القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا أنعس عند القراءة

لماذا أنعس عند القراءة



مشكلة النعاس عند القراءة




من بين مشكلات القراءة التي تواجهنا كقُراء أو طُلاب عند المذاكرة مشكلة النعاس عند القراءة بالرغم من كون الكتاب الذي نقرأه جيدا و ممتعاً ، لذلك يتسائل القارئ لماذا أنعس عند القراءة، إذا كنت من من يعاني من النعاس عند القراءة فهذا المقال يناسبك و سوف نتطرق فيه إلى أسباب هذه المشكلة و اقتراح حلول بسيطة للتعامل معها .

سبب النعاس عند القراءة

النعاس عند القراءة ليس صدفة بل يأتي من أسباب كثيرة تؤثر جميعها في عملية القراءة  منها مايتعلق بالقارئ بحد ذاته رغبته و مزاجه و منها مايتعلق بتنظيم وقت و مكان القراءة و منها مايتعلق بالكتاب المراد قرائته نوعه  و محتواه مشوق او ملل،  اهمال هذه الاسباب و عدم اخذها بعين الاعتبار يسبب كثير من المشكلات من بينها الشعور بالنعاس عند القراءة  و نلخصها في الأسباب التالية:

- ننعس أثناء القراءة في الغالب نظرا لما يصاحب عملية القراءة من حركة العينين المستمرة وإتخاذ الجسم وضعية مريحة و ترغب في النوم بالاضافة إلى تركيز الانتباه على الكتاب الذي تقرأ فيه.

- غالبا ما يقل تركيزك و انتباهك ويصبح جسدك في وضع مرتخي و خامل خصوصا إذا لم يكن الموضوع الذي تقرأه مثيرا للاهتمام أو لا يتطلب جهدا ذهنيا كالمواد العلمية والرياضيات.

- اختيارك لمادة قراءة مملة يضيف للدماغ جهدا اضافيا و يجعلك تفقد الرغبة في القراءة سريعا، و هذا من بين أبرز الأسباب التي تجعلك تنعس عند القراءة و تؤثر على تركيزك و يقظتك عند القراءة، لأن المادة المشوقة تدفعك للانتباه و التركيز و بذلك تجعلك تطرد النعاس و تستمر في القراءة.

- اختيار وقت قراءة يتزامن مع وقت النوم أو يصاحبه الشعور بالتعب او الضجر يؤدي غالبا إلى الشعور بالنعاس عند القراءة. ( نصائح لقراءة مفيدة ، آداب القراءة )
- القراءة لفترة طويلة دون أخذ فاصل يخفف من التركيز و يعدل من وضعية الجسم لتجديد النشاط و لتجنب النعاس.  

حلول لمشكلة لماذا أنعس عند القراءة


1- من المهم اختيار مكان للقراءة غير مخصص للنوم ، فإن لم يكن متوفر فلا تقرأ جالسا على السرير أو مستلقيا على أريكة ويفضل اختيار جهة لا يقابلها السرير للجلوس فيها.

2- اكسر حالة السكون الطويلة التي تدخل فيها كقارئ عن طريق تحريك جسمك بعد الانتهاء من كل فكرة في الكتاب، أو دفع نفسك للإمام أو للخلف بلطف، لأن هذا السكون الطويل لا شك يدفعك إلى النعاس والنوم لا إراديا.

3 - يساعدك استخدم ورقة وقلم لتدوين فوائد الكتب و الأفكار الرئيسية عندما تقرأ على تنشيط الذهن ودفع حالة الخمول التي تنتابك أثناء القراءة الطويلة.

4 - لا تقرب الكتاب من عينيك أكثر من اللازم بحيث تكون المسافة بينهما مريحة للقراءة.

5 - حسن اختيار الكتاب نفسه سيكون له أثر عميق في عملية القراءة حال لم يكن مملا في أسلوبه.

6 - إن كان الكتاب الورقي يصيبك بالنعاس فجرب القراءة من الكتاب الإلكتروني والعكس فهذا يجعلك تقف على أحد أسباب لماذا ننعس عند القراءة .

7- بعض الكتب ذات طبيعة تسمح بأن نقرأ بين كل فصل وآخر منها صفحات من كتاب آخر أو أن يتخللها أي نشاط بسيط استغل ذلك في الكتب ذات الأسلوب الجاف الخالي من السرد بالخصوص وقدم لنفسك قطعة من الحلوى بقراءة قصة قصيرة مثلا.

8- تغيير وقت القراءة بعيدا عن أوقات النوم و محاولة قراءة صفحات وجيزة من الكتاب حتى تتجنب طول القراءة و الملل الذي يؤدي حتماً إلى النعاس.





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع