القائمة الرئيسية

الصفحات

الكتاب الورقي و الكتاب الالكتروني

الكتاب الورقي و الكتاب الإلكتروني



الكتاب الورقي و الكتاب الالكتروني


تتعدد أوعية الكتب بين الكتاب الورقي و الكتاب الالكتروني و مؤخرا الكتاب الصوتي لتوفير كافة الطرق لتسهيل القراءة على القارئ و اختيار الكتاب المناسب له، و يختلف القُراء بين قارئ للكتاب الورقي و قارئ لكتاب الالكتروني تبعا لمزايا كل نوع منهما و سنرسد في هذا المقال خصائص كل نوع و مزاياه على حدى.

لا شيء مثل كتاب جيد للابتعاد عن الحياة اليومية وترك عقلك يسرح. ولكن أي نوع كتاب ستختار؟ كتاب ورقي أو كتاب الكتروني ؟ لمساعدتك في الاختيار ، إليك إيجابيات وسلبيات هذين النوعين.

الكتاب الورقي

هز وصول الكتاب الالكتروني العالم الأدبي إلى حد ما ، لكن الكتاب الورقي لم يقل كلمته الأخيرة. بعيدا عن هذا مزايا الكتاب الورقي لا تزال عديدة. 

الكتاب شيء فريد:

 الكتاب الورقي له رائحة ، نسيج. إن تقليب الصفحات جزء من متعة القراءة ، ولا يزال البعض لا يستطيع التخلص منها. الكتاب الالكتروني لا يقدم نفس الشعور. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك التنقل عبر كتاب ورقي للحصول على فكرة عن المحتوى ، والذي يكاد يكون مستحيلًا مع الكتاب الالكتروني. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن إقراض كتاب ورقي وتقديمه. ومع ذلك ، سيكون من الصعب إقراض ضوء القراءة.

اقرأ عندما تريد
 إذا كانت مصابيح القراءة تتمتع باستقلالية جيدة ، تبقى الحقيقة أن البطارية ليست أبدية. أيضا ، يجب عليك تحميله من وقت لآخر لتتمكن من الوصول إلى مكتبتك. ليس مثاليًا إذا كنت عميقًا في غابة الأمازون. من ناحية أخرى ، يمكنك قراءة كتاب ورقي أينما ومتى تريد دون المخاطرة بأن تجد نفسك خارج الخدمة. 

يمكنك قراءة كتاب إلكتروني حتى في الظلام ولكن..!
 لست مضطرًا إلى تشغيل الضوء لقراءة كتاب إلكتروني قبل النوم. لذلك لا تزعج أحدا عندما تريد إنهاء هذه الرواية الأخيرة التي تبقيك مستمرا. ما يبدو أنه ميزة كبيرة للكتاب الالكتروني هو في الواقع عيب. لا يشجع ضوء القراءة على النوم ، على عكس الكتاب الورقي. 

الكتاب الورقي خالد
 قد يبدو الورق هشًا ، لكن الكتب الالكترونية تخضع لتطور الوسائط الرقمية. يمكن أن تتطور البرامج والأشكال المستخدمة اليوم أو حتى تختفي مع تقدم التكنولوجيا. في الواقع ، ماذا سيحدث إذا توقفت أمازون عن إنتاج قارئها الإلكتروني؟ ماذا سيحدث لمكتبتك الرقمية؟ الكثير من الأسئلة التي لا تنشأ مع كتاب ورقي. 

الكتاب الورقي للمؤلفين 
طريقة "للشعور ككاتب" بالنسبة للمؤلف ، يعد حمل كتابك بين يديك أمرًا ضروريًا. هذا يمنحه شعورًا لا يضاهى ويمكن أن يساعده على الشعور بأنه كاتب حقيقي. يمكن للمؤلفين الذين تم نشرهم ذاتيًا تسويق كتابهم في نسخة ورقية ، مما يسمح لهم أيضًا بالاحتفاظ بكتابهم وتوزيع النسخ على أقاربهم ، على سبيل المثال. 

الكتاب الالكتروني

إذا لم تكن مزايا الكتاب الورقي موضع شك لعشاق القراءة ، فإن الكتاب الإلكتروني يدافع عن نفسه بشكل جيد للغاية على العديد من المستويات.

يشغل الكتاب الورقي مساحة
 و من الواضح أن المكتبة المجهزة جيدًا تتطلب مساحة ، خاصة إذا كانت تتكون من كتب بتنسيق ورقي. إذا كان لديك شقة صغيرة ، فهذا ليس مثاليًا. بالإضافة إلى ذلك ، الكتب ثقيلة للحمل. في الحقيبة ، عند السفر ، عند التحرك ... هذه هي اللحظات التي لا تريد أن تكون فيها قارئًا. يسمح لك جهاز القارئ بالحصول على مكتبة كاملة وفي نفس الوقت خفيفة. 

احصل على كتب عندما تريد
 عند نفاد الكتب لقراءتها ، توجه إلى متجر الكتب أو المكتبة. تتيح لك هذه الملاذات الحقيقية للقراءة اكتشاف مؤلفين جدد. ويا لها من متعة في هذه الظروف، و إذا كان على محبي الكتب الورقية الانتظار حتى تفتح المكتبة أو متجر الكتب لتلبية رغبتهم في القراءة ، فليس هذا هو الحال بالنسبة لهواة الكتاب الإلكتروني. يمكن الوصول إلى جميع الكتب الإلكترونية بنقرة واحدة. 

سعر الكتاب الميزة الرقمية
 هناك تنسيقات للجيب ، وهي أقل تكلفة ، ولكن الكتب الورقية كبيرة الحجم أغلى بشكل عام من الكتب الالكترونية. إذا كنت قارئًا رائعًا ، فقد يمثل لك هذا ميزانية كبيرة بسرعة. لذا عليك أن تختار. من خلال اختيار الرقمي ، يمكنك الاستمتاع بقراءة أكثر بتكلفة أقل. 

الكتاب الالكتروني يمنح المؤلفين الجدد فرصة 
 يتلقى الناشرون الكلاسيكيون آلاف المخطوطات كل عام ويتم نشر نسبة صغيرة. بفضل الإنترنت ، يمكن للمؤلفين الجدد نشر كتبهم ونشرها ذاتيًا بتنسيق رقمي بتكلفة أقل. فرصة إضافية لتحقيق الاكتشافات أو البدء في الكتابة.

الجانب الرقمي للمؤلفين مزايا الكتاب الالكتروني التي لا يمكن إنكارها 
الرقمية أيضا مزايا عديدة للمؤلفين. إن توزيع الكتاب الالكتروني أوسع ويجعل من الممكن الوصول إلى عدد كبير من القراء. السعر المنخفض يمكن أن يجذب القراء الذين يرغبون في اكتشاف مؤلف غير معروف دون إنفاق عشرات اليورو. ميزة رئيسية أخرى للكاتب هي سهولة التحديث (في حين أنه بمجرد طباعة الكتاب ، يكون من الصعب تعديله!). 

الكتب الالكترونية والورقية: ماذا لو كانت متكاملة؟

عندما بدأت الكتب الإلكترونية تتدفق إلى السوق ، كان عشاق الكتب الورقية يخشون فقدان وسيلة القراءة المفضلة لديهم. لكن، في النهاية  يتعايش هذان الوضعان للقراءة بشكل جيد في العالم الأدبي و لم يحل الكتاب الالكتروني محل الكتاب الورقي بل على العكس يكملها. 
بشكل عام ، يتوفر الكتاب بتنسيقات عديدة للتكيف مع ملفات تعريف القارئ المختلفة، بين جامعي الأشياء والقراء الفضوليين والقراء الشرهين ،  يمكننا أن نرى أن "القارئ الثقيل" يبدأ في شراء المزيد من الكتب - رقمية مثل الورق - بمجرد اكتشافهم للكتاب الالكتروني باختصار لا تتأكل الورق والورق لأن الأفضل هو أن تكون الكتب في شكل ورقي دافئًا في مكتبة والكتب الالكترونية جاهزة للتجول حول العالم في حقيبة، إنها حتى أفضل طريقة للاستفادة من مزايا الوسائط .



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع