القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب لا تكن لطيفا أكثر من اللازم

كتاب لا تكن لطيفا أكثر من اللازم

 

كتاب لا تكن لطيفا أكثر من اللازم






في هذا الكتاب يتكلم الكاتب عن بعض التصرفات والسلوكيات وبوصفها أنها أخطاء قد يقع فيها البعض منا ، و هو يتكلم عن أشياء يفعلها البعض بنية حسنة و بطريقة معتادة لديهم و لكنها تأثر بطريقة سلبية على علاقتهم ، وتطفئ عليهم البهجة من حياتهم،  تحاول دائما أن تفعل ما يتوقعه الآخرون وتحرص على أن لا تؤذي مشاعرهم وتبتعد عن مضايقتهم حتى لو أثاروا غضبك ولكن هذا يعور عليك بالسلب و الضرر. 

المؤلف 


الكاتب ديوك روبنسون له أيضا مؤلفات كثيرة أشهرها هذا الكتاب، ويشير الكاتب في هذا الكتاب إلى بعض السلوكيات ويشير إليها أنها أخطاء تؤثر بطريقة عكسية على علاقاتهم،  لخص الكاتب في تسعة أخطاء وسلوكيات ذات نتائج عكسية وهذه الأخطاء جديرة باهتمامنا لأننا بالوقت نستطيع التوقف عن فعلها.

ملخص الكتاب 


يتحدث مؤلف الكتاب ديوك روبنسون عن كونه شخص لطيف ومع ذالك إذا فكرت بدقة بسلوكياتك التي تعتقد أنها لطيفة ستعرف أنها في كثيرا من الأحيان سلوكيات بالنسبة لغيرك سلوكيات خاطئة، مثل : القيام بالتزامات اكبر من طاقتك، هذه المواقف التي تعتبر ها من وجهت نظرك أنها لطيفة ويتضح بعد ذالك أنها توقعك في مشكلة مع الآخرين فأما أن ترفض الشئ المطلوب منك بطريقة لطيفة فتشعر بعدها بالأنانية والذنب ، أو تحاول القيام المطلوب منك منا فتستنزف طاقتك ويصبح الأمر ثقيل عليك. 
عدم قول ما تريد، هذا الأمر يجعلك لا تعبر عن رأيك بحرية لتجنب مشاعر الآخرين بطريقة لطيفة أو تخشى لا الرفض حتى لا تسبب إحراج لمن حولك، وفي كل الأحول إن عدم التعبير عن مشاعرك وكبت ما تريد لإرضاء الآخرين سيؤدي هذا الأمر انك ستصاب بمرض نفسي وعضوي كما قد تتبدد ملامح شخصيتك .
كبت غضبك ومحاولة الحفاظ على هدوء أعصابك أمام الآخرين وعدم إيذاء مشاعرهم، كل ما عليك أن تظهره للآخرين إن ذلك التصرف يضايقك حتى لا يكرروها. 
التخلص من الأخطاء البسيطة السابقة لا يعني إطلاقا التوقف عن أن نكون لطفاء، لكن يجعلك تحافظ عن علاقاتك واستخدام تصرفاتك بطريقة صحيحة وإرضاء نفسك والآخرين أيضا ، ومن هنا توفير طاقتك وجهودك في التعبير عن رأيك 

اقتباسات من كتاب لا تكن لطيفا أكثر من اللازم 

- قد لا تكون بنفس القوة والكفاءة التي كنت تتمنى لنفسك ،و لكن أيضا لست بنفس الضعف والعجز الذي تعتقده في نفسك  - الغضب ليس خطأ الخطاء يكون خيار سيئ ونحن لا نملك الاختيار في شعور بالغضب و ليس على أي شخص أن يعلمنا كيف نغضب ، الغضب ينطلق بداخلنا بطريقة تلقائية وبدون اخذ إذن منا.
- قلب الإنسان قادر على خداعه إلى ما لا نهاية فنحن لدينا القدرة على إغماض أعينانا حتى يستحيل رؤيتنا لما لا نستطيع مواجهته .
- افعل شئ من اجل الناس بلا استحقاق منهم له وامتنع عن الحكم عليهم بما يستحقون ،و بذالك تثري نفسك حبهم كما هم وطلبا لمنفعتهم و حين إذا سيكون الشخص الذي يحصل على اكبر منفعة هو أنت .

اضغط لتحميل الكتاب




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع