القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب جون بولتون

كتاب جون بولتون

the room where it happened

the room where it happened


 غلاف مذكرات البيت الأبيض - 23 يونيو 2020



الغرفة التي شهدت الأحداث، هذا هو عنوان الكتاب الذي يتحدث عنه الكل و أثار اهتماما لدى الرأي العام أكثر من غيره من الكتب التي كتبت عن ترامب و فترة رئاسته، و الاهتمام البالغ بالكتاب جاء بسبب ثقل المعلومات التي يحملها وكتبها مسؤول رفيع المستوى.   الذي يهاجم  ترامب وسياسته وعلاقاته الخارجية.

 الكتاب هو مذكرات لجون بولتون 71 عاما محام و دبلوماسي أمريكي اشتغل في عديد وظائف جمهورية و عملَ مستشارًا للأمن القومي للرئيس  الأمريكي دونالد ترامب في أواخر ديسمبر 2019، و اندلعتْ أخبارالكتاب في أواخر شهر جانفي لهذه السنة 2020 كما تسربت معلومات حول محتوى الكتاب خلال جلسة اقالة الرئيس ترامب بمجلس الشيوخ على ان دونالد ترامب رئيس لا يملك الحكمة و معجب بالحكام اصحاب السلطة المستبدة ومهووس بإعادة انتخابه حتى لو كان ذلك على حساب  تعريض بلاده للخطر أو إضعافها و  تاريخ النشر المتوقع لكتاب جون بولتون: الثلاثاء 23 يونيو 2020.

توالت تغريدات الرئيس ترامب التي وصف فيها بولتون بأنَّهُ «فذ» و«جرو مريض» وأنَّ كتابه عبارة عن مجموعةٌ مِنَ الأكاذيب وقصصًا مُختصرةً و يقول أنَّه ليسَ قلقًا مِن قراءة الحكومات الأجنبيَّة لهذا الكتاب بل إنه قلقٌ مِن قراءة الأمريكيين للكتاب.

ليس من الغريب أن يهاجم ترامب بولتون و يصفه على أنه كاذب ويهدده بالملاحقة الجنائية و بدفع ثمن باهظ .وفي ما يلي خمسة فصول رئيسية من الكتاب، بحسب مقتطفات نشرتها الصحافة :

كتاب جون بولتون




- كل شيء يفعله هو من أجل إعادة انتخابه لعهدة جديدة -
 كتب جون بولتون أن الرئيس ترامب لم يتخذ اي قرار مهم خلال فترة عملي معه إلا و له  مصلحة في اعادة انتخابه و اتهمه بالخلط بين المصالح السياسية الخاصة و العامة التي تخص امريكا.
ويقول بولتون ان ترامب غير خطابه بشكل مفاجئ الى الانتخابات الرئاسية المقبلة أثناء  لقائه مع الرئيس الصيني - شي جينبينغ - في جوان 2019 "ملتمسًا بذلك مساعدة الرئيس الصيني  لاعادة انتخابه".و يشار الى ان القطاع الزراعي كان أحد القطاعات المهمة  التي ساعدت في انتخاب ترامب عام 2016.

- "غير مقبول على الإطلاق" 
 والأسوأ من ذلك، يُلمح بولتون إلى المادة التي تنص على عزل ترامب، أبعد من القضية الأوكرانية التي أدت أخيراً إلى تبرئته.

- مغازلة الحكام المستبدين
مدح ترامب للرئيس الصيني ذات مرة فقال "أنت أكبر قائد صيني منذ 300 عام". بحسب كتاب بولتون، فإن ترامب لم يبخل يوماً في مدح الرئيس شي جينبينغ إلى حين ظهور فيروس كورونا المستجدّ و هذه المغازلة مع خصم يعد زعيما مستبداً . 

- رئيس طائش
 يصف بولتون في كتابه ترامب بأنه رئيس مهووس بتفاصيل تافهة بدلاً من التركيز على استراتيجية طويلة المدى مثل ، مثلا سؤاله حول ما إذا كانت فنلندا تابعة لروسيا أو حين تفاجأ عندما قال له مسؤول بريطاني إن بلاده، تملك ترسانة نووية ويعطي الكتاب أمثلة كثيرة عن الخلل في ثقافة الرئيس.

- انتتقادات خلف ظهره.
كما حدث في خضمّ القمة التاريخية بين ترامب وكيم، بحيث مرر بومبيو و هو وزير الخارجية ملاحظة لبولتون تخص الرئيس يقول فيها "لا يقول إلا الهراء".و كذلك تصرفات الرئيس الزعجة

 يواجه  جون بولتون دعوى قضائية من الإدارة الأمريكية لوقف نشر كتابه بسبب أنه يتضمن معلومات سرية حسب الشكوى المرفوعة ضده..و قال الرئيس ترامب في ندوة صحفية أن كل محادثة معي تعتبر سرية و معنى ان تؤلف كتابا عن الرئيس فهذه مخالفة و انتهاك للقانون تستوجب المتابعة الجنائية.

 معروف على بولتون، باسم المدون عالي المخاطر ، يملء ما يقارب 500 صفحة في هذا الكتاب  بتفاصيل دقيقة وغريبة في الغالب ،الكتاب ذو اهمية بالغة و محتوى ثقيل ، على الرغم من أن ما يروي في الغالب و دوافع بولتون هو عدم قدرته على تحقيق الكثير.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع