القائمة الرئيسية

الصفحات

القراءة السريعة

القراءة السريعة



القراءة السريعة


العين البشرية تستطيع أن تدرك المعلومات بسرعة لا تصدَّق و تم استخدام هذه المعرفة في دورات المطالعة و القراءة وتعرف ويكيبيديا القراءة السريعة على أنها مجموعة أساليب تهدف إلى رفع نسبة معدلات سرعة القراءة دون التأثير بشكل كبير على الفهم أو الحفظ تم اكتشافها في أواخر الخمسينيات عندما ظهرت باحثةٌ تسمَّى إيفلين وود سبب تمكن بعض الأشخاص من القراءة بسرعة أكبر من غيرهم .

مفاهيم

 القراءة السريعة طريقة قراءة اقتصادية للوقت و بنسبة استيعاب جيدة و يمكن تطويرها عن طريق التدريب على ممارستها أثناء الجلسات القراءة وهنالك العديد من البرامج المتاحة للتدريب على القراءة السريعة منها الكتب، مقاطع الفيديو، والدورات التدريبية، أو الحلقات الدراسية و يتم التركيز على تدريب العينين على التحرك بشكل أسرع، و تطبيق القراءة السريعة واسع يساعد في قراءة الكتب ذات الصفحات الكثيرة او المقالات الكبيرة او اثناء مذاكرة المواد و الدروس المكثفة أو حتى قراءة الصحف اليومية بطريقة سلسة و سريعة .

احصائيات

يقدر المتخصصين في مجال القراءة  أن سرعة القراءة العامة للناس هي 200 كلمة/الدقيقة بينما السرعة التي يمكن أن يصلها القارئ بعد تعلم مهارات وتقنيات التعلم السريع هي مابين 1000 و2000 كلمة/الدقيقة طبعا حسب مدة التدريب وجودته..و يمكن ان تصل الى 2500 كلمة في الدقيقة الواحدة..! نلاحظ هذه الهوة العميقة بين نمط القرائتين و تباين نتائجهما و  هذا راجع لأسباب :
 - بطئ و نقص كفاءة نمط القراءة التقليدي و القدرة على التركيز بسبب الإكثار من مدة وقفات العين وثباتها على الحروف و الكلمات.
 - القراءة السريعة تعتمد على التقليل من مدة وقفات العين وثباتها  ترتقي بقدرات الشخص القارئ الذهنية و سرعة الفهم.

طرق تعلم القراءة السريعة

-القراءة السريعة ليست هي العجلة في القراءة..! بل هي قراءة لها طرقها من الناحية العملية حيث يستخدم فيها القراء بعض التقنيات المستخدمة  مثل فهم الكلمات دون التركيز على كل حرف، قراءة كل كلمة بتحريك الشفتين دون صوت، أخذ وقت أقل على بعض الكلمات أو الاطلاع السريع على بعض الجمل و الفقرات.

- تبدأ أساسيات القراءة السريعة بشكل عام باختيار المكان المناسب للقراءة، و الوضعية المريحة في الجلوس لجعل القراءة أكثر متعة، ومن بين الاساسيات المهمة الإضاءة الجيدة و المناسبة لأغراض القراءة، سلامة النظر و القدرة على التركيز في القراءة تعد من العوامل  التي تزيد من معدل الاستيعاب عند القراءة.

- التصفح السريع هو احد طرق القراءة السريعة و هو البحث بصريا في النصوص لأخذ فكرة مختصرة عن الموضوع وإلتقاط الأفكار الأساسية التي يدور حولها محور القراءة، ذلك من شأنه أن يساهم في جعل القارئ أكثر راحة وسرعة عند البدء بالقراءة لكونه ألف فكرة عن الموضوع.

- منظم القراءة عن طريق التوجية البصري للعين باستعمال الإصبع مثلا أو مؤشر آخر– قلم مثلا-، من أجل جعل العين تتحرك بشكل أسرع طول قراءة النص، وهذا طبعا يحث العين على عرض النص بسرعة ولكن قد يقلل من سرعة الاستيعاب والتذكر مما يؤدي إلى فقدان بعض التفاصيل المهمة في النص لذا وجب التركيز احيانا على قراءة كل كلمة -ولو لفترة وجيزة- مطلوبة في هذه الطريقة لتكون فعالة.

 تدريب العين هي مسألة مهمة جدا للتخلص من العادات الخاطئة التي تعوق القراءة السريعة والتي تهدر الوقت في القراءة مثل  والعديد من الدراسات تقول انّ العين غير المدربة تتوقف بمعدل من 6 إلى 8 مرّات في السطر الواحد، وهذا بحد ذاته تأخير كبير.

استعمالات القراءة السريعة

تعد القراءة السريعة مهارة كغيرها من المهارات تحتاج إلى  تدرب لتعلمها و إتقانها ، و استعمالها ليس مطلق في القراءة فهي تقتصر على انواع محددة من الكتب و النصوص و المقالات، بعكس الكتب التخصصية و الكتب التي تحتوي على معلومات و مفاهيم و كتب المنطق و الفكر التي تحتاج منك إلى  تأني و وقفة أثناء القراءة،  لذلك القراءة السريعة هي فقط مطلوبة في حالة البحث ومحاولة أخذ فكرة عامة عن أي كتاب، ومع ذلك عندما يكون الوقت ضيقا فإن القراءة السريعة أو تخطي بعض الأجزاء من النص قد يساعد على فهمه.

هناك عدة كتب تناولت موضوع القراءة السريعة نظرا لانتشارها في اوساط القراء و لفائدتها في قراءة اكثر في وقت أقل، نضع بعض من هذه الكتب  من اجل الاطلاع  عليها و التعمق اكثر في موضوع القرءة السريعة :

-القراءة السريعة – بيتر شيفرد –
-القراءة السريعة بأسلوب النجمة – أشرف غريب
-تسريع القراءة وتنمية الاستيعاب – أنس الرفاعي+ عدنان سالم –
-القراءة السريعة – توني بوزان –

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع