القائمة الرئيسية

الصفحات

أدب السيرة الذاتية

أدب السيرة الذاتية



أدب السيرة الذاتية



يعد أدب السيرة الذاتية أو البيوغرافية الذاتية، أحد انواع الكتابة الأدبية، و يصعب ايجاد مفهوم محدد لها و لكن تعني في العموم فن سرد الشخص لحياته الشخصية،  و كلمة السيرة هي كلمة  إغريقية: من اللاتينية:biographia.

السيرة الذاتية

هي فن قائم بذاته و له أبنية محددة، وقد شهد فن كتابة السيرة الذاتية مع مرور الزمن تطورات، وهو لا ينحصر في كتابة تراجم الكتاب والمؤرخين بل إنه توسع في أنواع مختلفة من الأدب مثل التاريخ، واليوميات، والمذكرات، والاعترافات، والقصة، والرواية، و هناك نماذج لأدب السيرة في أدبنا العربي ( محمود الربيعي، طه حسين، شكيب أرسلان، وجبرا إبراهيم جبرا، وطارق الطيب، نزار قباني وغيرهم..).


عن أدب السيرة الذاتية


تعرف السيرة لغة هي: الطريقة و الهيئة، و إصطلاحاً: فالسيرة نوع أدبي يختص بتعريف حياة علم أو شخصية، و كتابة السيرة تنقسم إلى قسمين، القسم الاول السّيرة وهي قصة حياة شخص يكتبها شخص غيره، و السيرة الذاتية هي قصة حياة شخصية يكتبها الكاتب عن نفسه بنفسه.

السـيرة الـذاتية هي نص سـردي يختلف عن سرد الـرواية بضمـير المتكـلم مثل ( أنـا، تاء الفاعل ) ويعرض الأحـداث الحقيقية التي دفعـت الكاتب إلى كتابة سيـرته والتي تعتبر اظهار لحياة مكتملة أو نشاط بالغ الأهمية في حيـاة صـاحبهـا .

هناك عدة أنواع من السير، منها السيرة الأدبية والتاريخية و السّيرة الشعبية ، وتُعد تراجم الأعلام سيرًا أيضاً، و اشهر كتب السيرة هي السيرة النبوية لإبن هشام. و كتب السيرة الذاتية مثل سيرة الأديب أسامة بن منقذ (ت584هـ، 1188م) القائد المجاهد ضد الصليبيين و كذلك السيرة الذاتية لابن خلدون تحت عنوان التعريف بابن خلدون ورحلته غربًا وشرقًا و يرى كثير من الباحثين  أن كتاب الأيام  لطه حسين يعد أكمل ترجمة ذاتية في الأدب الحديث، بينما  كتاب جبران لميخائيل نعيمة يُعد أكمل سيرة أدبية عن الآخرين.

أصبحت كتابة السيرة الذاتية في عصرنا الحالي موجهة الى وصف حياة المشاهير و الشخصيات البارزة، كرؤساء الدول على غرار حياة الرئيس الامريكي الأسبق جون كينيدي و حياة اسرته، و قد عرف عصرنا الكثير من الأقلام اللامعة في كتابة السيرة الذاتية، مثل 
الأمريكي ليون إيدل الذي كتب سيرة هنري جيمس (1953- 1974م) و الألماني جوشيم فست الذي كتب سيرة هتلر (1973م).

تعددت دوافع كتابة السّيرة الذاتية عند الغربيين، فالبعض منهم  يعمد إلى في كتابة السيرة الذاتية لتوضيح بعض جوانب حياته أو لإيجازة بعض الأعمال التي قام بها، وقد يكتب بعضهم بناءً على مشاعر الحنين إلى الماضي، وهناك سير ذاتية يكون الهدف منها كسب المال، لأنّ أصحابها من المشاهير الذين يرغب الجمهور في الاطلاع على خفايا حياتهم.


خصائص السيرة الذاتية

سيرة نيلسون مانديلا

-  تقوم السيرة الذاتية على السرد، لأنه من أكـثر الأسـاليب مقـدرة على حكـي الأحـداث المستعـادة ).
- يتـم السـرد في السـيرة الذاتية عن طـريق ضميـر المتكلم ( أنـا )  لأن الأحداث التي يروونها أحداث تخص الكاتب نفسه.
- تصور السيرة الذاتية أحـداثاً حقيقية وهذا هو وجه الفرق بين السيرة الذاتية و الرواية، حيث أن معظم الأحـداث في الرواية أحداث خيـالية، بخلاف الاحداث في السيرة الذاتية والتي تعبر عن أحداث حقيقية عاشها الكاتب و عايشها بنفسه.
- تعمد السيرة الذاتية على استعادة مـاضي الكاتب في الوقت الراهن والمتمثلة في حياته الفردية و احداث شخصيته.

أفضل كتب السيرة الذاتية باللغة العربية

هناك قائمة لأفضل كتب السيرة الذاتية على موقع goodreads المتاحة باللغة العربية أو حتى تلك التي تمت ترجمتها، و تشمل على سير علماء ومفكرين ودعاة واقتصاديين و سياسيين والفنانين و غيرهم. رابط للإطلاع.





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع