القائمة الرئيسية

الصفحات

عشر فوائد لقراءة الكتب

عشر فوائد لقراءة الكتب


10 فوائد لقراءة الكتب



على الرغم من أن القراءة قد تبدو ممتعة للغاية، إلا أنها يمكن أن تساعد جسدك وعقلك دون أن تدرك ما يحدث. يمكن أن تكون قراءة  الكتب أكثر أهمية لهذه الأسباب وليس لإكتساب المعرفة فقط. بالنسبة لأولئك الذين لا يستمتعون بالقراءة ، قد تغير رأيك بعد معرفة عشر فوائد لقراءة الكتب.

 أهمية قراءة الكتب


كيف تشحذ القراءة عقلك؟ يشحذ عقلك من خلال تحفيز الدماغ، من خلال دفعك إلى التركيز بشكل مكثف على الكلمات، يأخذ دماغك كمية كبيرة من المعلومات، والتي يمكن أن تحسن مهارات التفكير النقدي والتحليل أيضًا، هذا التحفيز صحي للعقل وشحذ عمليات التفكير، أليس من المدهش كيف يمكن للكتاب أن يفعل ذلك؟ بالطبع، يقرأ بعض أنجح الناس في العالم كل يوم ويدركون أن المعرفة هي المفتاح  لذلك قد يكون الوقت قد حان للاستماع إلى نصيحتهم إذا كنت تريد أن تكون أقرب إلى حلمك.

القراءة لا تساعد فقط في تفكيرك النقدي، ولكنها أيضًا تحسن وظائف دماغك، تماماً عندما تمرن عضلة كل يوم ستنمو هذه العضلات وتصبح أقوى عن ذي قبل و تعمل القراءة بنفس الطريقة التي يعمل بها عقلك، التحفيز المستمر للدماغ الذي توفره القراءة يشبه التمرين المطلوب لنمو و تقوية العضلات، حيث يقوي الأجزاء المنفصلة من الدماغ التي تتحكم في مهارات التفكير والتحليل.

فوائد قراءة الكتاب


1- التحفيز الذهني المعرفي وعمل الدماغ:

إضافة الى المتعة اللامتناهية لقراءة الكتب فهي يمكنها ان تساعد عقلك و جسمك دون ان تشعر بذلك، و القراءة مهمة  لهذه الاسباب زيادة على أهمية المعرفة، يمكن أن تكون القراءة مفيدة جدًا لك في العديد من الجوانب المختلفة  مثل شحذ عقلك ، والخيال ، ومهارات الكتابة و العديد من مزايا القراءة، لذا يجب أن تكون قراءة صفحة او سطوراً على الأقل حدثًا يوميًا بالنسة لك.

القراءة مهمة لأنها تطور أفكارنا، وتعطينا معرفة ودروسًا لا نهاية لها مع الحفاظ على نشاط عقولنا، و يمكن للكتب مساعدتنا على تعلم وفهم الأشياء نظرا لحفظها و ماتتوفر عليه من جميع أنواع المعلومات والقصص والأفكار والمشاعر.

 تشكل القراءة متنفسا و شكل من أشكال الترفيه و تتراوح فوائد القراءة من تحسين الصحة العقلية، إلى تحسين الصحة الجسدية ، إلى خلق عادات صحية، ولا عجب أن الكتب والقراءة تتصدران قائمة الترفيه الشخصي، على الرغم من أن الكتب كانت موجودة منذ فترة طويلة بشكل لا يصدق، إلا أنها لم تفقد مكانتها و أهميتها على مر السنين.

2. المفردات وتوسيع المعرفة:

عند القراءة، قد تصادفك بضع الكلمات التي يصعب عليك فهمها  أو حتى عدم التعرف عليها، يمكن أن يتحول هذا الاشكال الى دافع  للبحث عن الكلمة واكتشاف التعريف الخاص بها و قد تحتاج في هذا الى القواميس فهي مفيدة للتعرف و فهم هذه الكلمة الجديدة، استعمالك لطريقة البحث هذه  يساعد دماغك على الاحتفاظ بهذه الكلمة الجديدة والمثيرة و مع مرور الوقت ستلمس سهولة في فهم الكلمات و ستكسب و تتعرف على العديد من الكلمات الجديدة و ستبدو اكثر ذكاء من ذي قبل مما كنت عليه في بداية قراءاتك الاولى.

المدوامة على القراءة سيمكنك من العثور على عديد الكلمات التي تجهل معرفتها و معناها ،بعد عدة أيام من القراءة والبحث عن كلمات جديدة لا تفهمها ، ستبدأ مفرداتك في تزايد مستمر بمعدل كلمة واحدة في كل مرة على الأقل عندما تقرأ كل يوم، و بهذه الطريقة الفعالة  ستملأ دماغك بمفردات جديدة ربما لم يكن بوسعك أن تتعلمها بدون قراءة. 

زيادة مفرداتك بسبب القراءة في كثير من الأحيان ، قد لا تدرك كم زادت مفرداتك بعد يوم واحد فقط من القراءة الثقيلة. ستبدأ هذه الكلمات التي تعلمتها في دمج نفسها و تدخل حيز الخدمة في مفرداتك اليومية ، وستبدأ في ملاحظة ذلك بنفسك عن طريق استخدام هذه الكلمات حوارات و كلامك و كتاباتك.


3. تخفيف التوتر والتوتر:


 يعرف معظم الناس من التجربة أن القراءة هي شكل رائع من أشكال الاسترخاء و الاستمتاع، ولكن ما قد لا تدركه أنت وهؤلاء الأشخاص الآخرون هو أن القراءة يمكن أن تساعد في خفض مستويات التوتر، يمكن أن يساعد فعل القراءة والتركيز على الكلمة المكتوبة في تخفيف ذهنك من القلق وضغوط اليوم  عن طريق سحب عقلك بعيدًا عن الإجهاد و التعب المتراكم بحيث يمكنك الاسترخاء وترك الإجهاد يقل او يزول نهائياً.

القراءة جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها، ولكن كيف تقلل القراءة من التوتر؟ خلال القراءة، ينتقل دماغك على الفور إلى زمن و عالم مختلف مع أشخاص مختلفين، حيث يمكن أن يكون هذا التغيير في السرعة بمثابة نسمة من الهواء النقي لشخص مرهق أو يعاني من فترات طويلة من الإجهاد، يمكنك أيضا أثناء القراءة أن تسمح لنفسك بالتنفس والاسترخاء والابتعاد إلى عالم آخر من خلال الكلمات و التعابير المكتوبة على صفحات الكتاب.

يؤثر الإجهاد على أجزاء كثيرة من حياتنا اليومية ، و كلما زادت فترات الاجهاد و الضغط ىالشديد كان له تبعات سلبية و مضار على  الصحة العامة، لذلك تساعد القراءة والروايات والأدب الآخر في حل المشكلات التي تسبب الإجهاد عن طريق السماح لعقلك وجسمك بالاسترخاء، حيث بمجرد أن تبدأ في القراءة ستبدأ في التركيز على الكلمات و تتبع اطوار القصة و مع مرور الوقت ، ستقلل القراءة من مستوى التوتر لديك، مما يجعلك تشعر بتحسن نفسيًا وجسديًا.


4. يساعد في درء الاكتئاب والضمور:


يمكن أن تساعد القراءة وخاصة كتب التنمية البشرية ، في دفع حالات الاكتئاب و الوقائة من نوباتها، تعمل القراءة على تحفيز جزء الدماغ الذي يتعامل مع الاكتئاب أيضًا، كتب التنمية البشرية تحقق المساعدة الذاتية بما انها تتناول موضوعات و مليئة بالمعلومات حول كيفية تحسين نفسك وحالتك الذهنية في تخفيف الاكتئاب.

يمكنك العثور على كتب التنمية البشرية في أي مكتبة أو على الإنترنت، ومع ذلك فهي ليست الكتب الوحيدة التي يمكن أن تساعد في تخفيف ميول الاكتئاب لدى البعض، فالروايات والقصص القصيرة ومقالات المجلات والكتب غير الروائية هي أيضا يمكنها  أن تساهم  في تخفيف هذه الميول  عن طريق التركيز على القصة بدلا من الاشياء التي تسبب لك الاكتئاب. 

قد يستغرب البعض كيف للقراءة ان تعمل على انخفاض نسبة الاكتئاب، ولكن تحفيز الدماغ مفيد للغاية عندما يتعلق الأمر بتخفيف شيء من هذا النوع، الشعور بالسعادة الذي يأتي أيضًا من القراءة يمكن أن يحسن مزاجك و يرفع من معنوياتك، مما يساهم في تحول يومك من الحزن إلى السعادة، وليست القراءة حلًا دائمًا لكل مشكلة خطيرة ولكنها يمكن أن تساعد في تخفيف صعوبات الاكتئاب.


5. تحسين الذاكرة وتركيز أفضل


 تم ذكر هذه النقطة من قبل NCU على مدونتهم أنه يمكن للقراءة على الأقل كل يوم أن تحسن تركيزك ووظيفة ذاكرتك عن طريق  تحفيز القراءة للدماغ خاصةً جزء الدماغ الذي يساعد في الذاكرة والانتباه.

 فهم القراءة البسيط يحسن من وظيفة الذاكرة عندك أثناء القراءة عندما يحتفظ دماغك باستمرار بعدد من المعلومات حول قصة ما و نظرًا لتحفيز جزء الدماغ الذي يتحكم في الذاكرة، فإنه يعمل مثل التمارين لهذا الجزء من الدماغ، مما يؤدي إلى تحسين الذاكرة.

كيف يتحسن تركيزك من خلال القراءة؟ التركيز خلال القراءة مطلوب و ضوروي و هذا  يساعدك في تعزيز تركيزك على القراءة عند الجلوس لقراءة كتاب أو مقال، لن تصل الى فهم كامل لما تقرأ إلا إذا ركزت، مثل وظيفة الذاكرة في دماغك، يتم ممارسة تركيزك، مما يساعد على تحسين تركيزك العام.


6. يقوي قدراتك في الكتابة

لا تتوقف فوائد القراءة على الفوائد الصحية فقط، بل لها فوائد لجوانب أخرى من حياتك أيضًا،و تساعد في جعل الفرد جيدًااللذين يكتبون يعرفون قيمة و اهمية القراءة بغض النظر على نوع كتابتك للعمل أو لمجرد التسلية، يمكن للقراءة المكثفة أن تحسن مهاراتك وقدراتك في الكتابة، و هناك عدة طرق يمكن للقراءة من خلالها أن تساعد في تقوية مهاراتك في الكتابة.

لماذا تعد القراءة والكتابة مهمة؟
من كتب لابد انه كان قارئا جيدا و غالبًا يكون الكتاب من القراء الكبار لأنهم يسعون إلى تحقيق القراءة، من كثرة القراءة و التركيز على الطريقة التي يتم بها إكتابة الروايات والكتب الأخرى واعدادها، يمكنك محاولة الإقتداء بهذه الأنماط ، وبالتالي يسهم هذا في تحسين مهاراتك في الكتابة بشكل كبير، دراسة كتابة الآخرين تعد أيضا أداة رائعة، خاصة إذا كنت تستمتع بالكتابة و حتى أفضل المؤلفين مبيعًا يستخدمون هذه الأداة لدراسة أنماط الكتابة والمواضيع.

هناك كتب بعناوين مختلفة و كثيرة حول الكتابة و الـتأليف مع معلومات حول جميع أشكال الكتابة و كيفية تحسين كتاباتك. يمكنك العثور على الكتب التي تقدم هذا المحتوى في أي مكتبة ، سواء عبر الإنترنت أو في المتجر و إذا كنت كاتبًا جادًا  قراءتك للروايات و هذه الكتب المذهلة عن الكتابة  يمكن أن يحسن من كتابتك بشكل كبير.


7. يعزز خيالك وتعاطفك


 القراءة يمكن لها أن تزيد مخيلتك بشكل ملحوظ عن كريق وضع نفسك في العوالم التي تنغمس فيها والشخصيات التي تصادفها أثناء قراءة رواية ، و بسبب هذه العوالم والشخصيات يتم تحفيز الجزء من دماغك الذي يضم خيالك، مما يجعلك تتخيل كيف تبدو الأماكن والأشخاص فقط من خلال تصوير الكلمات و الأوصاف.

عند البداية في قراءة كتاب لا تكون لديك الفكرة الواضحة لما تقرؤه او لم تتكون بعد ، العكس من ذلك عند وقتالانتهاء من الكتاب او الرواية، بحيث بسهولة يمكنك تخيل العالم بأكمله والشخصيات و الاحداث التي تملأ الكتاب بسبب تحفيز الدماغ.

 الخيال الواسع الذي تُكسبه القراءة لنا، هو أداة قوية يمكن أن تكون مفيدة في حياتنا عن طريق التعاطف مع الآخرين الذي بدوره يمكن ان يساعدنا في العمل أو في البيت، و مع كون القراءة طريقة ممتازة لتحسين مخيلتك فلا عجب ان قراءة الكتب كانت منذ القدم.


8. يعزز نومك


القراءة تساعدك على النوم ليس المعنى انها تجلب النعاس..! و لكن بما انها تخفف من الضغوطات و التوتر و اجهاد الشغل، فهي تمكنك منالشعور  بالراحة و الاسترخاء و تساهم في تحسين نومك و راحتك العامة، لنوم دور كبير في صفاء الذهن و راحة الجسم ، و القراءة دون اجهاد و سهر  في الواقع  يمكن أن تساعدك على النوم.

الكتب هي آخر محطة في الليل قبل الذهاب إلى النوم. اختيار كتاب و أخذ وضعية مريحة مع اضاء صحية امر  جيد و مريح للغاية، إذا كان يومك مُتعِبا، اجعل لنفسك متنفساً من خلال تخصيص أوقات محددة للقراءة قبل النوم مباشرة، و هذا يمكنك  و يساعدك على الاسترخاء والهدوء قبل النوم، بغض النظر عن نوع الأدب الذي تقرأه فهذا ميولك، ولكن الجزء المهم هوان تقرأ قبل النوم.

القراءة قبل النوم تهدئ جسمك وعقلك ، خاصة بعد يوم طويل ومجهد. حتى إذا كانت القراءة مجرد كمية قصيرة - فصل أو فصلين - فإن الهدوء الذي تحثه القراءة يمكن أن يساعدك على الانزلاق إلى نوم عميق ومريح. الاسترخاء الذي يمكن أن تجلبه الكتب هو مجرد واحدة من الفوائد الرائعة للقراءة كل ليلة قبل النوم.


9. استمتع بالترفيه والسلام


القراءة أكثر من مجرد عامل ترفيه، و لكن من بين الميزات الكثيرة للقراءة هي القيمة الترفيهية التي تمنحها صفحات الكتاب، فإن متعة القراءة هي ما يجذب القراء المتحمسين لاختيار و قراءة الكتاب التالي، فالقراءة مثالية للترفيه.

من سمات قارئ الكتب الهدوء، فالقراءة  يمكن أن تكون سلمية وتسبب حالة ذهنية مريحة عن طريق الغوص في صفحات كتاب جيد  و يمكنك ان تشعر بأي ضغط أو قلق يزول تدريجياً، القراءة تجلب الاستمتاع و الراحة وهي  واحدة من بين العديد من الأشياء الرائعة حول الكتب.

القراءة تحقق الترفيه و الهدوء و هي راحة لكل الناس بمختلف اعمارهم  و من جميع نواحي حياتهم، و ذكر العديد من القراءة و الكُتاب المعروفين في العالم كونهم دعاة للقراءة عن أهمية القراءة طوال حياتهم المهنية، و ما قدمته لهم من فوائد جمى لا تحصى.


10. القراءة يمكن أن تضيء يومك


الراحة التي تجلبها لك الكتب و الشعور بالرضى الذي تحققه لك قرائتها يمكن أن يجلب الفرح لحياتك، القراءة مفيدة جدا لصحتك العقلية و البدنية، و يمكنه ان يزيح بعض الظلمة عندما تكون الأيام مرهقة ومقلقة، عن طريق الاستمتاع  بالكتاب جيد، فإنه يرفع معنوياتك مع هذا التوتر والقلق.

لا يوجد سبب لشعورك بالاستياء من المواقف العصيبة طول الوقت..! اقتطع  بعض الوقت من يومك ، و تناول كتاباً و اقرأ قليلاً ، وسشعر بالراحة، قضاء بعض الوقت بمفردك مع كتاب يعد طريقة رائعة  في اوقات الفراغ مع سهولة حمل الكتاب خصوصا  مع أجهزة القراءة الإلكترونية الشائعة، ويمكنك الاستمتاع بوقت قراءتك في أي مكان.

الانتظار في الطوابير و كثرة الازدحام و العمل طوال اليوم، تعد القراءة وسيلة فعالة للاسترخاء في عالم مزدحم، يجب أن تبدأ يومك بقراءة خفيفة قليلاً. سيكون يومك أكثر إشراقًا قليلاً ، ويمكنك التنفس بسهولة. دع الكتب تخفف عنك و استمتع بالأشياء من حولك.

11. يساعدك على توسيع عقلك


تتيح لك الكتب رؤية الأشياء من منظور مختلف تمامًا ربما قراءة كتاب عن ثقافة معينة أو  يمكن أن تساعدك على فهم كيف تختلف هذه الثقافة عن ثقافتك عن طريق المقارنة، ستقرا عن أشياء كانت تبدو لك عادية من وجهة نظرك حتى تكتشف العكس ، القراءة توسع عقلك وتجعلك تنظر إلى الأشياء من زاوية مختلفة.

الشئ الجميل ان الكتب تمنحك تمنحك أفكارًا جديدة، عندما تقرأ انت تتعلم باستمرار، و هذا يمكنك من النظر إلى العالم من نظرة اكثر توازناً، و في حالة عدم وجود وجهات نظر لمقارنة بينها، نميل إلى أن يكون لدينا بعد واحد من التفكير يعتمد على تنشئتنا.

طبيعة تصرفنا تكون تبعا لما تعلمناه، بحيث اعتدنا النظر إلى الأشياء من زاوية تجربتنا الخاصة، الكتب ستصبح لك عدسة ترى بها الاشياء بطريقة مختلفة و جديدة مم يسمح لنا بترك مفاهيم انطباعية  ورؤية طرق مختلفة للإنسان بدلاً من ذلك.
كمثال على ذلك ينظر الكثر من سكان العالم الغربي ان زي المراة المسلمة الحجاب او الجلباب هو نوع من القمع، لكن في الواقع القراءة في هذات الموضوع سيجعلك تغير فكرتك و اعتقادك هذا لأان هذا الزي الذي ترتديه النساء المسلمات هو من تعاليم الدين الاسلامي .

الكتب هي أشياء مدهشة يمكن أن تكون مسلية ومفيدة لصحتك،حتى كقارئ ربما لا تفكر في الفوائد العظيمة للقراءة، ولكنها موجودة حتى عندما لا تدرك ذلك، مع كل هذه الفوائد المذهلة للقراءة، فهي بالتأكيد تستحق منا هذا الوقت، اغتنم الفرصة لمساعدة صحتك العقلية والجسدية، الأمر بسيط جداً و غير مكلف فقط إلتقط أفضل الكتب واستقر في سريرك المريح واقرأ..! كل ما يتطلبه الأمر هوكتاب واحد، والعثور على الكتب و الكتب التي تهمك متاح في أي مكان، مكتبات متاجر الكتب أو البحث عنها في الانترنت على google سيمنحك خيارات للكتب لا حدود لها و اختر الكتب التي تستمتع بها.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع