القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب مهزلة العقل البشري

كتاب مهزلة العقل البشري


كتاب مهزلة العقل البشري





يطرح الكاتب في كتابه مهزلة العقل البشري مجموعة من المواضيع الاجتماعية و يتحدث عن الطبيعة البشرية و خاصة الطبيعة البشرية للإنسان العربي، و التطورات التي شهدها بعد ظهور الاسلام و غيرها من القضايا الاجتماعية.

المؤلف


علي حسين المحسن عبد الجليل الوردي، كاتب و أستاذ و عالم اجتماعي عراقي، ولد في عام 1913 في مدينة الكاظمية العراقية و توفي رفي سنة 1995 في مدينة بغداد عن عمر يناهز الواحد و الثمانين عاماً، اشتهر الوردي بتبنيه عددا من النظريات الاجتماعية الحديثة، و التي ركزت بشكل كبير على تحقيق الواقع الاجتاعي العراقي و العربي و عدد من الاحداث التاريخية خاصة التي جرت في أوائل السنة الهجرية.

قام علي الوردي في مسيرته بكتابة ثمانية عشر عملاً و معظمها كانت أعمالا مثيرة للجدل بسبب اسلوبه الذي يميل إلى النقد و السخرية من المفاهيم السابقة و لعل اهم هذه الكتب هو كتاب مهزلة العقل البشري او وعاظ السلاطين كما في طبعته الاولى و كذلك خوارق اللاشعور و كتب أخرى في الفكر الاجتماعي.

نبذة عن الكتاب


هذا الكتاب في طرحه لا يختلف كثيرا عن الطبعة الاولى للكتاب التي صدرت سنة 1959 بعنوان وعاظ السلاطين و التي احدثت ضجة كبيرة ، و هي اهم الأسباب التي دفعت بالكاتب لإصدار طبعة جديدة تكون اكثرحداثة، يشرح فيها الامور بشكل اوضح.

مهزلة العقل البشري هو كتاب من تأليف الكاتب العراقي علي الوردي، يتمحور الكتاب حول الطبيعية البشرية و الواقع الاجتماعي العربي، حيث يركز الكاتب العراقي في كتابه على شرح الطبيعة البشرية و الاشياء التي من الممكن التي تؤثر عليها و قد ذكر العديد من الاحداث التاريخية كمثال على ذلك و من اهم الاحداث التي تناولها الكتاب التطور في المفاهيم بعد ظهور الاسلام و درجة التأثير الذي قام بها في تصحيح طبيعة سكان الجزيرة العربية و ما لحق ذلك من صراعات و خلافات.

اهم موضوع تطرق له الكتاب هو الخلاف الذي شب بين المسلمين و الذي لا يزال يثار حتى وقتنا هذا حول خلافة أبي بكر الصديق و على بن أبي طالب و عمر بن الخطاب، يتناول الكتاب كذلك الحادثة المثيرة للجدل و التي دارت بعد مقتل عثمان بن عفان و ما تلاها من صراع بين الصحابيين معاوية بن أبي سفيان و على بن أبي طالب رضي الله عنهما.

الكتاب في المجمل يعد خياراً مناسبا للغاية للتعرف أكثر على الطبيعة البشرية و التي شهدت العديد من التغيرات و من اهم القضايا التي ركز ايضا الكتاب عليها هي طبيعة المدنية، منطق المتعصبين، علي بن أبي طالب رضي الله عنه، أنواع التنازع و أسبابه، القوقعة البشرية، التنازع او التعاون، مهزلة العقل البشري، الديمقراطية في الاسلام، علي و عمر رضي الله عنهما، التاريخ و التدافع الاجتماعي.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع