القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب تحدث كما في Ted

كتاب تحدث كما في TED 


كتاب تحدث كما في TED





تعرف على أهم أسرار الخطابة مع أفضل عقول بالعالم في كتاب تحدث ك TED ، تمثل الأفكار العملة الحديثة للقرن الحادي و العشرين، فمن يمتلك المهارة في التعبير عن أفكارهم و دمجها في محيط بيئتهم ترتفع مكانته الاجتماعية و العملية، فيصبحوا ذوي تأثير في مجتمعنا الحالي، فالأفكار إذا أوصلت بالطرق الصحيحة يمكن ان تحدث تغييرات مؤثرة و مهمة. هذا ما يتناوله كتاب تحدث ك TED لكارمين غالو، أهم الأساليب التي يتشاركها أكثر متحدثي العالم شهرة و محاولة تقديم خطاب باهر مثلهم عن طريق تلك الأساليب. 

نبذة عن الكتاب 


تأليف كتاب تحدث ك TED ، جاء بعد دراسة معمقة، شملت تحليل أفضل خمسمائة محاضرة في TED، و إجراء مقابلات مع أكثر المتحدثين نجاحاً، ثم أعقبها بدراسة للبحوث التي كتبها علماء الأعصاب ، قام الكاتب كارمين غالو من خلال هذه الدراسة بجمع أهم النقاط المشتركة في نجاح محاضرات TED، و لخصها في تسع نصائح لإتقان فن الإلقاء : 

العاطفة  


العاطفة أسرع وسيلة اتصال للنفس البشرية، فمعظم المتحدثين في TED يتحدثون بعاطفية و شغف، و هذا ما يجعل تواصلهم مع الحضور أقوى، فلا تستطيع أن تلهم المستمعين إذا لم تكن متحمساً، عاطفيا و ملهماً في نفس الوقت، معظم الحضور في محاضرات TED يشعرون بانجذاب عاطفي اتجاه المتحدث بطريقة أو بأخرى. 

فن رواية القصة 


القصة هي معلومات مع روح، حاول أن تروي ثلاث قصص تتعلق بموضوعك، ابدأ خطابك قصة شخصية تتعلق بصديقك أو بعائلتك أو بشخص ما تعرفه، ثم حاول أن تربط القصة بأحداث خطابك، التواصل الفعال يكون 65% محاولة الشد العاطفي و 25% إقناعا عقلانيا و 10 % مصداقية، معلومات تثبت مصداقية ما تتحدث عنه. 

تمرن على الإلقاء


حتى لو كنت متحدثا بارعاً فالممارسة المستمرة و المتكررة ستغير مسار خطابك، ف مرحلة الممارسة حاول أن تتأمل نفسك و أنت تتحدث و ركز على سرعة كلامك ،مستوى صوتك،التمهل و التوقف في الكلام.، الدكتورة جال بولت و هي عالمة تشريح المخ من هاردفارد، تمرنت قبل إلقاء محاضرته في TED لأكثر من مائتي مرة، و قد تم مشاهدة  محاضرتها أكثر من خمسة عشر مليون مشاهد. 

تحدث عن شيء جديد 


دماغ الإنسان يبحث دائما عن أي شيء مختلف و جديد و غير مكرر و غير متوقع، روبرت بالرود، كان يقول أنك تستطيع أن تلهم الناس فقط عندما تمنحهم طريقة جديدة أو مختلفة للنظر إلى العالم الذي يعيشونه. 

تقديم اللحظة المميزة في محاضرتك 


أغلب المحاضرين في TED يحرصون في خطاباتهم على مفاجأة الحضور سواء ً بواقعة حدثت أو بفكرة تكون لها ردة فعل عاطفية قوية، فرح، خوف، صدمة ، فهذا يؤدي إلى خلق علاقة بين الحدث المميز و المحاضرة . 

المرح و الفكاهة لا تكن جاداً طوال الوقت. 

تمسك بقاعدة ثمانية عشر دقيقة 


ثماني عشرة دقيقة هي المدة المناسبة لتوصيل أي فكرة إلى الحضور، اكتشف الباحثون أن التراكم المعرفي ، أي إعطاء معلومات كثيرة بشكل متراكم و مستمر، يمنع من توصيل هذه المعلومات بنجاح إلى المستمع. 

استخدم الصور و المؤثرات في محاضرتك .

ركز في الموضع الذي تتحدث عنه .

عدم التشعب خارج الموضوع الذي تتحدث عنه لان ذلك سيشتت انتباه المستمعين. 

اضغط لتحميل الكتاب






هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع