القائمة الرئيسية

الصفحات

 أصبوحة 180


مشروع  اصبوحة 180





أصبوحة 180 مشروع عربي لصناعة القُراء على منصة التواصل الفيسبوك، يُنشط فكرة التعليم البديل و يستخدم التكنولوجيا الحديثة كعامل أساسي لتفعيل هذه الخدمة، يسعى المشروع لخدمة الشباب و العناية بعوامل صنع الفكر الراقي و هي أن تقرأ و ماذا تقرا ؟ و كيف تقرأ ؟ و ذلك من خلال عدة عوامل منها إيجاد جو يشجع على القراءة ، منهاج للقراءة و يضم مجموعة كبيرة من الكتب مختارة بعناية ، مع وجود تقييم و مراقبة للعمل المنجز. 

صاحب المشروع

أحمد الشمري



صاحب مشروع أصبوحة 180 هو احمد علاء الشمري، من دولة العراق ولد  بتاريخ 18/6/1992  بالعاصمة بغداد، متحصل على بكلوريوس طب وجراحة الأسنان من جامعة العلوم والتكنولوجيا بالأردن، واصل  بعدها دراسة الماجستير في تخصص أمراض وجراحة اللثة، هو مؤلف كتاب ( كن قائدا )، الذي يوصل فيه أن كل شخص هو قائد في مجاله أو على الأقل قائد نفسه.
انطلق المشروع في عام 2015  في دولة العراق، ليصل بعدها إلى العديد من الدول العربية منها و غير العربية، وفي عام 2016 وصل عدد الأفراد إلى ثلاثة آلاف عضو موزعين في 14 دولة، و في عام 2017 ازداد عدد السفراء ليصل إلى عشرة آلاف عضو موزعين في 44 دولة، و أصبح هناك أصبوحة لليافعين و أصبوحة للأطفال. 

فكرة تسمية المشروع

أصبوحة 180 هي تسمية تشكلت على مرحلتين، المرحلة الأولى كانت في البداية عندما كان برنامج على اليوتيوب حيث كانت تعد الحلقة و تبث في بداية الصباح ( أصبوحة )، و 180 هي درجة التغيير التي تطرأ على الإنسان المتابع لأصبوحة إضافة إلى مدة الحلقة و هي 180 ثانية، و استمر هذا لمدة ثلاث مواسم، ثم بدأ التفكير في إعطاء حيز اكبر لهذه الفكرة لأنها بالفعل بدأت تكبر، و انطلاقا من ان كل شخص هو مؤسسة قائمة بذاتها تم الانتقال إلى مشروع صناعة القراء لتصبح أصبوحة 180 لها معنى جديد أشمل متمثل في أصبوحة تشرق و تنير ظلمات الجهل، و درجة التغيير للمنضمين لهذا المشروع و هذا ما تمثله 180. 

أهداف المشروع

مشروع أصبوحة 180 يعمل على جعلك  فرد من ال 15% الأكثر قراءة في العالم، عن طريق تخصيص عدد صفحات معين للقراءة أسبوعيا، حيث تستطيع قراءتها دفعة واحدة أو تقسيمها على عدة أجزاء بالطريقة التي تساعدك، ويقوم هذا المشروع بمساعدة الأعضاء بتدريب العقل وزيادة الوعي والفكر بشكل دائم، من خلال القراءة أولًا، ثم من خلال تدريبهم على الاستفادة من هذه القراءة. 

شروط الانضمام لأصبوحة 180


بعد الدخول إلى الصفحة الرسمية لأصبوحة 180 على الفيسبوك و إرسال رسالة تتضمن معلومات الاسم و العمر و البلد، يتم استقبالك و طرح بعض الاسئلة المتعلقة بالقراءة و تلخيص الكتب لمعرفة مستواك أو بما يسمى مرحلة التحضير، و هي أقرب ما يكون لامتحان بالمستوى و يطلق عليه في مشروع أصبوحة 180 اسم candidates of osboha أو المرشحين لدخول أصبوحة، و بعدها يتم تزويدك بكافة المعلومات الضرورية و روابط الانظمام لمجموعة سفراء أصبوحة و المكتبة و فريق المتابعة المنتمي إليه و كذلك معرفة قائد المتابعة الخاص بك الذي بدوره سيشرف على متابعتك.

آلية العمل

ما يطلبه منك المشروع سهل للغاية فقد انضم أكثر من 33 ألف عضو حتى الآن بمختلف الظروف و تم وضع لكل ظرف جداول سهلة مناسبة، و الأمر المطلوب منك بشكل عام: 
1- - تحميل الكتاب. 
 2- تخصيص  قراءة 30 صفحة أسبوعيًا من الكتب المنهجية المتنوعة : بعد اجتياز المرحلة التحضيرية تنتقل إلى مرحلة آلية العمل المتبعة في مشروع أصبوحة 180 ، الآلية بسيطة و ذلك بتخصيص ثمان دقائق للقراءة في اليوم.
3- مشاركة ما استفدته من هذه القراءة: و ذلك بتخصيص دقيقتين للكتابة عن الورد اليومي و يسمى هذا بالاطروحة و هذا مدة خمسة أيام في الأسبوع  بأحد الطرق الموضحة في الصورتين.



الورد اليومي في اصبوحة



طريقة مشاركة ما تقرأ


هناك مراقب لك بشكل يومي يحرص على متابعة قراءتك و يليه تقييم أسبوعي و شهري لقياس مدى تقدمك في المشروع بهذا القدر البسيط ستستفيد من القراءة و تنمي و تطور فكرك حتى يصبح مناسباً لما تبتغيه و تطمح إليه في هذه الحياة ، و عن طريق الالتزام بالقراءة ستتدرج في مستويات القراءة كل 121، بداية من أن القراءة وظيفة أنت تؤديها إلى عادة أنت تؤديها، ثم بعد 121 يوم تنتقل عادة القراءة إلى متعة، ثم بعد 121 يوم أخرى تنتقل هذه المتعة إلى إدمان، فتكون شخص مدمن قراءة، و هذا شيء ايجابي فالقراءة صنعة العظماء.
 رابط أصبوحة أصبوحة 180

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع