القائمة الرئيسية

الصفحات

جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال

 جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال 


جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال



جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال هي جائزة عربية تنظم سنويا من طرف مؤسسة عبد الحميد شومان و هي التي تشرف على رعايتها و تنظيمها كل عام، الجائزة مخصصة للأعمال الأدبية المعدة خصيصا للمشاركة في الجائزة و الموجهة لفئة للأطفال، على أن يكون أصحاب الأعمال عرب ضمن مجالات الأدب والذي تحدده الهيئة العلمية للجائزة كل سنة. 

فكرة إطلاق الجائزة


فكر ة إطلاق جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال كانت من مؤسسة عبد الحميد شومان سنة 2006، إيمانًا منها بأهمية إثراء المحتوى العربي للأطفال، و من منطلق تحفيز الفكر الإبداعي عند فئة الأطفال و كذلك تشجيعهم على القراءة و المطالعة ، للمساهمة في الارتقاء بالأدب الذي يكتب للأطفال لتحقيق الإبداع والتطوير المستمرين فيه، ومشاركةً منها في دعم الطفولة العربية بالمعرفة الإبداعية. 

مجالات الجائزة


القصة 

نظر ا لكون القصة من أكثر الفنون الأدبية تأثيرًا على الطفل خصوصا مع بدء تشكل الوعي لديه، و كذلك لأهميتها في غرس حب القراءة و خلق علاقة قوية بين الطفل والكتاب، كما تعمل القصة على تحفيز الخيال والفكري الإبداعي لدى الأطفال. 

• الشعر

للشعر أهمية بالغة من اجل بناء أساس لغوي قوي يربط عقول الأطفال بأرواحهم وتعبر عن عواطفهم، يأتي الشعر كعنصر محفزٍ مكتنزٍ بالأفكار والخيال، ويساعد في تعريف الأطفال على جمال اللغة واتساعها وموسيقاها. 

• الرواية 

الرواية مرحلة متقدمة للأطفال الصغار، يحترم مؤلفها عقول الأطفال وقدرتهم على اصطحابهم إلى عوالم أكبر و أكثر اتساعا ، وتنبع أهميتها من قدرتها على بناء عالم موازٍ للمراهقين يساعدهم على فهم الحياة مع تفاصيل دقيقة في رواية القصص وبناء الشخصية وتدرج الأحداث ، بالإضافة إلى ما تحفزه الرواية لدى الأطفال فلديها القدرة على تحليل البيئة وإعادة صياغتها وتكييفها مع حب اللغة العربية و بداية استخدام أدواتها الكثيرة. 

• النص المسرحي 

يستمد النص المسرحي أهميته من قدرته على بناء تشاركية ما بين لغة الحوار الرشيقة وبين الفعل الحركي، وذلك من خلال كتابة النص المسرحي برؤية صورية مع شخصيات حية عليها أن تتفاعل مع الأطفال وجهًا لوجه، وأن تستخدم اللغة والصوت والجسد لأخذ الأطفال إلى عالمٍ آخر يتفاعل مع خيالهم ويساهم في مزج الترفيه بالأفكار التي يحتاجها الطفل. 

الشروط العامة للتقدم

للمشاركة في الجائزة هناك شروط لابد من توفرها في المؤلف و العمل الأدبي الذي سيقدمه و تتمثل هذه الشروط في : 

• العمل المقدم للمشاركة يكون من انجاز من يقدمه. 

• صاحب العمل المقدم يكون عربي الجنسية أو من أصول عربية. 

• سن المتقدم للمشاركة لا يقل عن 18 سنة. 

• العمل المقدم للمشاركة في الجائزة يكون معد من أجل الجائزة و يشترط أن يكون مكتوب باللغة العربية الفصحى الميسرة. 

• لا يقبل أكثر من عمل واحد للمشاركة، مع مراعاة وضوح الخط وتنسيق الطباعة. 

مكوّنات الجائزة


الفائزون تمنح لهم مؤسسة عبد الحميد شومان شهادةً تحمل اسم الفائز باسمه و مجال الفن الأدبي الذي حاز فيه على الجائزة، بالإضافةً إلى وسام يحمل اسم الجائزة و عليه شعار المؤسسة و مكافأة مالية قدرها (18000) دينار أردني تقسم على أصحاب المراكز الثلاثة: 

1. المركز الأول: (10000) دينار أردني. 

2. المركز الثاني :(5000) دينار أردني. 

3. المركز الثالث: (3000) دينار أردني.

أسماء الفائزين بجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال من 2006 إلى 2019  (اضغط هنا)
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع