القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب دع القلق و ابدأ الحياة

كتاب دع القلق و ابدأ الحياة


كتاب دع القلق و ابدأ الحياة




كتاب دع القلق و ابدأ الحياة  للكاتب ديل كارنيجيي يعد من أفضل الكتاب التي يتناول مشكلة القلق و ما مدى تأثيرها الكبير على حياتنا النفسية و الاجتماعية و حتى الجسدية، و الكتاب مليء بالمبادى و الطرق و التقنيات مدعوما بتجارب حقيقية حتى يقف القارئ على حقيقة القلق و كيفية التخلص منه لعيش حياة صحية و ناجحة.


المؤلف

ديل كارنيجي هو مدير معهد كارنيجي للعلاقات الإنسانية مؤلف كتب في تحسين الذات، ولد سنة 1888 بنيويورك، له دورات تدريبية في فن الخطابة ، و كان أول كتاب له بعنوان كيف تؤثر على الآخرين وتكسب الأصدقاء سنة 1936، له مجموعة من المؤلفات منها كتاب فن الخطابة و كتاب فن التعامل مع الناس، و كان أشهر أعماله على الإطلاق كتاب دع القلق و ابدأ الحياة، ترجم إلى عدة لغات و لاقى انتشارا كبيرا في الوطن العربي و الاسلامي.


ملخص حول الكتاب

يعتبر القلق من المشاعر الطبيعية التي قد تعتري كل إنسان، إلا انه لا يجب أن يزيد لدرجة مفرطة حتى لا يصبح عائقا في الحياة يحول بين اتخاذ الكثير من الخطوات الضرورية أو استغلال الفرص التي لا يمكن أن تعوض مرة أخرى .

يقدم الكاتب من خلال كتابه دع القلق و ابدأ الحياة، العديد من الطرق للتغلب على القلق و عيش حياة رائعة خالية من الضغوط، و يوضح كيفية التعامل مع المواقف المختلفة التي يمكن أن تثير قلق الشخص، إلى جانب توضيح كيفية التخلص من خمسين بالمائة ( 50% ) من مخاوف العمل، مع وضع خطة حياتية تساعد في جلب السلام و السعادة. الكتاب مدعوم بنماذج من قصص واقعية حتى تساعد القراء في التغلب على مشاعر القلق و يتمكنوا من تحقيق النجاح في حياتهم، إضافة إلى توضيح كيفية التغلب على المخاوف المالية و غيرها من المخاوف للاستمتاع بحياة كاملة و نشطة و سعيدة.

بعض المبادئ التي تساعدك على التوقف عن القلق

-التوقف عن التفكير في الماضي لأنه شئ قد مضى بالفعل .
-التركيز على الحاضر لأنه هو المهم.
-عدم الشعور بالقلق إزاء المستقبل لأنه لم يأتي بعد.

كما أن هناك طرقا يمكنك من خلالها تجنب القلق، عن طريق تفسير المشكلة بحيث تفكر في أسوء ما قد ينتج عنها ثم تعد نفسك لتقبله و بعد ذلك تحظر نفسك و تعد طاقتك و وقتك لتحسين هذا الوضع الأسوأ بدلا من الاستسلام له، يوضح كذلك مخاطر القلق لأن معرفتها قد تساعد في التوقف عنه، لذلك يؤكد الكاتب في كتابه دع القلق و ابدأ الحياة أنه يؤثر على الأداء البدني و يعطي دليلا على ذلك بذكر دراسة أجريت على رجال الأعمال و أظهرت النتائج أن ثلث المشتركين لديه ثلاث أمراض مرتبطة بالقلق و هي ارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب و ثالثا القرحة

تقنيات أخرى للتخلص من القلق:

-الانشغال بشئ آخر : لا بمكن أن يفكر العقل البشري في أشياء كثير ة في الوقت نفسه و بالتالي لا يمكن أن تكون سعيدا بشئ و قلقا في الوقت نفسه.
-لا تزعج نفسك بالأشياء الصغيرة: قد ينتهي بك الأمر إلى التشويش دون داع على الأمور البسيطة، ذكر نفسك دوما أن الحياة قصيرة جداً لأن تشعر بالضيق من مثل هذه الأشياء. 
-القتال ضد شئ لا معنى له إذا كان حدوثه أمرا حتميا: بل من الأفضل قبوله بالفعل و بعد ذلك يجب التصرف لتحقيق أقصى استفادة منه لأنه إذا قاومت فلن ينتهي الأمر إلا بالألم. 
- قاتل بشدة : إذا كان هناك شئ يتطلب منك القتال لأجله فيمكنك القيام بذلك لتغيير الموقف، و إذا لم يكن بإمكانك فعل ذلك فدعه يمضي. 

طرق أخرى لكسب السلام و السعادة و الحصول على موقف أكثر تفاؤلا 

- تجنب محاولة الانتقام إذا أخطأ في حقك أحد ، لأن كره أعدائك لا يمنحهم سوى قوة أكبر، لذلك من الأفضل تجاهلهم و عدم التفكير فيهم. كما قال الجنرال ايزنهاور لا تهدر التفكير لثانية في الأشخاص الذين تكرههم .
- لا تتوقع أن يكون الآخرون ممتنين لك لأن البشر لا يتذكرون أبدا الامتنان لذلك لا تنتظر، خاصة انك ستشعر بمتعة اكبر إذا أتى الامتنان دون أن تكون منتظراً. 
-التركيز على الأشياء الجيدة في الحياة بدلا من المشاكل و في هذه الحالة ستكتشف أن 90% من حياتك يسير على مايرام.
-لا تحاول أن تصبح شخصا آخر كل شخص فريد من نوعه لذلك لا تحاول تقليد الآخرين بل تعرف على نفسك اكثر و اعمل على تطويرها . 
-الصلاة فهي تساعدك على الصفاء الذهني و الهدوء و الراحة النفسية، و تشعر كما لو كنت تشارك مشاكلك مع آخرين و ليس وحدك و بالتالي ستحصل على طاقة جديدة لحلها.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع