القائمة الرئيسية

الصفحات

فقدان الرغبة في القراءة

فقدان الرغبة في القراءة

فقدان الرغبة في القراءة




مشكلة فقدان الرغبة في القراءة نسمع عنها كثيرا أو نقرا عنها في تغريدات و منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي و حتى اسئلة تصل الى المختصين في عالم القراءة و الكتاب، تتحدث المشكلة عن  فقدان شهية القراءة او فقدان الرغبة في القراءة سواء العزوف التام عن القراءة او عدم مقدرة الشخص على تناول كتاب و قرائته او الفتور الذي يصاحب الانسان في القراءة بسبب الظروف المحيطة به فتصبح القراءة عنده تحدث على فترات متابعة و بإقبال ضعيف .

عدم المحافظة على الرغبة في القراءة يوميا أمر طبيعي و يحدث لأي قارئ بصفة دورية، لان القراءة حالة مزاجية بالأول يُقبِل فيها الشخص على القراءة بشغف و ينفر منها بفتور و كانسان أكيد حياتك مرتبطة بظروف و عوامل و أخرى غير القراءة.

أسباب فقدان الرغبة في القراءة:


تختلف مسببات فقدان الرغبة في القراءة عند القارئ الى عوامل تتعلف بالقارئ نفسه و بالكتاب و بأسلوب الكاتب و نجمعها فيما يلي:

- السبب الأول هو الاختيار الخاطئ للكتاب بسبب جهل من القارئ و عدم معرفته ما يثير شغفه و يجذبه للقراءة و كذلك الاختيار العشوائي للكتاب قد يحول بينه و بين الاسامتاع به و هذا يجعله غير قادر على تحديد ما يناسبه و ما يرغب به و لأن الكتب في العالم لا تحصى ففرصة قرائته لكتاب جيد ستكون صدفة فقط و ستتواصل معه مشكلة فدان الرغبة في القراءة.

- السبب الثاني هو وجود كتب و كُتاب حتى في المجال الذي يثير شغفك، كتب محتواها متوسط لا تثير فيك الحماس و الرغبة في اكمال القراءة ضف الى ذلك اسلوب الكاتب الممل و الخالي من التشويق الذي يدمر أي كتاب مهما بلغت شهرة عنوانه و هذا كفيل بأن يجعلك تغلق دفتي الكتاب دون الاستمرار في القراءة.

- السبب الثالث هو الاكتفاء بمجال واحد في القراءة و عدم التنويع بين المجالات الأخرى، لأن طول مدة القراءة في مجال واحد قد تجعل منك شخصا مثقفا في ذلك المجال و لكن المشكلة ان كل الكتب بعد ذلك ستبدو لك متشابهة و موضوعاتها أصبحت معروفة و هذا بالضرورة سيدفعك الى فقدان الرغبة في القراءة، لذا عليك بين الفترة و الاخرى ان تجرب قراءة كتاب في مجال غير مجالك لتتطلع على عوالم اخرى و تقلل من فرص شعورك بالملل .

- السب الرابع هو القراءة العشوائية القراءة العشوائية للكثير من الكتب، قراءة خالية من أي التزام لا من ناحية اختيار مجال القراءة و لا من ناحية تخصيص وقت للقراءة و غياب هدف القراءة صعب في هذه الطروف ان تستمتع بالقراءة او تلمس نتائج منها تجعلك تستمر فيها.

-السبب الخامس تأثر عادة القراءة بسبب الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي و استحواذها الى الوقت المخصص لها.

نصائح لاستعادة الرغبة في القراءة:


- اذا مازال أخر كتاب عالقاً و لم تستطع اكمال قرائته أتركه الآن،الاصرار على اكماله دون رغبة تساعد على ذلك يسب بنفورا لديك.
- اختيار كتاب جيد يترواح عدد صفحاته بين 100 و 200 صفحة، عدد الصفحات الكبير يؤثر على الرغبة في القراءة .
- أعد قراءة كتابك المفضل الذي يبعث فيك متعة القراءة من جديد و يزيد من شغفك للقراءة.
- ادخل نفسك في جو الكتب و القراءة احط نفسك بالكتب، إقرأ عناوينها، تفحصها، أعد ترتيبها، شاهد أفلام تتحدث عن القراءة و الكتب، كل هذا سيساعدك على استعادة رغبتك و يعطيك دافع اكبر للاستمرار في القراءة.
- خذ فترة راحة بين كل قراءة كتاب و كتاب حتى لا تشعر بالإجهاد العصبي و النفسي .

فقدان الرغبة في القراءة أو الفتور في القراءة أمر طبيعي  فمن غير المنطق أن يقرأ الانسان يوميا طول حياته..! لكن لا تترك القراءة أبدا، فهي عظيمة و الاهتمام بها ضروري يضاهي اهتمامك بأكلك و شربك و ملبسك و لا تنسى ان خير جليس في الزمان كتابُ.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع