القائمة الرئيسية

الصفحات

اسماعيل يبرير


المدير المركزي الجديد للكتاب و المطالعة  العمومية 


اسماعيل يبرير مديرا للكتاب و المطالعة



بيان وزارة الثقافة

في بيان لوزارة الثقافة و الفنون قامت وزيرة الثقافة و الفنون السيدة مليكة بن دودة يوم الأحد 18 أكتوبر 2020 بتنصيب المدير المركزي الجديد للكتاب و المطالعة العمومية السيد إسماعيل يبرير خلفا للمدير السابق جمال فوغالي. 

وزيرة الثقافة - تنصيب اسمعيل يبرير -



أثناء عملية التنصيب ذكَّرت الوزيرة المدير الجديد السيد إسماعيل يبرير  بضرورة حل مشكلة الإدارة من الإستراتيجية الثقافية ، و الاهتمام بالكتاب بتغيير وضعه إلى حال أفضل باعتباره ركيزة ثقافية، و أردفت الوزيرة قائلةً أن " الكتاب يشكل أولى العتبات بالنسبة للمعرفة، و أن نظرتها مبنية على إعطاء مساحة أكبر لتلقي المعرفة ".

كما عبر المدير الجديد من جهته عن امتنانه بالثقة التي وضعتها الوزير ة في شخصه ، مؤكدا في ذات السياق أنه سيسعى إلى وضع الكتاب في طريقه رفقة إطارات مديرية الكتاب و الوزارة و بذل كل الجهود لتحقيق نتائج أفضل.

إسماعيل يبرير

إسماعيل يبرير كاتب و روائي و شاعر و أستاذ جامعي جزائري ، ولد في 05 أكتوبر بولاية الجلفة 1979. متزوج وأب لأربعة أطفال، يقيم حاليا بالجزائر العاصمة رفقة زوجته الكاتبة أمينة شيخ. درس بالمدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام، بالجزائر العاصمة، و حاز منها على شهادة ماستر في الصحافة السوسيوثقافية، عمل في الكثير من المهن حيث مارس الصحافة والتدريس بالجامعة، كما تر أس لجنة إصلاح منظومة الكتاب بوزارة الثقافة والفنون.

نشاطه الأدبي

صدرت لإسماعيل يبرير مجموعة من المؤلفات في مختلف الأجناس الأدبية، و كانت بداياته بالشعر فقد قدّم "طقوس أولى" و"التمرين أو ما يفعله الشاعر عادة"و لم تحقّق مجموعاته الشعرية انتشارا و نجاحاً، إلا أنه حصل على شهرته كروائي من خلال روايته : وصية المعتوه، كتاب الموتى ضدّ الأحياء، ملائكة لأفران و باردة كأنثى، و قد حققت هذه الأخيرة نجاحا كبيرا ، فقد سبق أن ، و عرف عنه الاشتغال بالمسرح، حيث ألف عددا من النصوص المسرحية. وحظيت أغلب كتاباته بتنويه النقاد والدارسين، حيث توّج بعديد الجوائز الوطنية والدولية منها:
  • جائزة وزارة المجاهدين للقصة القصيرة، 2006.
  • جائزة عبد الحميد بن هدوقة في القصة القصيرة 2007.
  • جائزة أحسن نص شعري، الملتقى الوطني للإبداع الأدبي والفني، الجلفة، 2008.
  • جائزة رئيس الجمهورية لإبداعات الشباب في الرواية، 2008.
  • جائزة مؤسسة فنون وثقافة للقصة القصيرة 2009.
  • جائزة رئيس الجمهورية لإبداعات الشباب في الشعر، 2011.
  • جائزة الشارقة للإبداع العربي في المسرح. الشارقة. 2012.
  • جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي في الرواية. الخرطوم. 2013
  • جائزة محمد ديب للرّواية. تلمسان، الجزائر. 2018. 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع