القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب أربعون

كتاب أربعون

كتاب أربعون 40 للشقيري





يعد كتاب أربعون للإعلام السعودي الشهير احمد الشقيري من بين أكثر الكتب انتشارا في الآونة الأخيرة في الوطن العربي، هذا الكتاب ألفه الشقيري بعد قيامه برحلة إلى جزيرة نائية جدا، حيث اختلى بنفسه هناك لمدة أربعين يوما، و يحتوي الكتاب على عشره فصول كل منها يحكي  قصة لها علاقة بأحمد الشقيري و حياته. 

المؤلف


مؤلف الكتاب هو أحمد مازن أحمد أسعد الشقيري المعروف بأحمد الشقيري، ولد في 6 يونيو عام 1973، بمدينة جدة، هو إعلامي سعودي، قدم العديد من البرامج التلفزيونية الهادفة فكرية و اجتماعية لمساعدة الشباب على النضج و العمل و اكتشاف مهاراتهم و تطويرها و اكتشاف العالم من حولهم ، و أشهر برامجه التلفزيونية سلسلة برنامج خواطر، ذاع صيت الشقيري في السعودية والوطن العربي عقب سلسلة برنامج خواطر التي لاقت شهرة واسعة و حققت نجاحًا كبيرا نظرا لبساطة أسلوبها و نوع القضايا التي تعالجها و التي تخص الشباب والأمة الإسلامية، آخر أعماله كتاب أربعون. 



محتويات الكتاب


يوما مع حياتي 


ذكر المؤلف في هذا الفصل أهم أربعين موقفا مرت عليه و التي كان لها اثر كبير في حياته، منها بداية تدينه، تركه للتدخين مواقف شاهدها في والده، وغالبا هي مواقف قديمة حدثت له في مرحلة الطفولة أو المراهقة أو حتى في الشباب وبقي لها اثر عميق في حياته، من الممكن أيضا أن نتعلم من هذه المواقف كون المؤلف ذكر كيف استفاد منها و الدروس التي استخلصها من كل موقف. 

يوما ما قرآني 


ضم هذا الفصل أربعون آية أثرت في حياة احمد الشقيري فكتب لنا خواطره حولها وما فهمه منها والحِكم التي استفادها من كل آية. 

يوم مع نفسي


يوصل لنا المؤلف هنا رسالة لنحاول فهم آليات النفس، كطريقه تكوين العادة، وكيفيه عمل العقل، و يقسم لنا المؤلف الدماغ إلى ثلاثة أقسام، القسم الأول مسؤول عن شهوات الإنسان من أكل و شرب و جنس و أعطاه تسميه شهوان ، القسم الثاني المسؤول عن الجانب النفسي والعاطفي للإنسان و أعطاه اسم عطفان ، أما القسم الثالث فهو مسؤول عن التفكير و التخطيط و يحمل اسم عقلان، فوعي الإنسان بنفسه سيساعده على معرفه التعامل معها بسهولة وببساطة وتكون قريبا منها. 

يوما ما تحسيناتي 


عرض الشقيري في هذا القسم أربعون فكرة أثرت في حياته بشكل كبير منها أفكار ومواقع اليكترونية أو أفكار مشاريع معينه أو يمكن أن تكون حتى أفكار يمكنك تطبيقها في حياتك اليومية إلى الأفضل، كأن أن تختار خمسة من أصدقائك بعناية الذين تقضي معهم أغلب وقتك أو فكرة أن تعطي لنفسك خمس دقائق فقط يوميا لشيء معين تريد أن يصبح لديك كعادة القراءة مثلا. 

يوم مع قصصي


أورد لنا المؤلف في هذا الفصل أهم القصص التي اقتبسها من مصادر متعددة والتي استفاد منها في حياته حيث اخذ منها حكما وعبرا قام بتطبيقها على نفسه. 

يوم مع الله


أثرى المؤلف هذا الفصل بمجموعة من الخواطر والاقتباسات والأبيات الشعرية في مدح و حب الله عز و جل. 

يوم مع كتبي


نعلم أن احمد الشقيري يعطي أهمية كبيره للقراءة، لهذا السبب خصص لها فصلا لوحدها في هذا الكتاب يستعرض فيه أربعون كتابا منها كتب تطوير الذات و منها كتب دينية و فلسفية و يعتبرها أنها كان لها اثر كبير في تغيير طريقة تفكيره. 

يوم مع حِكم الناس


حينما نريد أن نحسن من أنفسنا نبحث عن نصائح وآراء الناس الذين سبقونا، كونهم يحملون تجارب عديدة في الحياة لنتعلم منها هذا ما ألح على الكاتب في هذا الفصل وأعطى نموذجا من الحكم الذي كانت بالنسبة له النور الذي يضيء له طريق الظلام، ليس بالضرورة أن تستفيد من الناس الذين سبقوك من نصائحهم المباشرة فقط ولكن يمكنك أن تعود إلى الكلام الذي تركوه أو ممكن أبياتا شعرية ستجد بها أفكار تلهمك أو حتى أقوال مأثورة تحمل في طياتها كلمات من ذهب. 

يوما مع ذكرياتي


يشارك الشقيري في هذا الفصل من كتاب أربعون مجموعة من ذكرياته على شكل صور ومقتطفات ذاكراً بعض الفوائد التي استفادها في حياتي داخل كل ذكرى، كونه يعتبر شاهدا على تاريخ مرحلته، مشاركا نصائح مفيدة من كل تجربة. 

يوما مع حكمي 


اختتم الكاتب كتابه أربعون بحكم واقتباسات من إبداعه تلخص فهمه للحياة و الدروس التي استفادها منها.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع