القائمة الرئيسية

الصفحات

العلاج بالقراءة

العلاج بالقراءة


العلاج بالقراءة




القراءة هي الوسيلة المفيدة في اكتساب العلوم و المعارف و في تشكيل البناء الفكري للعقول،أما العلاج بالقراءة او القراءة العلاجية  فهي تقوم على استخدام مواد مكتوبة يقرؤها الفرد و يتفاعل مع أفكارها، و يستفيد منها في حل مشكلاته و اضطراباته و في التخلص من معاناته.

مفاهيم

فكرة العلاج بالقراءة أو الببليوثيرابيا Bpibliotheray  هي تغيير الأفكار المشوهة لدى المريض، عن طريق استخدام نماذج قرائية تحسن من نمط الصحة النفسية،هناك العديد من الدراسات و البحوث الغربية التي تتكلم عن العلاج  بالقراءة ، أما الدراسات في الوطن العربي فهي قليلة جدا لذلك لا ينبغي ان تستخدم الوصفات العلاجية الغربية على العرب بحكم أن هذا المرض يرتبط بالمريض و بعاداته و تقاليده و بطبيعة المجتمع الذي يعيش فيه.

يُعرف العلاج بالقراءة على أنه أحد أساليب العلاج التكميلي في علاج الاضطرابات النفسية و المشكلات السلوكية، و يؤكد هذا الأسلوب العلاجي على أهمية الاستفادة من القراءة و توظيفها لخفض مستوى الاضطرابات النفسية و تحقيق الصحة النفسية.

أظهرت أبحاث حديثة أنه يمكن لستة دقائق يومياً ان تساهم في تخفيف التوتر لديك، القراءة يمكن أن تكون مفيدة لصحتك العقلية وعلاقاتك الشخصية أيضا، يمكن أن يساعد فعل القراءة والتركيز على الكلمة المكتوبة في التخفيف على ذهنك من القلق وضغوط اليوم عن طريق سحب عقلك بعيدًا عن الإجهاد و التعب المتراكم، بحيث يمكنك الاسترخاء وترك الإجهاد يقل او يزول نهائياً.

تعلم مفاهيم وأفكار جديدة خلال القراءة، يجعل عقلك يبدأ في إجراء اتصالات جديدة ومُحاولة رؤية هذه المفاهيم  و الافكار الجديدة في الحياة اليومية، و على سبيل المثال، اقرأ كتاباً عن الهندسة المعمارية وستنظر إلى المباني بشكل مختلف.


أهداف العلاج بالقراءة


  • - تهدف القراءة العلاجية الى اكتساب الفرد معرفة شاملة عن المشكلة حتى يعرف حلولها و طرق التعمل معها.
  • -  مفيدة في تنمية مجال التفكير و في تحسين و تعزيز التعلم الذاتي،
  • -  نافعة في فهم و تحليل الاتجاهات و السلوكيات و في وضع الحلول المناسبة للمشكلة، 
  • -  تختصر الوقت و الجهد في عملية الارشاد و العلاج .
  • - مفيدة في تطوير السلوك الشخصي و في تعديل الافكار شكل مؤثر و فعال
  • - تستخدم في العلاج الفدري و لجماعي من خلال الذي يتناول مجموعة من الافراد في وقت واحد تشترك ظروفهم و مستوياتهم متقاربة.


شروط العلاج بالقراءة

ليس من السهولة بمكان  صرف طريقة علاجية هكذا بدون شروط مضبوطة  بل العلاج بالقراءة  يتطلب مجموعة من الشروط  نوجزها فيما يلي :

  • الشخص المعالج يجب ان يكون شخص متخصص نفسياً و ملم بالقراءة.
  • المهم مع هذه الطريقة ان يقوم المعالج النفسي بتحديد طبيعة المشكل، التشخيص الصحيح للمشكلة التي يعاني منها العميل.
  • تحديد المادة المقروءة، بعد التشخيص ياتي الدور على اختيار المادة المقروءة المناسبة للمشكلة.
  • مناقشة المادة المقروءة مع الشخص المحتاج لها .


طريقة العلاج بالقراءة


 طريقة العلاج بالقراءة يجب ان تتوفر فيها الشروط المذكورة سابقاً من تخصص المعالج و إلمامه بالقراءة، وتحديد طبيعة المشكلة و  المادة المقروءة و أخيراً المناقشة مع العميل، الخطوة التالية هي إعطاء الشخص مجموعة من الكتب المناسبة لوضعه ، طبعا بعد تقييم سابق لحالته، و من خلال المنقاشة حول هذا الكتاب، و المناقشة تتضمن التساؤلات، والمشكلات، والمشاعر، والأفكار، والأسباب، والنتائج، وتطبيق المادة المقروءة في حياة الشخص حتى يصل لاستبصار بوضعه او جعله تقمص دور أحد الشخصيات حتى يتم الوصول الى حل.

القراءة علاج من الشعور بالضيق التوتر الاحباط القلق الفشل الضغط الجهل الضياع..و يأتي القرآن العظيم كأول علاج  لهذه الاضطرابات و المشاكل النفسية يقول الله تعالى ( وَنُنـزلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ )، ثم تأتي بعد ذلك الكتب الاخرة النثرية أو الشعرية على حسب مواضيعها و ما تعالجه من قضايا نفسية، عندما تشعر بهذا إتجه إلى القراءة ولا تترك الكتاب الذي تقرأه حتى تشعر بتحسن في حالتك والعودة إلى الوضع المناسب لها.




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع