القائمة الرئيسية

الصفحات

أضخم المكتبات العالمية

أضخم المكتبات العالمية


أضخم المكتبات في العالم




رغم انتشار المكتبات والمتاجر الالكترونية وسهولة الوصول إليها و اقتناء الكتب بضغطة زر واحدة، تظل الكتب الورقية و المكتبات قبلة لكل القُراء والباحثين والمؤلفين عبر العالم، و تشتهر بعض المكتبات العالمية بتصاميمها الفريدة و ضخامتها و العدد الهائل لمقتنياتها،و في هذا المقال سننقلكم في جولة إلى أضخم المكتبات العالمية.


أضخم المكتبات العالمية



يشد القُراء والمهتمين بالسياحة الثقافية رحالهم إلى زيارة أكبر المكتبات العالمية قصد الاطلاع عليها عن قرب و اكتشاف هذا الصرح الثقافي العملاق و قراءة الكتب داخل جدرانه العتيقة، و يصل عدد هذه المكتبات العالمية إلى أكثر من عشرة مكتبات سنسردها على حسب عدد وأهمية عناصرها و المقتنيات و الكتب التي تحتويها و كذلك قيمتها المالية .


1. مكتبة الكونغرس:

مكتبة الكونغرس


 
مكتبة الكونغرس الأمريكية و تعرف اختصاراً بـ: LOC و تعد من أقدم المؤسسات الثقافية في الولايات المتحدة الأمريكية، و هي أكبر مكتبات العالم، تضم مواد بحثية من جميع أقطار العالم و بلغات كثيرة جدا ويرجع الفضل في إنشاء مكتبة الكونغرس إلى اقتراح السيد جيمس ماديسون سنة 1783 ثم بعدها عرفت المكتبة نشأتها عام 1800، و قد تعرضت للكثير من التدمير بسبب الحرائق و الحروب، وتضم المكتبة أكثر من 170 مليون مادة بحثية مابين 39 كتابا مفهرسا و مطبوعات و مخطوطات فاق عددها 73 مليون مخطوطة، ولهذا تعد هذه المكتبة مصدرا عالميا في المقام الأول.

2. مكتبة بريطانيا


مكتبة بريطانيا

 
تحتل المركز الثاني في قائمة أضخم المكتبات العالمية، و.هي المكتبة الوطنية للمملكة المتحدة ، تعد من بين أهم مراكز البحث المكتبية في العالم، يقع مقرها في العاصمة لندن و يصل عدد عناصرها و موادها البحثية إلى 150 مليون مخطوطة بلغات مختلفة، و يعود تاريخ نشأتها إلى ألفين سنة .

3. مكتبة كندا الوطنية


 
مكتبة كندا

تقع في مدينة أوتاوا، و تضم هذه المكتبة مواد بحثية و أرشيفية و صوراً توثق مراحل تاريخية مهمة، و قد تشكلت محتوايتها من دمج الأرشيف الوطني الكندي و المكتبة الوطنية الكندية و كان ذلك عام 2004 ، وهي ثالث أكبر المكتبات العالمية وتحتوي على 54 مليون مخطوطة .

4. مكتبة نيويورك العامة


مكتبة نيويورك العامة..

 
تقع هذه المكتبة في مانهاتن و تحتل المرتبة الرابعة في قائمة أضخم المكتبات العالمية، و قد تأسست سنة 1895 و تضم 53 مليون عنصراً و تعد مركزاً هاماً للأبحاث و الدراسات قبل انتشار الانترنت، و تبلغ ميزانيتها 50 مليون دولار.

5.مكتبة روسيا


 
مكتبة روسيا

تأسست هذه المكتبة في عام 1862 و تضم المكتبة أكثر من 44 مليون كتاب، و تستقبل المكتبة يومياً ما يصل إلى 3500 زائر و تحتل المرتبة الخامسة في قائمة المكتبات العالمية من حيث عدد المواد البحثية التي تحتوي عليها.

6. مكتبة البحوث الوطنية طوكيو


 
مكتبة البرلمان الياباني

تعد المكتبة الوحيدة في اليابان و تسمى مكتبة البرلمان الوطني، تأسست هذه المكتبة سنة 1948 و يوجد مقرها بالعاصمة اليابانية طوكيو ، و تحتوي اليوم على 42 مليون ما بين كتاب ومخطوط، و تشبه في تصميمها إلى حد كبير مكتبة الكونغرس الأمريكية و تحتل المرتبة السادسة في قائمة أضخم المكتبات العالمية.


7. المكتبة الوطنية في فرنسا


 
مكتبة فرنسا الوطنية

تقع المكتبة الوطنية بفرنسا بباريس و تشتهر بجمالية عمرانها و بالغرفة المخصصة للمطالعة بها و كذلك عدد المقتنيات و الكتب و المخطوطات الموجودة فيها و التي تصل إلى 40 مليون عنصر، تأسست في عهد الملك لويس الحادي عشر وتحديدا في القرن الخامس، و ماساهم في تزايد عدد الكتب فيها هو سن قانون الإيداع القانوني حيث يودع بموجبه المكتبيون و الطابعون نسخة من أي كتاب داخل المكتبة.

8. المكتبة الوطنية الروسية


مكتبة روسيا الوطنية

 
تحتل هذه المكتبة المرتبة الثامنة ضمن قائمة أضخم المكتبات العالمية، و تقع في مدينة سان بطرسبرغ و تضم 36 مليون كتاب. تأسست في عام 1795 و تحاول مواكبة التطور التكنولوجي بتوثيق عدد هائل من الكتب و المقتنيات و نشرها عبر الأنترنت.

9. مكتبة الصين الوطنية


المكتبة الوطنية بالصين

 
تقع هذه المكتبة في بكين و أطلق عليها إسم المكتبة الإمبراطورية في البداية، تأسست في عام 1909 ، و تعد مركز لأقدم الكتب الصينية و تضم 31 مليون كتاب و نصوص للديانة البوذية كما تحتوي أيضا على عظام وقشور لبعض الحيوانات المنقرضة و مخطوطات أثرية مكتوبة بخط اليد و و تحتل المرتبة التاسعة في قائمة أضخم المكتبات العالمية.

10. المكتبة الدانمركية الملكية


مكتبة الدانمرك الملكية

 
تأسست هذه المكتبة في عام 1648 في عهد الملك فريدريك الثالث، و يطلق عليها بسبب تصميمها المعماري الرائع ذو اللون الأسود اللؤلؤة السوداء. و تحتوي على 30 مليون كتاب من بينها مخطوطات دينية قديمة و نادرة و محفوظة بشكل فائق الاهمية ، و قد تشكلت من دمج مكتبة الدولة والجامعة والمكتبة الملكية وكان ذلك في جانفي 2017 وتحتل المرتبة العاشرة ضمن أكبر المكتبات العالمية.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع