القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح لقراءة مفيدة

نصائح لقراءة مفيدة


 القِراءةُ ثَراءٌ بالمعرفةِ والفكرِ واللُّغة والخُلق والأدب والذوقِ والمشاعر والجَمال.
القِراءةُ تِرياقٌ، تِرياقٌ ضِدَّ الوَحدة، ضِدَّ السَأمِ، ضِدَّ الملل، ضِدَّ القَلق، ضِدَّ الجَهل، ضِدَّ رِفاق السُّوء.

نصائح لقراءة مفيدة



إن قراءتك لصفحة واحدة أحياناً من بعض الكتب تسبب لك ضجراً كبيراً، وهذا بدوره كفيل بأن يجعلك تعزف تماماً عن القراءة، في هذا المقال القصير سنسرد عدداً من النصائح التي تساعدك كقارئ على القراءة بطريقة مفيدة و صحيحة و مُثلى من أجل تقوية الشغف بالقراءة و إحياء الرغبة في المطالعة و طلب العلم و الاستفادة القصوى من قراءة الكتب، فالعبرة في القراءة في نوعية ما تقرا و ليس بالعدد.

نصائح لقراءة مفيدة

توكل على الله و استعن به في ما أنت مقبل عليه من تحصيلٍ للعلم ، و ليكن حرصك على ذلك كحرصك على طعامك و شرابك و سائر احتياجاتك .
ابدأ بالكتب السهلة و الميسورة و ذلك أدعى لاستمرارك في القراءة .
حاول أن تنمي في نفسك النواحي الإيجابية التي تدفعك للقراءة ، فغالبا ما تكون العوائق في ذلك نابعة من تصورات سلبية في أنفسنا ! .
لا بد أن تراعي مستواك الثقافي في انتقائك للكتب فهناك كتب لا تعنيك في شيئ و لست مطالبا بقراءة كل كتب العالم.
الكتب أذواق ! كسائر أذواق الناس في الطعام و الشراب و اللباس ، فليكن ذوقك في ذلك مناسباً لحاجتك مما تريد قراءته .
ضع برنامجا خاصا للقراءة المنزلية ، و حدد وقتا إجباريا لذلك لا يمر يومك دون أن تقرأ القدر المحدد لك من الكتاب الذي اخترته .
استعن بالكتب التي تمنحك الشغف بالكتب و حب المطالعة و من تلك الكتب :
{ القراءة المثمرة لعبد الكريم بكار ، قراءة القراءة لفهد الحمود ، المشوق إلى القراءة و طلب العلم لعلي العمران ، مذكرات قارئ لمحمد الأحمري } .
اجعل لنفسك نصيبا من التفكير المتعمن فيما تقرأه من الكتب ! و حاول مناقشة محصولك من القراءة مع أصدقائك أو من يشاركونك في شغف المطالعة .
لا تنسى أن تصحب معك كناشا أثناء القراءة ، لتدوين فوائد الكتب و الإقتباسات و غير ذلك مما يهمك أو يلفت انتباهك .
يجب عليك توفير المناخ الملائم و المكان المناسب قبل البدء في القراءة ، و ليكن لك مكان دائم و مريح للإنفراد بكتبك و تأملاتك ، و لابد فيه من توفر الإنارة الجيدة و أن يكون بمنأى عن الضجيج و الصخب و كل ما يشتت الإنتباه و يصرف عن النظر و التأمل .
القراءة أنواع ! فاختر لكل كتاب قراءته الخاصة به، فالكتب العلمية و الفكرية مثلا ينبغي عليك أن تستحضر ذهنك فيها و أن تكرر منها فصولا معينة أو أن تعيد التفكير في بعض ما قرأته منها ! و هذه لابد فيها من القراءة العميقة أو التحليلة ! ، أما الكتب المسلية كالروايات و المجموعات القصصية و كتب النوادر و الطرائف و غيرها ، فهذه تكفيها القراءة السطحية أو السريعة .
إذا أحسست بالملل و ستشعر بذلك و لا بد ! فاصرف النظر مؤقتا عن القراءة حتى لا تجرك السآمة إلى تطليقها نهائيا و حاول الترويح عن نفسك بين الفينة و الأخرى لتجديد النشاط و السعي .
تنويعك للقراءة في مجالات مختلفة له عظيم الأثر في تخصيب فكرك و تقوية تحصيلك و إثراء ثقافتك و تغذية انفتاحك .
إن استطعت تربية الحافز النقدي في نفسك لكل ما تقرأه ، فقد قطعت شوطا لا بأس به في التثقيف البناء ! ، و سوف يقودك ذلك إلى وزن الأفكار و النظريات و تمحيص الكتب و المؤلفات ، و هنا بشر نفسك بتحولك من قارئ مستهلك إلى قارئ ناقد .
كانت هذه نصائح لقراءة مفيدة أتمنى ان تستفيدوا منها و تحاولوا أن تطبقوها عسى ان تنفعكم في قراءتكم للكتب و تحققوا من خلالها الاستفادة المرغوب بها.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع