القائمة الرئيسية

الصفحات

تدوين فوائد الكتب.

تدوين فوائد الكتب


تدوين فوائد الكتب



قراءة الكتب لا تقف على كثرة ما تقرا، للكتب أهمية عظمى في حياة الشعوب و الأفراد و هي بنوك المعرفة يغترف منها القارئ ماشاء من شتى العلوم، فوائدها كثيرة و جمة لا تحصى و يصعب حفظ كل هذه المعلومات الجديدة  لكتاب واحد  ناهيك عن كتب كثيرة، لذا تعطي فكرة تدوين فوائد الكتب دورا هاما  في تقييد و حفظ الفكرة العامة و الافكار الاساسية و تلخيص المحتوى لكل كتاب تقرؤه و تختصر على القارئ مراجعة الكتاب مرة اخرى اذا ما احتاج الى ذلك دون الحاجة الى تكرار قرائته.

شروط تدوين فوائد الكتب


ينبغي للقارئ لمن أراد تدوين فوائد الكتب ان لا ينكب على تدوينها  فقط بل عليه اتخاذ هذه الخطوات :
- أن يفهم فكرة الكتاب جيدا و يتورى كثيرا فيها، حتى لا يقع في فهم خاطئ لم يرده قائله، نظرا لانه سيعبر عن الكلام المنقول بأخر من عنده قد لا يكون بالضرورة مطابقاً لكلام كاتبه.
- ان يجد الشكل الأفضل و المناسب لتسجيل تلك الفوائد حتى لا يضيع عليه وقت في تغيير مكانها الأصلي أو نقلها منه. 
- أن يكتب احسن ما يسمع أو يقرأ و لا يسود الصفحات فيما يجده في غيره، بل يكتفي بالفرائد من الفوائد و مستحسن النوادر او ما هو في غير مظانه، او من كان دائا تحت اهتماماته. و هناك قول جميل ليحي بن خالد ( أدركت اهل الأدب و هم يكتبون احسن ما يسمعون و يحفظون احسن ما يكتبون و يتحدثون باحسن ما يحفظون ).
- ينبغي كتابة الفوائد بخط واضح بين،مرتيب محكم النظام، حتى اذا رجع اليه مرة اخرى وجده على تلك الحالة التي تعين على القراءة.
- أن تكون الملخصات و الفوائد التي يكتبها القارئ موجزة العبارة، متكاملة المضمون لتشكل له انطلاقة في التفكير و المراجعة و الاعداد. (1) كتاب قراءة القراءة لفهد الحمدو تدوين الفوائد صفحة 185.

طريقة تدوين فوائد الكتب


على كل قارئ ان يتبع برنامجاً لتقييد الفوائد لأن الكتب التي قرأها و التي سيتقرأها مع مرور الوقت تدريجياً سينساها و لا يكاد يتذكر مافيها، لذلك الهدف من فكرة تدوين فوائد الكتب هي  لسهولة العودة للفوائد و المعلومات المقروءة في الكتاب كلما احتجت اليها و تختلف طريقة تدوين فوائد الكتب من قارئ لآخر و هناك عدة طرق للتدوين :

- تدوين الفوائد على الكتاب نفسه في أول و آخر صفحة من الكتاب عن طريق تقسيم الصفحة بشكل عمودي و كتابة عنوان الفائدة و رقم الصفحة ثم كتابة ملخص الفائدة.
- تدوين فوائد الكتب على أوراق خارجية و توضع مع الكتاب.
- تدوين فوائد الكتب عن طريق وضع علامات الملاحظات الملونة التي يشير كل لون يحدده القارئ الى فائدة جديدة او معلومة او نص يحتاج الى شرح أو قصة.
- تخصيص دفتر خاص جامع لفوائد الكتب التي تقرئها او تخصيص لكل مجال تقرا فيه دفتر خاص به لتدوين الفوائد فيه.

تدوين فوائد الكتب له فوائد متعددة الجوانب، والتي قد لا تكون واضحة لمن ينظر إليها بصورة عابرة؛ إلا أن أولئك الذين يدونون فوائد الكتب يستطيعون أن يلمسوا هذه الفوائد ويدركوها،حتى اذا مرت سنوات ستعلم أن  هذا الدفتر او الاوراق التي دونت عليها الفوائد قد صار من أغلى ما تملك، لأنك نقشت حروفه على مدى سنوات طويلة من بطون الكتب، وستكرره مستمتعا بفوائده حتى تحفظه أو تكاد.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع