القائمة الرئيسية

الصفحات

الادب العربي

الأدب العربي


الادب العربي



يُعد الأدب العربي جزءً من تاريخ العرب و هو مرتبط بشكل رئيسي باللغة والثقافة العربية، من  رواية و قصة، و شعر ومسرحية، وكل هذه الأعمال تعرف بالأدب العربي، ومن خلالها تنقل صورة عن الأدب العربي لجميع شعوب العالم، لذلك تُترجم العديد من المؤلفات العربية للغات عالمية كثيرة، حتى يتم التعريف و اكتشاف الفكر العربي بشكل أوضح.
و قد استفادت منه العديد من الحضارات، وساهم بدوره في تطورها، ورقيها عبر الزمن، ومما لا شك فيه أن الأدب العربي كان الأساس للعديد من الأنواع الأدبية الأخرى المنتشرة في جميع أنحاء العالم.

مراحل تطور الأدب العربي

هو بمثابة توثيق للمراحل التاريخية التي مر فيها الأدب العربي من بداية نشأته إلى غاية العصر الحديث، حيث يوضح كافة التطورات و التغييرات التي طرات عليه، و من اهم المراحل الادبية التي أثرت بالأدب العربي :

الأدب الجاهلي


هو الفترة التي سبقت ظهور الاسلام بنحو قرن و نصف تقريباً، و سمي بالجاهلي لانه سبق انتشار الاسلام في جزيرة العرب، و يعتبر  بداية الأدب العربي، و يعد الشعر  أكثر أنواع الأدب العربي ازدهارا في ذلك العصر، فقد كان للسان العربي فصاحة واضحة في جميع الاساليب الشعرية كالغزل، والمديح والذم، والرثاء.

انتشر في العصر الجاهلي الشعر الغزلي، حيث يتغزل فيه الشاعر بمحبوبته، وسمي هذا الشعر (الغزل العذري)، وذلك بسبب عدم التعرض الشاعر لأية معلومة عن حبيبته في شعره، و هذا راجع الى العادات والتقاليد والأخلاق السائدة عند العرب، ومن بين أشهر شعراء العصر الجاهلي : مهلهل بن ربيعة، امرؤ القيس وجميل بن معمر.

الأدب الإسلامي 

جاء الاسلام و أضفى تأثيره على الادب فكان الشعر متأثرا في اغراضه و ألفاضه و تأثيره و تراكيبه و أساليبه و صوره، و قد تاثر الادب عموما نثره و شعره بالقرآن الكريم و الاحاديث النبوية 
و قد حافظ انتشار الاسلام في الجزية العربية على اللغة العربية من الاندثار، وألغى أصناف أدبية كانت غير أخلاقية، حرمها الإسلام، لتتم صياغة الأدب العربي بأسلوب عربي، وإسلامي مميز، و قد ساهم أيضا بازدهار النثر العربي، والذي تضمن العديد من المواضيع التي تدعو إلى الجهاد في سبيل الله، والمحافظة على مكارم الأخلاق، و أشهر شعراء في العصر الإسلامي: حسان بن ثابت شاعر الرسول صلى الله عليه و سلم.

الأدب الأموي


ظهرت اغراض جديدة في العصر الاموي لم تكن معروفة و أغراض اخرى تطورت، و كان الشعر السياسي احد الاغراض الجديدة و الذي ظهر بسبب كثرة الاحزاب السياسية من شيعة و خوارج و امويين، و كذلك الصراع من اجل الحكم مما دفع كل شعراء حزب المناصرون له يتكلمون بلسانه و يدافعون عن أفكاره.

الغزل أحد الأغراض الشعر ية التي كانت موجودة قبل العصر الاموي  و الذي تطور بدوره في هذا العصر  و ينقسم إلى نوعان:
* الغزل البدوي العفيف و هذا يصور العاطفة الصادقة للشاعر بعيدا عن وصف المفاتن الجسدية للمراة و يهتم بمعاني الوفاء و الطهارة و الشكوئ و الالم للمحبوب و اشهرهم الشاعر جميل ابن معمر.
* الغزل الحضري الصريح هو الذي تناول وصف مفاتن المراة الحسية، و قد ساعدت الكثير من الظروف في انتشار هذا النوع من الغزل من ابرزها : حياة الترف و الرخاء التي عاشها الشعراء في ذلك العصر، انتشار الغناء في عواصم البلدان العربية، و  انصراف شعراء الحجاز عن الشعر السياسي بعد انتقال الخلافة الى دمشق و هذا ادى الى اهتمامهم بالغزل الصريح، و اشهر شعراء هذا النوع عمر بن أبي ربيعة .

الأدب الحديث

مرت عصور كثيرة على الادب العربي شهد فيها توهجه و ركوده ، حتى ظهر الادب الحديث في بدايات القرن 19، و انتشرت الترجمة من الادب الاوربي الى اللغة العربية ، كما شهدت الدول العربية ظهور الكثير من الفنون الأدبية، كالمسرح و ظل للكلمة المكتوبة بريقها في الثقافة العربية سواء كانت شعرا ام قصة.

و لتطور الادب في العصر الحديث عوامل ساعدت في ذلك :
- المدارس : 
كان لانتشار المدارس الفضل الكبير في رقي البلدان العربية و نشر العلم فيها، ففي لبنان انشئت وزارة المعارف المدارس الرسمية الى جانب المدارس الخاصة، و في مصر قام محمد علي نهضة تجديدية علمية فـأضيف الى الازهر  طائفة من العلوم الحديثة، و في سوريا فقد بقيت بلا جامعة حتى انتهاء الحرب العالمية الاولى بتتويج الملك فيصل عليها فتأسست في عهده الجامعة السورية،
ثم شهدت  المدارس الابتدائية و الثانوية انتشارا في ربوع البلاد العربية و تعهدتها الحكومات بالعناية الخاصة فآتت ثمارها.

- الطباعة:
اول مطبعة دخلت البلاد العربية هي المطبعة التي انشئت سنة 1610 في دير قزحية في لبنان و كانت سوريا اسبق البلدان العربية في الطباعة  بالحروف العربية فقد ظهرت الطباعة في حلب في سنة 1702.

- الصحافة :
كان لتاسيس الطباعة و تقدمها فصل في ظهور الصحافة و انتشارها و قد كانت مصر المهد الاول للصحافة العربية، اذ نشات جريدة الوقائع المصرية الرسمية في عهد محمد على سنة 1828.

- الجمعيات العلمية و الادبية:
تعد الجمعيات العلمية و الادبية من عوامل تقدم العلوم و الثقافة لكانها كانت تحمل الادباء و العلماء على تبادل الاراء و كانت تسهل سبل الدرس و البحث و من اشهرها المجمع العلمي العربي الذي اسس بدمشق سنة 1919، و كان من ثمار الاحتكاك بالثقافة الغربية انشاء المكتبات العامة و الخاصة و تنظيمها تنظيما حديثا و نشر الفهارس المختلفة مم يسهل المطالعة و رود معين العلم و اشهر المكتبات التي ظهرت المكتبة الظاهرية بدمشق التي ضمت عددا من المخطوطات النفيسة و المكتبة الازهرية و الخديوية بمصر.

مظاهر النهضة الأدبية في النثر 

 فرع المقالة  هو احد فروع النثر و من ثم بدات مظاهر النهضة الادبية في النثر، فالمقالة لم تكن معروفة لدى العرب إلا بعد اتصالهم بالغرب، كما ظهرت الرواية حيث زاد نشاط الترجمة في نهايات القرن 19 و أولى الروايات العربية هي التي كتبها الكاتب المصري محمد حسين هيكل تحت عنوان زينب. ثم جاء بعد الاديب طه حسين و كتب الأيام و دعاء الكروان ، اما مظاه ر النهضة في القة القصيرة فترجع جذورها الى الغرب فقد نقلها الى العرب الادباء الذين هاجروا الى الغرب و اشهرهم محمد تيمور  الذي لقب برائد القصة القصيرة في البلاد العربية، أما المسرح العربي فقد كان مولده في القرن 19 على د الاديب اللبناني مارون النقاش  و قد اخذ العرب يكتبون العديد من المسرحيات و قامت في دمشق نهضة اخرى من المسرح على يد الشيخ احمد ابي خليل القباني

مظاهر النهضة الادبية في الشعر

سمي الشعر بالحديث لانه بدأ في عصر النهضة العربية  . تخلى و ابتعد قليلا عن مفاهيم  الشعر القديمة و قد نشئت المذاهب و المدارس الشعرية مع انتشار الشعر العربي و تطوره، مدرسة الاحياء التي وضع محمود البارودي حجر الاساس لها و ساعده فيما بعد احمد شوقي في بعث روح جديدة في الشعر، و هناك مدرسة التجديد التي اسسها محمود العقاد و مدرسة آبولو أسسها احمد زكي ابو شادي سنة 1932 في مصر و لا ننسى مدرسة الشعر الحر او الذي يسمى  بشعر التفعيلة و هي من اهم المدارس الشعرية الحديثة، و من اهم شعراء  العصر الحديث: ابو القاسم الشابي، بدر شاكر،  نازك الملائكة، سميح قاسم ابراهيم طوقان، حافظ ابراهيم، عمر ابو ريشة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع