القائمة الرئيسية

الصفحات

بناء عادة القراءة

بناء عادة القراءة


مقال عن بناء عادة القراءة



لاشك أن معظم الناس تعلم تمام المعرفة ان القراءة مهمة جدا في حياتنا، فهي باب الولوج لعالم العلم و المعرفة و اكتساب الثقافة، و تساهم بشكل كبير في تطوير الذات وبناء الأفراد و المجتمعات وتطويرها والرقي بها في مختلف مجالات الحياة، و لكن لأسباب مختلفة تتناوب بين الانشغالات اليومية و عدم وجود وقت أو بسبب فقدان الرغبة في القراءة يجعل من الالتزام بالقراءة أو بناء عادة القراءة أمراً صعباً.

صعوبات تواجه القارئ

من بين الاشياء التي تؤثر بشكل مباشر في عدم بناء عادة القراءة هي مشاكل القراءة أو الصعوبات التي تواجه الناس أثناء القراءة و تحول دون إلتزامهم بقراءة الكتب، سواء كان هذا بشكل عشوائي او بخطة قراءة لكتاب واحد او لمجموعة كتب خلال مدة محددة، أو بما يسمى تحدي القراءة أو خطة القراءة السنوية، وتتعدد هذه المشاكل بين عدم وجود وقت للقراءة أو فتور في القراءة بالنسبة للقارئ أو عدم فهمه لبعض الكتب، او بما يتعلق بالكتاب في حد ذاته كندرة وجوده او غلاء سعره او عدم ملائمته لمستوى القارئ و ميوله .

عادة القراءة

بعد توضيح كل هذه الصعوبات السؤال هنا يكون كيف نبني عادة القراءة و نجعلها جزءً من يومنا..؟، بداية و قبل الشروع في ذكر الخطوات التي تساعدنا على بناء عادة القراءة ، لابد من وجود رغبة حقيقية في القراءة و لابد من توطيد العلاقة بالكتاب بشكل خاص و بالقراءة بشكل عام و ضرورة تجاوز الحاجز النفسي الذي يمنعنا من القراءة، و هذا لا يتأتى إلا بالصبر و الجلد و بالهمة العالية .

خطوات بناء عادة القراءة

- لماذا نقرأ..؟ ظروف الحياة التي نمر بها تجعل الأهداف الدافعة للقراءة تختلف اختلافا كبيرا بيننا، فقد تكون القراءة لتوسيع قاعدة الفهم، أو من اجل الحصول على معلومات في موضوع ما، او من أجل الاستمتاع و الترويح عن النفس، او من اجل تطوير الأداء الوظيفي و المهني، أو تكون من اجل الاطلاع و اكتساب الثقافة و غيرها..، لكن الكثير من الناس لا يعرف لماذا يقرأ، و قد لا يكلف نفسه عناء السؤال لماذا أقرأ..؟ و مهم جدا معرفة غرضك من القراءة لأن هذا بدوره يساعدك في اختيار نوعية الكتب التي تناسب غرضك و تخدمه، و يمكن تقسيم الاهداف العامة للقراءة لمعظم الناس إلى ثلاثة:

- القراءة من أجل التسلية و تمضية وقت الفراغ.
- القراءة من اجل الاطلاع على معلومات.
- القراءة من أجل توسيع قاعدة الفهم .

- تجاوز الحاجز النفسي الذي يمنعك من القراءة، كل شخص لديه شيء يجعله غير ملتزم بالقراءة أو يؤثر على عملية القراءة لديه، قد يكون صعوبة الفهم و هذا يتم علاجه بقراءة كتب بسيطة مناسبة لمستوى القارئ، قد يكون الملل و هذا بالابتعاد عن المجلدات الكبيرة و الكتب ذات عدد الصفحات الكثيرة، فتور في القراءة بسبب غياب الدافع او الهدف من القراءة، وجود ملهيات و مشتتات تؤثر على القارئ.

-وضع خطة قراءة سهلة تتناسب مع مستوى القارئ و على حسب الوقت المسموح به و تنفيذها عن طريق وضع قائمة بالكتب المختارة بعناية و تخصيص مدة من الوقت للقراءة اليومية، لا تتعارض مع انشغالات و ظروف القارئ، و لتكن قبل النوم حتى و إن كانت المدة قصيرة المهم ان يكون هناك وقت للقراءة و بناءً على هذا الوقت يتم تحديد كم صفحة تقرأ في جلسة القراءة الواحد و كم كتاب تقرأ في الشهر أو في السنة لكن الأهم هو الالتزام بتطبيق هذ الخطة.

- حتى لو طال عمرنا فلن نستطيع قراءة كل الكتب في العالم، لذلك كل كتاب نقرأه لابد أن يكون كتاب مناسب لنا و ذو فائدة حتى يخدم اغراض القراءة لدينا و لا يذهب وقتنا و جهدنا أدراج الرياح، لذلك وجب وضع قائمة بالكتب التي تناسبنا بعد عمل اطلاع عليها و أخذ فكرة عن مضامينها من أجل قرائتها لاحقا.

-زيارة معارض الكتاب، اقتناء الكتب، الانخراط في مكتبات محلية او الانضمام إلى مجموعات و صفحات القراءة على مواقع التواصل الاجتماعي و المشاركة في النقاشات حول الكتب و المؤلفين و توظيف ماقرئته عن الكتب و محتوياتها ، هذا يعزز من انتمائك لعالم القراءة و يقربك اكثر من الكتاب و يقوي رغبتك في القراءة أكثر.

-فكرة المكتبة المنزلية، من منا يمل منظر الكتب و هي متئكة على بعضها فوق أرففها ، من منا لا يريد ان يكون لديه ذلك المحراب الذي يعتزل فيه العالم بصحبة كتبه يغوص في بحارها و يسافر بين ازمنتها يسمع صوت مؤلفيها عبر آلاف السنين، يغترف من علومها و آدابها و ثقافتها، ابدأ بتجميع الكتب الجيدة لبناء مشروع المكتبة المنزلية التي ستكون بمثابة عالمك .

-إصحب الكتاب معك دائما و اجعله قريبا منك، إجعل الكتاب رفيقا لك في خرجاتك و سفرك و خلواتك، ضعه في سيارتك او في حقيبتك، كلما سنحت لك فرصة للقراءة وجدت الكتاب قريبا منك فتقرأ منه، و حبذا لو يكون من الكتب قليلة الصفحات حتى لا يثقل عليك حمله و تمل من طول قرائتك له.

كتب تساعد على اكتساب عادة القراءة

القراءة صنعة العظماء: كتاب محفز، يحكي أن قصص عظماء تركوا بصمة في التاريخ و يبين كيف لعبت القراءة دور رئيسي في صنع هذه الشخصيات القديمة. تحميل

القراءة المثمرة: الكتاب يقرأ في جلسة واحدة و يعالج قضايا هامة في القراءة ، يتكلم على لماذا نقرأ ؟ و ما أهمية القراءة في حياتنا و العادات المهمة في القراءة و انواع القراءة و غيرها من النقاط المهمة الخاصة بالقراءة. تحميل

6 قواعد أساسية لمن يريد ان يجعل من القراءة عادة تحميل
القراءة الجاحة تحميل

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع