القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تكتب بشكل أفضل

كيف تكتب بشكل أفضل



كيف تكتب بشكل افضل



إذا كنت تريد أن تكتب بشكل أفضل ، و لديك الاستعداد و الشغف للقيام ببعض الأعمال الكتابية. تأكد أن هذا لن يحدث بين عشية وضحاها!، وليس فقط لأنك تريد ذلك. بل يجب عليك التدرب على الكتابة طول الوقت حتى تحسن من مستواك في مهارة الكتابة. تساعدك نصائح الكتابة كل كاتب على البدأ في مجال الكتابة بشكل أفضل، سواء كان يريد أن يكتب للمتعة أو ليؤلف كتابًا ينشره بنجاح. و أي شخص يكتب هو كاتب، ولكن هذا لا يعني أنه كاتب جيد . لذا دعونا نتحدث عن كيف تطور  من نفسك و تصبح كاتبا أفضل عن طريق سرد مجموعة من النصائح. 

نصائح تساعدك على الكتابة

الكتابة بسيطة، ولكنها ليست سهلة لذلك قبل أن تحصل على جمهور أكبر ، عليك أن تتحسن، و التحسن ياتي عن طريق الممارسة  فهي تجعلك أفضل؛ كلما كتبت اكثر تتعلم اكثر و تقلل من اخطائك، و لا يمكنك التدرب على الكتابة بدون انضباط ، استمر في الظهور والمثابرة. و حتى تفكر بنشر عملك لابد ان تكتب من اجل الحقيقة، و تذكر دائما هناك منافسة على الكتابة بطريقة جيدة و لابد لك ان تتجاوز كل اعذارك للقيام بهذا العمل.

لاتكتب إلا إذا شعرت أنك قادر على الكتابة و أنه الوقت المناسب لذلك فلا جدوى أن تصارع أفكارك لأجل الكتابة فاللأفكار تأتي وحدها نحن فقط نوجهها لتأخذ مكانها المناسب.

➧ اعمل في الوقت الذي يكون فيه ابداعك  باقصى حدوده، بالنسبة للعديد من الكتاب فهذا اول  شئ يفعلونه في الصباح قبل كل طلبات اليوم المشتتة للإنتباه، يكتب آخرون بشكل جيد في اوقات متأخرة من الليل.

➧ إبحث عن المنابع أو المناهل التي تستقي و تستلهم منها الأفكار الجيدة ، لذلك القراءة المستمرة تعزز و تقوي أسلوبك في الكتابة .

كل شيء يمكنه أن يكون إلهاما بالنسبة لك فلا تبحث طويلا ، إستخدم ما تراه و تلاحظه في محيطك ، إستخدم أحداثا أو مواقف مررت بها في حياتك أو لفرد من عائلتك أو لصديق.

إحمل دفتر ملاحظاتك في كل مكان تذهب اليه و سجل ملاحظاتك، دون سريعا كل فكرة تراودك فالشبق الفكري سريعا ما يختفي لذلك إحتفظ بالمذكرة قريبا منك لتدون فيها أي فكرة تخطر في بالك . 


قم ببعض التمارين لتقوية عضلات الكتابة، حاول أن تجعل عادة الكتابة اليومية لديك تتخلل روتينك حتى و ان كان ذلك لمدة 10 دقائق.

أكتب بحرية لا تقيد نفسك بأفكار كبيرة لا تستطيع مجابهتها ، فأن تكتب بأريحية و بطريقة سلسة هذا ما سيجعل كتابتك ناجحة .

 أن تكون مؤمنا بنفسك من الأمور المهمة و لا تقارن نفسك بكاتب ما أو نصوصك بنصوص لكتّاب فكل شخص لديه أسلوبه الخاص مما يميزه.

لا تكتب لأجل الشهرة أو لشيء مادي لأنك ستقابل بالإخفاق أو لأنك لن تستمر في ذلك طويلا ، فقط ركز على الكتابة هي الأساس و كن حريصا أن تكون في تحسن دائم .

إمنح الكتابة أوج عطائك ، و في حال إحساسك بعدم القدرة على الكتابة هذا لا يعني أنك فاشل ، خذ فترة راحة تبتعد فيها عن الكتابة و لا ترهق عقلك بالتفكير كثيرا .

لا تنتظر تحقيق النتائج بسرعة ، الأمر يحتاج إلى الصبر و المثابرة و لا تحكم على النص بالفشل لمجرد رأي شخص لم يعجبه فالأذواق تختلف .

لا تغتر بعدد الإعجابات أو الردود الجميلة و احرص ألا يتسرب الغرور إليك فأنت بذلك تحكم على نفسك بالفشل و بدل ذلك صادق و تحدث مع أشخاص إيجابيين ممن يدفعونك إلى الأمام
 .

كتب عن الكتابة

و في مايلي بعض عناوين الكتب و المقالات التي تساعدك لتكتب بشكل أفضل :

-أدب الكاتب لابن قتيبة الدينوري.
- أدوات الكتابة روي بيتركلارك.
- الأديب و صناعته روي كاودن.
- فن الرواية كمال الرياحي.
- الرواية ملكة هذا العصر  حميد عبد القادر.




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع