القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا نقرأ


لماذا نقرأ



لماذا نقرأ..؟ يكفي القراءة شرفاً انها اول كلمة نزلت في القرآن،و نقرأ حباً و امتثال لقول الله عزل و جل " اقرا بسم ربك الذي خلق "،القراءة ليست هواية ليست اقتناء كتاب و تحريك شفاه و تقليب صفحات،القراءة ليست تمضية وقت..!القراءة اكثر من ذلك، القراءة ثراء بالمعرفةِ والفكرِ واللّغة والخلق والأدب والذوق والمشاعر والجَمال،نقرأ لان القراءة درع يحمينا من سهام الجهل و الأمية و العيش في دهاليز العبودية و التبعية " شعب يقرا شعب لا يجوع و لا يُستعبد ".
القراءة سفر بين حقب الزمن و مجالسة العلماء و قطف الجنى الداني من شتى العلوم و المعارف كل ذلك بين دفتي كتاب.
القراءة حياة، القراءة ضرورة.

أهمية القراءة


تبدأ أهمية القراءة بسيطة لدى الاطفال حين يتعلمون النطق صغارا و قراءة الحروف و هجاء الكلمات البسيطة تلامذةً وكلما استمر فعل القراءة تتأكد أن لا غنى عن القراءة في حياتنا، و لا عجب ان القراءة تأخذ الأهمية البالغة في حياة الشعوب و الأفراد، و هي اداة بناء الامم و مواصلة التطور و النمو.

تمس القراءة جوانب عديدة في حياتنا حيث تسهم في تحسين وظائف كثيرة لدينا في صحتنا العقلية و تزيد العقل بالمعلومات الجديدة و التعرف من خلال القراءة على افكار جديدة للتعامل مع المشكلات، كما انها تكسبك مفردات كثيرة تجعلك كاتبا جيد و تحسن مهاراتك في المحادثة و تعزيز الثقة في النفس كما تتيح لك التعرف على التاريخ و الثقافات الشعوب و السفر الى عوالم أخرى و تساعد على نجاحك في مجال اهتمامك .


 القراءة مفيدة لعقلك


يُمكن للقراءة أن تُعزز من صحتنا العقلية عن طريق تحفيز الدماغ للقيام بمهامه، كما يُمكنها أن تُحسن قدرتنا على التعاطف والإبداع و مصدراً لتعزيز المهارات العقلية فهي تقلل من فقدان الذاكرة وتَحِدُ من الإصابة بمرض الزهايمر، كما تقوّي عمل الوصلات العصبية الموجودة في الدماغ وتُساعد في دعم لياقتنا الذهنية.


 القراءة تعرفك على أفكار جديدة وتساعدك على حل المشكلات



كل شيء تقرأه يزود عقلك بمعلومات جديدة ، ولا تعرف أبدًا متى يمكن أن تكون مفيدة. كلما زادت معرفتك ، كلما كنت جاهزاً بشكل أفضل لمواجهة التحديات التي ستواجهك، كما ان القراءة تساعدك على اكتشاف الأنماط وحل المشكلات واستيعاب المعلومات الجديدة عن طريق وضع نفسك مكان الاشخاص او الشخصيات.

 القراءة تجعل منك كاتبًا احسن 


عندما تقرأ ، يكتسب دماغك تقنيات الكتابة والمفردات الجيدة، و دون وعي منك ستقوم بنسخ هذه التقنيات و المفردات و التعابير التي لفتت انتباهك  في كتابتك الخاصة، كما تعزز القراءة أيضًا مفرداتك وهجائك و تظهر كلمات جديدة في سياقها الطبيعي ويمكنك استنتاج المعنى من الكلمات المحيطة بها ، بينما تطبع بصريًا هجاءها لاستدعاء دقيق.


 القراءة تحسن مهاراتك في المحادثة


نظرًا لأن القراءة تزيد من تعزيز مفرداتك و اكتساب اخرى جديدة ومعرفتك بكيفية استخدام الكلمات الجديدة بشكل صحيح ، فإن القراءة تساعدك على توضيح ما تريد قوله بطريقة وجلية مفهومة، كما تمنحك المعرفة التي تكتسبها من خلال القراءة  الحديث و خوض نقاتشات و حوارات مع الآخرين.

 القراءة تعزز من قناعاتك 


عندما تقرأ كتابًا ذا رؤية عالمية متوافقة ، فإنه يعزز لديك قناعاتك و يعطيك البراهين و الدلائل عليها، و في المقابل إذا قرأت كتابًا ذا وجهة نظر معارضة للعالم، فإنه يوسع وجهة نظرك ويجعلك تبحث و تفحص معتقداتك وتب دأ في رحلة بحث عن الحقيقة.


 القراءة تحسن من التزامك وثباتك


مع انفجار التكنولجيا و مواقع التواصل الاجتماعي و الانتارنت ، أصبحت فترات اهتمامنا أقصر وأقصر في القراءة. قراءة كتاب ، على عكس تخطي صفحة الويب ، يجبرك على التركيز. لتحقيق أقصى استفادة من القصة ، يجب التأكيد على المؤامرة وإكمال الكتاب. عند القيام بذلك ، يشكل دماغك اتصالات عميقة ويمارس التركيز.


 القراءة تزيد معرفتك بالتاريخ


يمكن للقراءة أن تعلمك السياسة التاريخية والعادات والثقافات والاقتصاد والفكر. غالبًا ما يتم تعيين هذه الحقائق في سياق قصة ، مما يجعل من السهل تذكر التاريخ. عندما كنت في المدرسة الإعدادية ، لم يكن التاريخ هو مادتي المفضلة. التواريخ والأحداث لم تجذب انتباهي عندما أتوا من كتاب التاريخ. لكن الخيال التاريخي كان مسألة مختلفة. لقد أحببت القراءة عن الماضي في شكل قصة ، وتعلمت بسهولة الحقائق والمفاهيم التاريخية أثناء القراءة. أقدر أفهم الناس والثقافات الماضية وأتفهمها أكثر مما لو كنت أقرأ كتب التاريخ الواقعية فقط.


القراءة تحصل المعرفة الثقافية


بين دفتي كتاب فقط توفر قراءة الكتب الموجودة في ثقافات مختلفة عن ثقافتنا التعريف بتلك الثقافات والحياة العاطفية والروحية للناس الذين يعيشون هناك، استكشف كتاب و سافر حول العالم، ستكتسب فهماً اعمق للثقافات من خلال القراءة دون ان تذهب الى ىهذه الثقافات أو تعايشها.

 القراءة توسع خيالك


وأنت تقرأ، تضع نفسك مكان الشخصيات، يتخطى عقلك الكلمات الموجودة على الصفحات، و يبحر في التخيل في تفاصيلكثيرة كالمظاهر والعواطف والأشياء المحيطة كما انك أثناء القراءة لن تعيش حياة واحد بل ستعيش حيوات عديدة تجعلك تتقمص ادوار كل منها.


القراءة تزيد من مهاراتك في مجال اهتمامك


القراءة عن اهتمامك أو في مجالك الخاص تحسن من نجاحك، ستكتسب معرفة واقعية وتتعلم من تجارب وأخطاء الآخرين. عن طريق البحث و الاهتمام و الاطلاع، و بسبب القراءة تتجنبت العديد من التجارب والفشل و تنطلق انطلاقة صحيحة و ستبدع في مجالك كلما قرات اكثر.

كانت و لازالت القراءة اهم وسائل كسب المعرفة و التحصيل المعلوماتي و الى حد اللحظة نلمس اثرها على حياة الفرد العلمية و العملية و في نمو المجتمع و تقدمه في شتى المجالات و لولا القراءة لم يتعلم الانسان و لم يحقق الحكمة من وجوده على هذه الارض. 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع