القائمة الرئيسية

الصفحات

جائزة البوكر العربية

جائزة البوكر العربية


الجائزة العالمية للرواية العربية



جائزة البوكر العربية ( أي باف ) تعد أهم جائزة أدبية في الوطن العربي، بسبب إرتباطها باسم الجائزة العالمية المان بوكر الشهيرة في  بريطانيا و هي كذلك مدعومة منها،و كذلك كونها تخص الأعمال الادبية فقط فهي تحدد كل عام أفضل عمل روائي عربي.

نشأة الجائزة 

انشئت الجائزة في سنة 2007، في مدينة أبوظبي بدولة الإمارات العربية، و هي المسؤولة على رعايتها تنظيمٍها و تمويلها ممثلةً بهيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة، و الجائزة تهدف الى اكتشاف الكتاب الجدد و كذلك المعاصرين في الادب العربي، و طبعا لتشجيع القراء و المتابعين على الاقبال و معرفة الكتاب و مؤلفاتهم المشاركة في الدورة و قراءة أعمالهم الأدبية و الادب العربي بشكل عام. 

الجائزة لها تاريخ تقام فيه كل عام و هو الفاتح مِن شهر أفريل، و تفتح الجائزة أبوابها لمشاركة للناشرين العرب بتقديم أفضل أعمالهم الروائية  التي نُشرت لديهم من قبل  للفوز بالجائزة.

أوّل مَن فاز بهذه الجائزة في دورتها الأولى عام 2008، هو الروائي المصري بهاء طاهر عن روايته الشهيرة "واحة الغروب"، عن دار الشروق بالقاهرة، الرواية لاقت نجاح كبير و تم تحوّيلها الى عمل تليفزيوني شهير. و فاز بالجائزة في دورتها الثانية  في عام 2009 هو الكاتب المصري يوسف زيدان عن روايته "عزازيل"، الصادرة أيضًا عن دار الشروق بالقاهرة، و آخر من فاز بالطبعة الثالثة عشر لهذه السنة 2020 هو الكاتب و الروائي الجزائري الشاب عبد الوهاب عيساوي عن روايته الديوان الاسبرطي .


مايميز جائزة البوكر العربية عن غيرها من الجوائز العربية الأخرى هو انها لا تُمنح إلا في مجال واحد و هو مجال الرواية،تشهد الجائزة احيانا نقاشات و جدالات مستمرة بخصوص العمل و الكاتب الفائز بها و الترشيحات، و لكن ظهر مؤخرً نقاش و جدل كبير حول الجائزة و تحديدا حول الطبعة الاخيرة حيث تم تسريب اسم الكاتب الفائز بالجائزة قبل موعد اعلان الادارة عن ذلك.

تحضى الروايات الفائزة بالجائزة بعمل ترجمة للغة الإنجليزية، ولغاتٍ أخرى مثل: الفرنسية، الألمانية، والنرويجية، والإندونيسية. ويتم تسويقها عالميًا، ويحصل الكاتب على جائزة مالية ضخمة الى جانب الشهرة و التعريف به و بعمله الادبي، و هذا يعد نجاح آخر للدار الناشرة للرواية فهي تزدهر مبيعاتها، ومبيعات الكاتب أيضًا.

أشهر الروايات العربية الحائزة على جائزة البوكر:

السنةالفائزالبلدالرواية
2020عبد الوهاب عيساوي الجزائرالديوان الإسبرطي 
2019هدى بركات لبنانبريد الليل
2018إبراهيم نصر الله الأردنحرب الكلب الثانية
2017محمد حسن علوان السعوديةموت صغير
2016ربعي المدهون فلسطينمصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة
2015شكري المبخوت تونسالطلياني
2014أحمد سعداوي العراقفرانكشتاين في بغداد
2013سعود السنعوسي الكويتساق البامبو
2012ربيع جابر لبناندروز بلغراد
2011محمد الأشعري
رجاء عالم
 المغرب
 السعودية
القوس والفراشة - مناصفة
طوق الحمام - مناصفة
2010عبده خال السعوديةترمي بشرر
2009يوسف زيدان مصرعزازيل
2008بهاء طاهر مصرواحة الغروب

الرواية الفائزة بأخر دورة 2020

حازت رواية " الديوان الاسبرطي " لكاتبها عبد الوهاب عيساوي على جائزة البوكر العربية في دورتها الاخيرة 2020، صاحب الرواية كاتب و روائي جزائري من الكُتاب الشباب في الجزائر، و هو أول جزائري يفوز بجائزة البوكر العربية، الكاتب له مؤلفات اخرى الى جانب  روايته الفائزة: سييرا دي مويرتي، سينما جاكوب، الدوائر والأبوابسفر، أعمال المنسيين.

نبذة عن رواية الديوان الاسبرطي


الديوان الاسبرطي ميهوب عيساوي
كان صدور الرواية الاول عام 2019 عن دار النشر الجزائرية " ميم " الرواية تاريخية تدور احداثها خلال فترة الحكم العثماني تحديداً ما بين 1815 و 1833 في الجزائر و كان اسمها آنذلك بمدينة المحروسة ، تسرد الرواية تفاصيل يومية للمجتمع الجزائري مع بداية الاحتلال الفرنسي وسقوط العثمانيين، اعتمد الكاتب تقنية تعدد الرواة فى سرد أحداث الرواية، خمس شخصيات أساسية وكل شخصية تحكي قصتها و رؤيتها للأحداث، اول الشخصيات الصحفي ديبون الذي جاء في ركاب الحملة على الجزائر كمراسل صحفي، وكافيار الجندي في جيش نابليون ليجد نفسه أسيرا في الجزائر، ثم متهما بتخطيطه للحملة. تبقى من الشخصيات الخمس ثلاث شخصيات جزائرية تختلف مواقفها من حكم العثمانيين في الجزائر، و تختلف كذلك في طريقة التعامل مع الفرنسيين، شخصية ابن ميار تميل إلى السياسة كوسيلة لبناء العلاقات مع العثمانين، وحتى الفرنسيين، بينما شخصية لحمّة السلّاوي لها وجهة نظر مختلفة، و هي الثورة هي الوسيلة الوحيدة للتغيير. أما الشخصية الخامسة فهي دوجة، المعلقة بين كل هؤلاء، تراقب تحولات المحروسة ولكنها لا تقدر إلا أن تكون جزءا منها و مرغمة على السير وقف شروطها او الرحيل عنها.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع