القائمة الرئيسية

الصفحات

يوم المكتبة العربي

يوم المكتبة العربي



يوم المكتبة العربي





يمثل العاشر من شهر مارس من كل عام يوم المكتبة العربي و تحتفل به المكتبات في الدول العربية، إيمانا بأهمية المكتبة ودورها في رقي و تقدم الأمم و الشعوب و تعد أبرز معالم حفظ الذاكرة و الهوية الثقافية، يوم المكتبة العربي أقرته المنظمة العربية للتعليم و التربية و الثقافة والعلوم اليونيسكو.

حكاية المكتبة


لكل حكاية بداية وبداية المكتبات هي الكتابة، تم استحداث و تطوير أول نظام للكتابة في الألفية الرابعة قبل الميلاد، في المدينة التاريخية العريقة الوركاء أو أوروك بالسومرية، و تلبية لحاجات المجتمع آنذاك و بعد سن الأحكام و القوانين التجارية و في سبيل الحفاظ على هذه التعاملات المالية طور هؤلاء فنا كان مقدراً له أن يغير التاريخ الإنساني إلى الأبد، ألا وهو فن الكتابة، يوم المكتبة العربي، نشأت الكتابة بما سمي بالكتابة التصويرية فصورة او حرف تمثل فكرة، ثم تطورت إلى الكتابة المسمارية حيث يتم النقش على ألواح طينية تسمى ألواح صلصالية، و من أجل حفظ هذه التعاملات كدعامة للذاكرة الإنسانية و كانت تحفظ هذه الألواح في غرق مخصصة لذاك و تعد هذه الأمكنة هي الشكل البدائي الأولى للمكتبات، أما عن أول مكتبة في التاريخ فتعد مكتبة مدينة إبلا المدينة الأثرية القديمة و التي شكلت حضارة و مملكة عريقةً ازدهرت في شمال غرب سوريا في منتصف الألف الثالث قبل الميلاد وما زالت هي أفضل نموذج محفوظ إلى الآن و قد تم اكتشافها في عام 1975 عندما حفر علماء الآثار القصر القديمة للمدينة فكانت هناك غرفة أرشيف مستطيلة الشكل تغطي حوائطها أرقق متهالكة تحتوي على مايقارب 1500 لوح طيني بمختلف الاحجام محافظة على شكلها رغم العوامل الزمنية و الطبيعية .



تعريف المكتبة


نحاول التعرف على مفهوم المكتبة في يوم المكتبة العربي حيث تعد المكتبة من أهم المعالم الرئيسية الدالة على ثقافة الشعوب و الأفراد فهي مصدر حصول الباحثين و الدارسين على المعلومات و البيانات التي يحتاجونها، وهي مؤسسة علمية و ثقافية و تربوية اجتماعية هدفها جمع مصادر المعلومات وتنميتها بطرق مختلفة ( الشراء، التبادل، الإهداء و الايداع ) و تنظيمها من خلال فهرستها وتصنيفها وترتيبها على الأرفف ليسهل استرجاعها بسهولة و في وقت قصير و تقدم خدماتها لجميع أفراد المجتمع من خلال خدمة الاعارة .


علم المكتبات


هو علم يهدف لوضع المعلومات المناسبة بين أيدي المستفيد المناسب من أجل تحقيق الاستفادة القصوى من هذه المعلومات، و قد ظهر هذا العلم في القرن العشرين و تطور ونما نمواً بارزاً خلال مسيرته، و أصبح يعتمد على قواعد مقننة ودقيقة ويرتكز على نظريات وأسس راسخة هدفها الأساسي تيسير الحصول على المعرفة الانسانية و نشرها بين الناس بعد تجميعها و ضبطها و توثيقها ثم حفظها و استرجاعها. و يهتم بدراسة دورة حياة المعلومات بدءً من مصدرها ( المؤلف ) مروراً بالقناة المستعملة في نقلها (الوعاء) وصولاً بمستقبِلِها ( القارئ ) فصلا عن الأجهزة والأدوات المستخدمة في تخزينها و معالجتها.


خدمات المكتبة


الفهرسة : هي عملية إنشاء الفهارس أو هي عملية الوصف الفني لمواد المعلومات الموجودة بالمكتبة بهدف سهولة تداولها بين المستفيدين في أقل وقت ممكن و هي نوعان وصفية و موضوعية.

التصنيف : عملية تمييز الأشياء بعضها عن بعض وترتيبها وتقسيمها وفق تشابهها إلى مجموعات حيث يضم كل صنف مجموعة من الوحدات المشتركة مع بعضها في صفات او خواص معينة، وهو مبني على تقسيم التاريخ المعرفي إلى موضوعات مختلفة مع تحديد رمز معين لكل موضوع.

الإعارة : تعد من أهم الخدمات التي تقدمها المكتبة و أحد المؤشرات المهمة على فاعلية المكتبة وعلاقتها الوطيدة بمجتمع القُراء و روادها و كل مكتبة لها قانون داخلي يخص الاعارة.


أفكار متنوعة لإحياء يوم المكتبة العربي



  • التعريف بيوم المكتبة العربي و ضرورة إحياء هذه المناسبة للتذكير بدور وأهمية الكتاب والمكتبة و القراءة في حياتنا.
  • التوجه لزيارة المكتبة القريبة منك سواءً كانت عامة أو مدرسية او الجامعية خلال هذا اليوم من أجل المشاركة في الاحتفال بهذه المناسبة على غرار مكتبات البلاد الاخرى و كذلك معرفة جديد الكتب والمطبوعات.
  • نشر صور يوم المكتبة العربي على حساباتك الشخصية للتواصل و إظهار الدعم للمكتبات من خلال التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • فرصة في هذا اليوم للتشجيع على القراءة و دعوة أفراد العائلة والأصدقاء لزيارة المكتبة واستعارة بعض الكتب المناسبة ومناقشتها في موعد محدد لاحق، يقوم فيه كل شخص بعرض ملخص للكتاب الذي قام بقراءته.
  • فعاليات هذا اليوم تستعدي تنظيم لقاء مع الكتُاب الناشئين وتشجيعهم بمشاركة أعمالهم ومساعدتهم في نشر أفكارهم، فمن المهم جدا نشر الوعى بين الشباب على أهمية القراءة وكيف تساعد في بناء الشخصية .
  • تنظيم لقاءات مع كتاب و شعراء بارزين و الحديث حول مؤلفاتهم و فتح باب الاسئلة مع الحضور و تخصيص جانب من الندوة للحديث عن ضرورة القراءة في حياتنا.
  • مشاركة كل وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمقروء في التوعية بأهمية القراءة في يوم المكتبة العربي وتشجيع العائلات لتعليم أطفالهم حب القراءة واختيار كتب تتناول دروس تربوية تساعد في بناء شخصيتهم.


مصطلحات مكتبية:


ببليوجرافيا: كلمة تتكون من مقطعين ببليو معناها كتاب و جرافيا تعني وصف و لهذا فإن أبسط تعريف للكلمة هو وصف الكتب، و الببليوجرافيات هي البيانات مثل اسم المؤلف وعنوان الوعاء و الطبعة و بيانات النشر و عدد الصفحات.

الإحاطة الجارية: هي خدمة تقدمها المكتبة لروادها من القُراء لإحاطتهم بأوعية المعلومات التي وردت إلى المكتبة حديثا للتعريف بها، و تتم عن طريق إعداد قوائم بالكتب الجديدة و توزيعها على المستفيدين أو نشرها في الدوريات او بثها عن طريق شبكة المعلومات أو تصوير أغلفة الكتب و محتويات المجلات و توزيعها.

ردمك: هو اختصار للرقم الدولي المعياري للكتاب و هي أحد أنظمة التقييس العالمية، أداة عصرية سهلة، تمكن الباحث أو القارئ من التعرف على أحد العناوين أو الطبعات الصادرة عن ناشر معين في بلد معين. وهو رقم خاص فقط للعنوان أو للطبعة الواحدة، و يمثل رقم الهوية بالنسبة للكتاب، فيطبع عليه مسبوق بالاختصار ردمك للمطبوعات باللغة العربية وIS B N للمطبوعات بلغات أخرى.

بطاقة فهرسة: هي بطاقية تتضمن معلومات حول الوعاء أو الكتاب سواء وصفية او موضوعية ويكون قياسها المعياري 12.5 سم × 7 سم تتكون من عدة حقول و كل حقل يتضمن معلومات معينة .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع