القائمة الرئيسية

الصفحات

الجوائز الأدبية العالمية

الجوائز الأدبية العالمية



الجوائز الادبية



تُنَظم الآلاف من الجوائز الأدبية كل عام في جميع أنحاء العالم، حيث يقدم الملايين من الطامحين مشاركاتهم لنيل جائزة أدبية. و الحصول على جائزة أدبية هو وسام استحقاق و تقدير مرموق للمؤلف ولكل أولئك الذين يعملون وراء كتاب، أو قطعة فنية في العالم الأدبي، هناك العديد من الجوائز التي يتم الاعتراف بها كل عام في مجال تأليف الكتب.

تسمح الجوائز الأدبية للقراء باكتشاف أفضل عناوين الكتب العام ، وعادة ما يتم تقسيمها حسب النوع أو الفئة. بعض الجوائز، مثل جائزة هوغو أو جائزة فرانز كافكا، اختيار نوع معين، في حين أن البعض الآخر يمكن أن تختار حسب الجنس أو جنسية المؤلف، والعديد من الخصائص الأخرى. وعادة ما يحصل المؤلفون الفائزون بجائزة أدبية على مبلغ نقدي وجائزة رمزية مثل ميدالية برونزية.

بعض أقدم الجوائز الأدبية نشأت منذ أكثر من مائة عام، مثل جائزة نوبل للآداب، التي يتم منحها منذ عام 1901. و بالرغم من أنها لا تزال واحدة من الجوائز الأدبية البارزة و المرموقة ، فهي ليست بعيدة عن الجدل ، كما حدث في عام 2018 ، عندما لم يتم منح جائزة نوبل للأدب بسبب فضيحة اخلاقية لزوج احد الاعضاء في مؤسسة نوبل ، ولكن تم تعيينها مع جائزة لعام 2019.

مع توفر الإنترنت والتكنولوجيات الجديدة تم ايجاد إمكانية و طرق جديدة لتخصيص الجوائز الأدبية عن طريق استفتاء القراء عبر الانترنت. مثل جوائز Goodreads Choice Awards، التي يقرر الجمهور الفائزين بها بتصويت عبر الإنترنت. و هي لا تعد جائزة تاريخية ، و لكنها في الواقع انعكاس لتفضيلات و ميولات القراء والطريقة التي يمكن أن تسهم بها التكنولوجيا الجديدة في نشر الأدب.

لائحة لأهم الجوائز الأدبية العالمية


-جائزة نوبل للآداب     Nobel Prize for Literature

نوبل للادب
سميت جوائز نوبل في ذكرى ألفريد نوبل، الذي ساهم بشكل كبير في مجالات الكيمياء والأدب والهندسة وريادة الأعمال في القرن التاسع عشر. والأمر الأكثر إثارة للإعجاب هو أنه كان يجيد خمس لغات في سن السابعة عشرة. واشترط تأسيس الجائزة في مُوادَه وخصص لها أموالاً أيضاً. وتشرف على جميع جوائز نوبل مؤسسات مختلفة، وولاية الأكاديمية السويدية للإشراف على جائزة الأدب. يحصل الفرد الفائز على ميدالية إلى جانب المال الذي يختلف من سنة إلى أخرى. وتحدد الأكاديمية الأفراد والمؤسسات التي يمكنها ترشيح كاتب يضم أساتذة الأدب واللغويات في الجامعات وكذلك الكليات الجامعية، والفائزين السابقين بجائزة الأدب، والمشاركين في الأكاديمية السويدية. ولجنة نوبل للأدب مكلفة بمراجعة المرشحين وإحالة المراجعات إلى الأكاديمية السويدية. وقد منحت الجائزة منذ عام 1901 لكتاب من بلدان مختلفة. والحائزان الحاليان على جائزة نوبل في الأدب هما الكاتبة البولندية أولغا توكاكوك لعام 2018 والكاتب النمساوي بيتر هاندكه لعام 2019.


-جائزة مان بوكر    The Booker Prize

المان بوكر العالمية
عُرفت هذه الجائزة في البداية باسم جائزة بوكر من عام 1969 إلى عام 2001. استثمرت مجموعة مان في الجائزة من عام 2005 إلى عام 2015 لإعادة تسميتها بجائزة مان بوكر ومنحها كل عامين. في السابق، قبلت جائزة مان بوكر عملًا من الكومنولث وزيمبابوي وأيرلندا، و من عام 2014 تم توسيع الجائزة الدولية لقبول أي كتاب باللغة الإنجليزية او مترجم للغة الانجليزية. ولن يتمكن المؤلف من الفوز إلا مرة واحدة، وكانت قيمة الجائزة ستون ألف جنيه استرليني. و منذ عام 2016، ركزت الجائزة الدولية على الخيال للترجمة حيث يحصل المؤلف والمترجم الفائز و يتقاسمان مبلغ 50,000 جنيه إسترليني بريطاني.



-جائزة بوليتزر    Pulitzer Prize

بوليتزر
وكان الرجل الذي كان له الفضل في إنشاء جوائز بوليتزر هو جوزيف بوليتزر. كان صحفياً محترماً في القرن التاسع عشر، وكان من عائلة ثرية. الجائزة تعترف بأعمال في الصحافة على الانترنت، الصحف، والمجلات، والتأليف الموسيقي، والأدب، وتشرف عليها جامعة كولومبيا. الجائزة مكونة من 21 فئة، والفائزين في 20 منهم الحصول على شهادة مع 15،000 دولار أمريكي. وتمنح ميدالية ذهبية للفائز في شعبة الخدمة العامة في مسابقة الصحافة. و قد بدات جائزة بوليتزر للرواية في عام 1918 ، وتم تسليمها إلى إرنست بول تقديرًا للكتاب الذي يحمل عنوان "هذه العائلة".


-جائزة نيوستاد الدولية للأدب     Neustadt International Prize for Literature


جائزة نيوستاد
تعد من الجوائز الادبية العالمية و هي أشهر جائزة بعد جائزة نوبل للأدب. نشأت الجائزة في الولايات المتحدة عندما أسسها ايفار إيفاسك في عام 1969 باسم جائزة الكتب في الخارج الدولية للأدب. وكان ايفار ايفاسك  محرر الكتب في الخارج. وقد منحت الجائزة اسمها الحالي في عام 1976. والجائزة من والتر ودوريس نيوستاد من مدينة أردمور في أوكلاهوما. هو أبعد برعاية جامعة أوكلاهوما, والفائز يحصل على شهادة, فضيّة نسر ريشة, و خمسين ألف دولار. الجائزة تعترف بالعمل المثالي في الدراما والشعر والخيال.



-جوائز كوستا للكتاب    Costa Book Awards

جوائز كوستا للكتاب
كانت بداية جوائز كوستا بوك في عام 1971 كجوائز كتاب ويتبريد. في عام 2006، تولت كوستا كوفي رعاية الجائزة وبالتالي إعادة تسميتها. تخضع الجائزة المشاركين الى شروط حيث يجب أن يكون مقر المؤلفين المقدمين في بريطانيا أو أيرلندا ويجب أن يكون العمل باللغة الإنجليزية. الجائزة لا تعترف فقط العمل الرائع ولكن أيضا الكتب الممتعة بهدف تعميم القراءة كنشاط ممتع. وتشمل الجائزة فئات مختلفة، السيرة الذاتية والرواية وكتب الأطفال والرواية الأولى والشعر. الفائزون بالفئة يحصلون على خمسة آلاف جنيه إسترليني.


-جوائز القلم الأمريكية الأدبية    The PEN America Literary Awards

جوائز القلم الأمريكية الأدبية
تأسست جوائز القلم الأمريكية الأدبية في عام 1963. ومنذ ذلك الحين، تم تكريم العديد من الكتاب الأكثر تميزا في الأدب لهذه الجائزة. في كل عام، تمنح PEN America، بمساعدة شركائها، أكثر من 20 جائزة متميزة عبر أنواع مختلفة، بما في ذلك الخيال والشعر والكتابة العلمية والمقالات وما إلى ذلك.






-جائزة المرأة للرواية     Women’s Prize for Fiction


جائزة المرأة للرواية
هذه الجائزة هي من بين الجوائز الأدبية الأكثر طمعا في المملكة المتحدة. كان يطلق عليه سابقا جائزة أورانج للرواية. وتُمنح هذه الجائزة كل عام إلى مؤلفة بغض النظر عن جنسيتها، في رواية كاملة المدى منشورة في إقليم المملكة المتحدة في السنة السابقة باللغة الإنجليزية. وقد مهدت جائزة بوكر لعام 1991 الطريق لإنشاء جائزة المرأة للرواية لأنها لم تُدرج أي رواية لإمراة في كتبها الستة القصيرة. واجتمع فريق من الرجال والنساء العاملين في الصناعات الأدبية وفكروا في مدى امكانية تاسيس هذه الجائزة و هو ماتحق بعد ذلك. الكاتبة الفائزة تحصل على ثلاثون ألف جنيه استرليني ومنحوتة برونزية.




-جائزة هوغو     The Hugo Awards



جائزة هوغو

سميت جائزة هوغو تكريما هوغو جيرنزباك، الرجل الذي يقف وراء مجلة الخيال العلمي المعروفة باسم قصص مذهلة. وتسعى الجائزة إلى الاعتراف بأعلى الأعمال الخيالية أو الخيالية وكذلك إنجازات العام السابق. تقع إدارة جائزة هوغو على عاتق الجمعية العالمية للخيال العلمي التي تمنحها في المؤتمر العالمي للخيال العلمي. تم الكشف عن الجوائز في عام 1953.




-جائزة وارويك للكتابة     Warwick Writing Award

جائزة وارويك
جائزة وارويك للكتابة هي جائزة أدب جديدة مبتكرة من طرف جامعة وارويك في يوليو 2008،  و تنطوي على منافسة عالمية، وتتقاطع مع جميع التخصصات. تمنح الجائزة كل سنتين للحصول على كتابة ممتازة وجوهرية باللغة الإنجليزية، بأي نوع أو شكل، حول موضوع سيتغير مع كل جائزة. وهي الوحيدة من نوعها في العالم. يمكن للطلاب والخريجين وموظفي الجامعة ترشيح أجزاء من الأعمال الأدبية وصناعة النشر أيضًا.

الجوائز الأدبية هي وسيلة جيدة لمواكبة المجتمع الأدبي، وهي مهمة لأنها تسمح للثقافة والفنون أن تكون أكثر وضوحا من جمهور أوسع.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع