القائمة الرئيسية

الصفحات

الكتب الصوتية

الكتب الصوتية Audiobooks


الكتب الصوتية Audiobooks




مقدمة
ماهو الكتاب الصوتي
مزايا الكتاب الصوتي
نصائح و ارشادات الاستماع
مواقع تحميل الكتب الصوتية
خاتمة

تتنوع أشكال أوعية الكتب بين ورقية و الكترونية و صوتية، و تعد الكتب الصوتية طريقة للاستمرار في قراءة الكتب بدون ان تقرا كلمة واحدة، عن طريق الاستماع و الاستمتاع بالكتب عبر التسجيل الصوتي لمحتوى الكتاب، و استعمال هذا النوع من الاطلاع على الكتب يعد طريقة غير مكلفة و تسهل على القارئ الاستماع الى الكتاب في العمل في القايدة في السفر دون الجوء الى تخصيص وقت للقراءة، رائعة لتعريف طفلك بلغة معقدة وقراءة معبرة وقصص رائعة و يمنح الاستماع إلى الكتب الصوتية الأطفال أيضًا تجربة قيمة وممتعة في استخدام خيالهم الخاص لتصور الأشخاص والأماكن التي يسمعون عنها. ستجد هنا إرشادات حول ما الذي تبحث عنه في اختيار الكتب الصوتية بالإضافة إلى نصائح الاستماع.

الكتاب الصوتي أو المسموع او Audiobooks هو تسجيل لنص يتم قراءته، وليس شرطاً ان يكون التسجيل لإصدار كتاب صوتي كامل تماما مثل الكتاب أو الدورية،و بشكل مبسط هو كتاب يتم عرض المحتوى فيه بشكل مسموع ، وبدأت فكرة الكتاب الصوتى فى الظهور للمرة الأولى عن طريق انشاء كتب للمكفوفين، لتتفطن بعد ذلك المؤسسات الخاصة الى اهمية فكرة هذا المشروع، و مع مرور الوقت و السنوات أصبحت الكتب الصوتية رائدة في العالم الغربي و الوطن العربي ليس فقط لفئة المكفوفين بل لجميع من يردي ان يزيد من معارفه و التنويع في وسائل التعلم المتوفرة.

 أهمية الاستماع إلى الكتب الصوتية


القراءة لا تقتصر على أن تجلس وتضع الكتاب بين يديك فقط، بل يمكنك أيضًا أن تطلع على الكثير من الكتب عن طريق الاستماع إلى الكتب الصوتية و إذا كنت من الأشخاص اللذين لا يستمعون إلى الكتب فهذه الأسباب قد تقنعك  بأن تبدأ الاستماع الى الكتب الصوتية من اليوم ! 

في جانب التعلم تعد القراءة والاستماع كلاهما من أهم وسائل التعلم و اكتساب المعرفة، و الكتب الصوتية لها خاصية تجذب القُراء بشكل مختلف عن نظيرتها المطبوعة أو الالكترونية عن طريق:

- إذا كنت شخص بطيء في القراءة فالكتب الصوتية تساعدك على قراءة الكتب بشكل أسرع و بفهم جيد نظراً لكفاءة الرواي في اللغة و الالقاء.
- الكتب الصوتية طريقة حسنة لقراءة الكتب بشكل أفضل بسبب أصوات الراوين، فالاستماع الى الكتب الصوتية يساعد على الفهم بوضوح اكثر خصوصا في تغيير نبرة و طبقات الصوت تبعا للشخصيات، يقال أن الكلمة المسموعة أبلغ تعبيراً من الكلمة المكتوبة، ومثال على ذلك العبارات الساخرة و المستفزة!
- الاستماع الى الكتب الصوتية يساعدك على التعرف على طريقة نطق الكلمات بشكل صحيح.
- الاستيعاب بالاستماع يزيد من الاستيعاب القرائي خاصة لدى الأطفال. فهوة خطوة تساعد على القراءة الصحيحة.
-  الاستماع الى الكتب الصوتية يثري محصولك اللغوي و يضيف الى معجمك اللغوي كلمات جديدة و تعابير و جمل بليغة.
- الكتب الصوتية سهلة الحملة لانها فقط تحتاج الى هاتف ذكي و تطبيق لتحميل آلاف الكتب و الاستماع اليها.
- سهولة الاستماع دون تخصيص وقت و مكان للقراءة، فإنك تستطيع أن تأخذها معك في السيارة، وأن تأخذها معك في كل مكان.
- من المفيد أيضًا أن تستمع إلى الكتب الصوتية وأنت تمشي أو تجري أو تؤدي تمارين رياضية كبديل عن الموسيقى.
- الاستماع إلى الكتب الصوتية عند القيام بأعمال المنزل، أثناء الطبخ، و الغسيل، و التنظيف، وترتيب الاثاث، فهي فرصة للاستماع الى كتاب.
- الاستماع إلى الكتب الصوتية يعد نوعًا من المتعة لأن الراوي يضعك في قلب الاحداث  و يذهب بخيالك الى عوالم الكتاب و كانك تشاهد مسرحية او فيلم.
- الاستماع المتكرر للكتب الصوتية يجعلك منك مستمعاً جيدا، بفضل الاستماع الى أدق التفاصيل في الكتاب الصوتي.
-  سهولة الوصول الى الكتاب الصوتي و توفيره للكثير من الوقت عكس القراءة بالعين، يزيد من عدد الكتب التي تقرها سنوياً.
- سهولة الاستخدام و التشغيل على مشغل mp3 في اي وقت و في اي مكان.
- بما أن الخشب يعتبر المصدر الرئيسي لألياف صناعة الورق والتغليف والتعبئة، فالكتب الصوتية اكثر ماحفظة على البيئة عن طريق الاستغناء عن مادة الخشب.
- الكتا الصوتي لا يحتاج الى اضاءة جيدة مثل الكتاب الورقي ، يكفي ان تضع سماعاتك و تدا في الاستماع الى الكتاب.
- كثرة الاجهزة التي تستطيع من خلالها تشغيل الكتاب الصوتي، مشغل mp3، اقراص cd، في السايرة أو على هاتفك او في الكمبيوتر.

مميزات الكتاب الصوتي 


تشترك كل أشكال و صيغ الكتب في أنها وسيلة للتعلم و اكتساب المعرفة و بناء الافكار و وسيلة للاسترخاء، و لكنها تتميز عن بعضها في بعض الجوانب و الكتب الصوتية لها مميزات خاصة بــها:

- مفيدة خصوصا لذوي الاحتياجات الخاصة كالمكفوفين او المصابين بإضطرابات في النظر.
- سهولة الوصول إلى القراء المنشغلين في أعمالهم كسائقي السيارات او طوابير الانتظار او في طريق الذهاب الى أعمالهم .
- الاستماع إلى المعلومة بهذا الشكل، يتيح لك فرصة استنباطها بشكل مختلف عن القراءة بالعين.

مواقع تحميل الكتب الصوتية


للكتب الصوتية تطبيقات ومنصات صوتية كثيرة، سواءً باللغة العربية أو باللغات الأجنبية الأخرى، تمكنك من رفع و تحميل الكتب و الروايات التي تحبها و تود الاستماع اليها و منها منصات: «أوديبل، وأوديو بوك ستور، وأقرا لى، ستورى تل، ومسموع، ومكتبتى، واسمعلى، وكتاب صوتى، وضاد، وسناك بوك، وغيرها من التطبيقات والمنصات الكثيرة التى توفر للقارئ الكتب الصوتية إما عن طريق الاشتراك أو توفير  مجاني احياناً على حسب الظروف كما يحدث في فترة الحجر المنزلي بسبب فيروس كورونا كنوع من المساعدة للبقاء آمنين في المنازل.

تعد الكتب الصوتية خيارا جيدا للقراءة خصوصا مع التطور التكنولوجي و الرقمي لسهولة تحميلها و الاستماع اليها، و كذلك التنويع في استعمال وسائل التعلم بالقراءة، و تسهيل الوصول الى الكتاب و الاستماع اليه حتى في ظروف العمل او اشغال البيت.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع