914، 1918، 1935، 1940، 1941، 1942، 1943،و للعلم ان اول جائزة نوبل مُنحت عام 1901.

أول من مُنحت له جائزة نوبل للأدب:

أول فائز بجائزة نوبل


رينه سولي برودوم من مواليد 16 مارس سنة 1839 بباريس، كان أول فائز بجائزة نوبل للأدب، كان ذلك عام 1901، "في اعتراف خاص بتكوينه الشعري، الذي يعطي دليلاً على المثالية السامية والكمال الفني ومزيج نادر من صفات القلب والفكر" له سلسلة من العناوين و الدواوين الشعرية ( مقطوعات و قصائد، التجارب، إعتكافات، فرنسا، الحنان الباطل...)، رصد رينيه مبلغ الجائزة التي حصل عليها لإنشاء جائزة للشعر، توفي في 60 ديسمبر عام 1907.

آخر من مُنحت له جائزة نوبل للأدب:

الفائز بجائزة نوبل 2019

بيتر هاندكه كاتب و مترجم نمساوي ولد في 06 ديسمبر 1942 في مقاطعة كيرنتن، هو أخر شخص فاز بجائزة نوبل للأدب للعام الماضي -10 أكتوبر 2019 -   و قد منحت له الجائزة على عمله الأدبي في الرواية و الدراما المؤثر الذي اكتشف ببراعته اللغوية عن خصوصية التجربة الإنسانية.


الكتاب العرب الحائزين على جائزة نوبل للأدب :

الاديب نجيب محفوظ

يعد نجيب محفوظ الكاتب و الروائي المصري الغني عن التعريف، أول عربي يحصل على جائزة نوبل للأدب و كان هذا عام 1988، من خلال الأعمال الغنية بدقيق الفكاهة والواقعية الواضحة الرؤية التي شكلت فن السرد العربي الذي ينطبق على جميع البشر.
ولد نجيب محفوظ بالقاهرة - حي الجمالية - في 11 ديسمبر 1911، التحق بجامعة القاهرة عام 1930 و حصل منها على ليسانس في الفلسفة، عمل في عدة مناصب حكومية عديدة، وزارة الاوقاف،وزارة الثقافة، آخر منصب حكومي شغله كان رئيس مجلس ادارة السنما العامة ، ثم تقاعد و تفرغ للكتابة في مؤسسة الأهرام.
بدا الكتابة في منتصف الثلاثينيات و ألف عدة اعمال منها رادوبيس و كفاح طيبة،و خلال 1945، حافظ طول مسيرته الادبية على خط الروائي الواقعي عن طريق روايات: تالقاههرة الجديدة، زقاق المدق، خان الخليلي، وتعتبر مؤلّفات نجيب محفوظ بمثابة مرآة للحياة الاجتماعية والسياسية في مصر من جهة، و من جهة أخري يمكن اعتبار مؤلفاته تدويناً معاصراً لقضايا الوجود الإنساني.
تدور جميع  أحداث رواياته في مص، و من أشهر أعماله: الثلاثية، وأولاد حارتنا، بينما يُصنف أدب محفوظ باعتباره أدباً واقعياً، فإن مواضيعاً وجودية تظهر فيه و من خلاله، و يُعد نجيب محفوظ أكثر أديب عربي ترجمت  أعماله إلي السينما والتلفزيون، توفي في  30 أغسطس 2006.

ألف نجيب محفوظ الكثير من الاعمال تنوعت بين الروايات  و المسرحيات و القصص القصيرة، و عدد من السيناريوهات تحولت الى أعمال سينمائية  تيليفزيونية.
 و أشهرها:




الثلاثية التاريخية (1939 – 1944):

     * عبث الأقدار (1939)
     * رادوبيس (1943)
     * كفاح طيبة (1944)

ثلاثية القاهرة (1956 – 1957):

   * بين القصرين (1956)
   * قصر الشوق (1957)
   * السكرية (1957)

القاهرة الجديدة (1945)
خان الخليلي (1946)
- زقاق المدق (1947).








هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع