القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف أقرأ كتاباً..؟



كيف أقرأ كتاباً..؟ 


أريد أن أقرأ كتاباً 

لا أستطيع قراءة كتاب..! 

لا أستطيع إكمال قراءة الرواية..! 

كيف احفز نفسي على القراءة..؟ 
أملك كتب و لا أستطيع قرائتها..! 


كيف تقرأ كتابا




سؤال شائع يُطرح كثيرا كيف أقرأ كتاباً..؟ قد يكون السؤال بسيطا أو حتى ساذجا للبعض و لكنه سؤال يحتاج إلى نظر و تأمل.
كخطوة أولية في عالم القراءة و المطالعة و قبل أن تفكر في قراءة كتاب عليك أن تسأل نفسك عن غرضك الرئيسي للقراءة لأنه توجد أغراض مختلفة للقراءة و كلما أدركت غرضك بسهولة كلما أمكنك من اختيار كتبك بصور أكثر دقة.

كيف استطيع أن أقرأ كتاب؟

هناك مجموعة من الخطوات التي من خلالها تجعل من قراءتك للكتاب قراءة مثمرة، قراءة صحيحة ومثلى منها ما يتعلق بالكتاب و منها ما يتعلق بك شخصيا و سنسرد هذه الطريقة و هي مكونة تقريبا من ست خطوات خمسة أساسية و السادسة مكملة اختيارية و إن شاء الله تمكنك من قراءة الكتاب الذي ترغب به بدون مل و بدون تانقطاع و بفائدة مرجوة ،و ننبه إلى أمر قبل ذكر الخطوات و هو أن تجعل قراءتك لهذا الكتاب عبارة عن مشروع لك، هذا الشئ إذا استشعرته و جعلته هاجسا عندك لكل كتاب ستقرئه هنا ستكون الخطوات ناجحة بإذن الله ، و مع كل كتاب تقرأه ستحَصِل منه الزبدة و الفائدة و تشعر انك فعلا حققت انجاز. 

- اختر عنوان الكتاب المناسب لك : 

الإقبال على قراءة كتاب ليس فقط بناءً على الميول و الرغبة لان هذا شيء نعتبره في المقام الأول، لكن أكثر من ذلك لابد أن يكون عنوان الكتاب الذي تقرأه ملائم و مناسب لك و لا تحتاج إلى مقدمات أو إلى أشياء لابد ان تكون تعلمتها او درستها من قبل بحيث تستطيع فهمه دون الحاجة للرجوع إلى شيء أخر.

- اختيار وقت القراءة المناسب :

عند تحديدك للعنوان المناسب لك و لقدراتك فان تختار الوقت المناسب و لحالك فإذا أردت مثلا أن تجعل مشروعك قراءة كتاب من مجلدين و أنت تعرف أن بعد أسبوع أو أسبوعين عندك اختبارات أو مشاريع أخرى فهنا اختيارك لهذا الوقت بالبدء بالكتاب خاطئة و قد يسبب لك انقطاع جزئي أو حتى طويل لذلك اختيار الوقت مهم جدا. 

- طريقة تأليف الكتاب

يجب أن تكون محببة لك تحفزك على قراءته سواء في طريقة تقسيم الكتاب فصول منقطعة او فصول مترابطة، لغة الكتاب مترجم أو باللغة الأصلية، كل هذه الأمور يجب مراعاتها عند اختيارك للكتاب . 

- تقسيم الكتاب قبل البدء في قراءته : 

و هذا التقسيم يكون مبدئي بناءا على الفصول و الترابط و ليس على عدد الصفحات فقط ، قد يكون عدد الصفحات محفز و لكن التقسيم أساسي بناءا على الموضوعات .و ننبه في هذه الخطوة إلى انه ليس معناه في كل يوم مجلس قد يكون أكثر من مجلس في اليوم على حسب نشاطك..و هذا التقسيم هو لتقريب أفكار الكتاب و حسن الاستفادة منها. 

- اصطحب الكتاب معك عند خروجك: 

و هذا يكون عند الخروج الطويل و فائدته الشعور بالارتباط و الانتماء للمشروع و ضرورة انجازه .

- كافئ نفسك بعد الانتهاء من قراءة الكتاب :

هذه الخطوة اختيارية وهي لسيت شي يستهان به لأنها فعلا تؤثر فيك، كافئ نفسك كلما انهيت قراءة كتاب و إحساسك بالانجاز و قد تكون المكافأة شراء كتاب آخر أو الحصول على شيء ترغب به . 

و ضمن كل هذه الخطوات التي ذكرناها في مشروع " كيف أقرأ كتاب " سأضيف كن جادا ستقرأ كل كتاب بإذن الله.

كتاب في السياق: 

كيف تقرأ كتابا هو كتاب من تأليف الشيخ محمد صالح المنجد، كتاب قيم يتناول أهمية القراءة والطرق العلمية للقراءة الصحيحة، وإرشادات حول اقتناء الكتب وتكوين المكتبة. ( تحميل الكتاب أسفل الصورة )


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع