القائمة الرئيسية

الصفحات

رواية تاريخ الفلسفة عالم صوفي

رواية عالم صوفي


رواية عالم صوفي




رواية عالم صوفي رواية تتمحور حول تاريخ الفلسفة ، ذات إطار فلسفي تمزج بين الخيال المفرط و بين الواقعية التي تتمثل بالسرد التاريخي الرصين الذي يتناول تاريخ الفلسفة بدءً بالفلسفة اليونانية و عصر طاليس مرورا بحقب و فترات تاريخية فلسفية، وصولا إلى تاريخنا المعاصر، ويقول الألماني يوهان غوتا يبقى في العتمة من يجهل تعلم دروس الثلاثة آلاف سنة الأخيرة.

المؤلف

صاحب الرواية هو الكاتب جوستاين غاردر نرويجي الجنسية، ولد في 8 أغسطس - أوت- عام 1952، و هو يعمل أستاذاً في الفلسفة و يمارس الأدب والتعليم معاً.، كان الفضل في تقديمه للجمهور روايته سر الصبر، وحصل بموجبها على جائزة النقد الكبرى. أما رواية عالم صوفي فهي التي كانت سببا في خروجه للعالمية و ساهمت في ذياع صيته في العالم ، و قد ترجمت إلى أكثر من ثلاثة وخمسين لغة، وحققت مبيعات كبيرة وصلت لأكثر من ثلاثين مليون نسخة، وتم تحويل الرواية لعمل سينمائي، وأيضاً تم تحويلها للعبة فيديو، وقد أنشأ غاردر و زوجته جائزة سنوية للأعمال المختصة بتطوير ودعم البيئة باسم (جائزة صوفي).

ملخص الرواية


نقرأ في رواية عالم صوفي عن صوفي و هي فتاة عمرها أربعة عشر عاماً تعيش مع والدتها في النرويج و والدها يعمل قبطاناً و هو دائم السفر. و تبدأ أحداث الرواية عندما يقترب عيد ميلاد صوفي الخامس عشر فتتلقى ظرف بريدي من شخص يبدو مجهول الهوية في البداية، تتضمن أول رسالة سؤالين غريبين: من أنتِ ؟ و من أين جاء العالم ؟ و من ثم تصلها بطاقة بريدية تبدو أنها وصلت بطريقة خاطئة، تتوالى بعد ذلك الرسائل التي تأخذ شكل دروس في الفلسفة، يكشف مرسل الرسائل عن نفسه شيئاً فشيئاً ليُعرف لاحقا أن اسمه هو ألبرتو ، رجل في الخامسة والخمسين من العمر، و يتبين فيما بعد أن مرسل البطاقة البريدية يمتلك قدرات خارقة يحاول التدخل بها في حياة صوفي، ليتولى معلمها ألبرتو مهمة تعليمها مقاومة ذلك عبر تعليمها الفلسفة، و الذي يَعتبِر أن الفلسفة هي الطريق لفهم العالم من حولنا، تتفاعل صوفي مع الدروس عبر إرسال الرسائل لمعلمها الذي يحاول إيصال الأفكار لصوفي بطرق تدريسية تفاعلية عبر اسئلة و اجابات و شرائط فيديو غريبة نوعا ما، حيث يظهر لها بلباس يوناني في زمن أرسطو و أفلاطون و يظهر الفيديو كأنه تم تصويره في زمنه الحقيقي.

المحتوى التاريخ يندرج اول درس تحت عنوان ما هي الفلسفة، ثم تتوالى الدروس فتتناول الأساطير و ماذا تمثل فلاسفة الطبيعة ديموقرطة و نظرية الذرة،القدر، العلم و تاريخ الطب، سقراط الأكثر ذكاءً هي التي تعرف أنها لا تعرف وفلسفة أثينا و من ثم أفلاطون و أكاديميته و أفكاره و خلود النفس.

الفلسفة الهيلينية و مفهوم الحياة و التسامح، و يعرج الكاتب بشكلٍ طفيف عن الفلسفة العربية و من ثم نتعرف على مصطلح الهندو أوربيين لننتقل إلى الساميين و اليهودية و المسيح و بوذا لنصل إلى القرون الوسطى و خصائص هذه الفترة و عصر النهضة لنتعرف على ديكارت و المنهج الفلسفي، و لنتعرف لاحقا على سبينوزا و لوك و غيرهم من علماء هذه الفترة، ثم نصل مع صوفي و رسائلها إلى عصر التنوير و نتعرف على ايمانويل كانت الفيلسوف الأول الذي يشغل كرسي الفلسفة في الجامعة، و نعرج على آخر فترة ثقافية كبيرة عرفتها أوروبا وهي الرومنسية و من ثم نهاية الإنفاق الفلسفية الكبرى لتحل محلها فلسفة الوجود و أشهر الفلاسفة الذين كانوا يدافعون عن المفهوم الفردي أمثال كاركي غارد و كارل ماركس و صاحب نظرية التطور دارون و من بعده كرويب وأخيرا الوصول للحقبة المعاصرة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع